3643- عن يسير بن جابر، قال: هاجت ريح حمراء بالكوفة، فجاء رجل ليس له هجيرى إلا: يا عبد الله بن مسعود، جاءت الساعة قال: وكان متكئا فجلس، فقال: إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث، ولا يفرح بغنيمة، قال: عدوا يجمعون لأهل الإسلام، ويجمع لهم أهل الإسلام، فذكر الحديث، قال: جاءهم الصريخ: أن الدجال قد خلف في ذراريهم، فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون، فيبعثون عشرة فوارس طليعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم، وألوان خيولهم، هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ " أو قال : " هم من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي قتادة -وهو تميم بن نذير، وقيل: ابن زبير، العدوي- فمن رجال مسلم.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن علية، أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني، يسير بن جابر: ويقال: ابن عمرو، وقيل غير ذلك كما في "التهذيب".
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٣٨، ومسلم (٢٨٩٩) (٣٧) ، وأبو يعلى (٥٣٨١) ، والحاكم ٤/٤٧٦-٤٧٧، من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي!
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٨١٢) ، ومسلم (٢٨٩٩) ، والبغوي (٤٢٤٧) ، من طريقين عن أيوب، به.
وأخرجه الطيالسي (٣٩٢) ، ومسلم (٢٨٩٩) ، وأبو يعلى (٥٢٥٣) ، وابن حبان (٦٧٨٦) ، من طرق عن حميد بن هلال، به.
وسيأتي مطولا برقم (٤١٤٦) .
قوله: "ليس له هجيرى"، قال النووي: بكسر الهاء والجيم المشددة مقصور الألف، أي: شأنه ودأبه ذلك.
عدوا: قال السندي: هكذا بالنصب في نسخ "المسند"، أي: تجدون عدوا، وفي "صحيح مسلم": عدو بالرفع.
فذكر الحديث، أي: بطوله كما في مسلم في الفتن، وسيجيء في "المسند" [برقم (٤١٤٦) ] .
وقوله: "حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة"، سيأتي بيان سبب ذلك في الرواية المطولة الآتية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ليس له هجيرى": قال النووي: - بكسر الهـاء والجيم المشددة، مقصور الألف - أي: شأنه ودأبه ذلك.
"عدوا": هكذا - بالنصب - في نسخ المسند; أي: تجدون عدوا وفي "صحيح مسلم": "عدو" بالرفع.
"يجمعون": أي: العساكر.
"الإسلام": أي: أهل الإسلام كما في نسخة، وفي رواية مسلم.
"فذكر الحديث": أي: بطوله كما في مسلم في "الفتن" وسيجيء في "المسند".
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ يُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ قَالَ هَاجَتْ رِيحٌ حَمْرَاءُ بِالْكُوفَةِ فَجَاءَ رَجُلٌ لَيْسَ لَهُ هِجِّيرَى إِلَّا يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ جَاءَتْ السَّاعَةُ قَالَ وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ فَقَالَ إِنَّ السَّاعَةَ لَا تَقُومُ حَتَّى لَا يُقْسَمَ مِيرَاثٌ وَلَا يُفْرَحَ بِغَنِيمَةٍ قَالَ عَدُوًّا يَجْمَعُونَ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الْإِسْلَامِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ جَاءَهُمْ الصَّرِيخُ أَنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَلَفَ فِي ذَرَارِيِّهِمْ فَيَرْفُضُونَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَيُقْبِلُونَ فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ طَلِيعَةً قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي لَأَعْرِفُ أَسْمَاءَهُمْ وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ وَأَلْوَانَ خُيُولِهِمْ هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهَرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ أَوْ قَالَ هُمْ مِنْ خَيْرِ فَوَارِسَ عَلَى ظَهَرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ
عن حميد بن عبد الرحمن، قال:قال ابن مسعود: كنت لا أحجب عن النجوى، ولا عن كذا، ولا عن كذا، قال ابن عون: فنسي واحدة، ونسيت أنا واحدة، قال: فأتيته وعنده...
عن عبد الله بن مسعود، قال: " إذا حدثتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فظنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم أهياه ، وأهداه، وأتقاه "
عن عبد الله، قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فلم يزل قائما، حتى هممت بأمر سوء، قلنا: وما هممت به؟ قال: هممت أن أجلس وأدعه "
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سباب المسلم فسوق،وقتاله كفر " قال: قلت لأبي وائل: أنت سمعت من عبد الله قال: نعم
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، وقرينه من الملائكة " قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال...
أخبرنا أبو الزبير، أن مجاهدا، أخبره أن أبا عبيدة، أخبره عن أبيه، قال: كنا جلوسا في مسجد الخيف ليلة عرفة قبل يوم عرفة إذ سمعنا حس الحية، فقال رسول الله...
عن ابن مسعود ، قال: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء، فقلنا: يا رسول الله، ألا نستخصي؟ " فنهانا عن ذلك "
عن ابن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا حسد إلا في اثنين: رجل آتاه الله مالا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فه...
عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه خط خطا مربعا، وخط خطا وسط الخط المربع، وخطوطا إلى جنب الخط الذي وسط الخط المربع، وخط خارج من ا...