3654- عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم أذان بلال عن سحوره، فإنه يؤذن - أو قال: ينادي - ليرجع قائمكم، وينتبه نائمكم، ليس أن يقول هكذا - وضم يده ورفعها -، ولكن حتى يقول هكذا " وفرق يحيى بين السبابتين قال أبو عبد الرحمن هذا الحديث لم أسمعه من أحد
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، والتيمي: هو سليمان بن طرخان، وأبو عثمان: هو النهدي عبد الرحمن بن مل.
وأخرجه البخاري (٧٢٤٧) ، وأبو داود (٢٣٤٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/١٨٤، وفي "الكبرى" (٢٤٨٠) ، وابن ماجه (١٦٩٦) ، وابن حبان (٣٤٧٢) ، من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٣٥٠) ، وابن أبي شيبة ٣/٩، والبخاري (٦٢١) و (٥٢٩٨) ، ومسلم (١٠٩٣) (٣٩) و (٤٠) ، وأبو داود (٢٣٤٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/١١، وابن الجارود في "المنتقى" (١٥٤) و (٣٨٢) ، وابن خزيمة (٤٠٢) و (١٩٢٨) ، وأبو عوانة ١/٣٧٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٣٩، والشاشي (٧٧٤) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٥٥٨) ، والبيهقي في "السنن" ١/٣٨١ و٤/٢١٨ من طرق عن سليمان التيمي، به.
وسيأتي برقم (٣٧١٧) و (٤١٤٧) .
وفي الباب عن أنس عند ابن أبي شيبة ٣/٩، سيرد ٣/١٤٠.
وعن سمرة بن جندب عند مسلم (١٠٩٤) ، سيرد ٥/١٣.
وعن ابن عمر وعائشة عند البخاري (٦٢٢) ، (٦٢٣) و (١٩١٨) و (١٩١٩) .
وعن سلمان عند الطبراني (٦١٣٥) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٣/١٥٣-١٥٤، وقال: فيه سهل بن زياد، وثقه أبو حاتم، وفيه كلام لا يضر.
قوله: "ليرجع قائمكم"، قال السندي: المشهور أنه من الرجع المتعدي، و"قائمكم" بالنصب، أي: يرد قائمكم إلى حاجته قبل الفجر، والأظهر أنه من اللازم، و"قائمكم" بالرفع، على نسخة.
قلنا: رواية البخاري في النسخة اليونينية ضبطت بالنصب.
وينتبه: من الانتباه، للتناسب، ومن المتعدي على نسخة: وينبه، من التنبيه.
ليس: أي: ظهور الفجر.
أن يقول هكذا: أي: أن يظهر هكذا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فإنه يؤذن": ظاهره أنه كان يؤذن الأذان الشرعي، وحمله بعضهم على النداء مطلقا، وهو بعيد; إذ لا يصلح ذلك أن يكون مانعا من السحور.
[ ص: 270 ] "ليرجع قائمكم": المشهور أنه من الرجع المتعدي و"قائمكم" بالنصب; أي: يرد قائمكم إلى حاجته قبل الفجر، والأظهر أنه من اللازم، و"قائمكم" - بالرفع - على نسخة، "وينتبه" من الانتباه للتناسب، ومن المتعدي على نسخة "وينبه" من التنبيه.
"ليس": أي: ظهور الفجر.
"أن يقول": أي: أن يظهر هكذا.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ أَذَانُ بِلَالٍ عَنْ سَحُورِهِ فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ أَوْ قَالَ يُنَادِي لِيَرْجِعَ قَائِمُكُمْ وَيَنْتَبِهَ نَائِمُكُمْ لَيْسَ أَنْ يَقُولَ هَكَذَا وَضَمَّ يَدَهُ وَرَفَعَهَا وَلَكِنْ حَتَّى يَقُولَ هَكَذَا وَفَرَّقَ يَحْيَى بَيْنَ السَّبَّابَتَيْنِ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ أَحَدٍ
عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال " ألا هلك المتنطعون " ثلاث مرار " قال يحيى: في حديث طويل "
عن أبي عبيدة، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان في الركعتين كأنه على الرضف "، قلت: حتى يقوم؟ قال: " حتى يقوم "
عن عبد الرحمن بن أبي علقمة، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: أقبل النبي صلى الله عليه وسلم من الحديبية ليلا، فنزلنا دهاسا من الأرض، فقال: " من يكلؤنا ؟ " فق...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية "
عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة، قال: قال عبد الله: " أوتي نبيكم صلى الله عليه وسلم مفاتيح كل شيء غير خمس: {إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث،...
عن عبد الله، قال: أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكبر في كل خفض ورفع، وقيام وقعود، ويسلم عن يمينه وعن يساره، حتى يرى بياض خديه - أو خده - " و...
عن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في قبة نحو من أربعين، فقال " أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟ " قلنا: نعم، قال: " أترضون أن تكونوا ثل...
عن عبد الله، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي، فقال: " سل تعطه يا ابن أم عبد " فابتدر أبو بكر وعمر رضي الله عنهما،قال عمر: ما بادرني...
عن زيد بن وهب، قال:سمعت عبد الله، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم سترون بعدي أثرة، وأمورا تنكرونها "، قال: قلنا: وما تأمرنا؟ قال: "...