حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قرأت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة وزيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3697 )


3697- عن خمير بن مالك، قال: قال عبد الله: " قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة، وزيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، خمير بن مالك -ويقال: خمر-، لم يرو عنه غير أبي إسحاق -وهو السبيعي-، ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/٣٩١، ونسبه كوفيا، وفرق بينه وبين خمير بن مالك الحمصي الذي يروي عنه عبد الله بن عيسى، وفرق بينهما أيضا البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٢٢ و٢٢٧، وجعلهما واحدا ابن حبان في "الثقات" ٤/٢١٤، فقال: خمير بن مالك، يروي عن ابن مسعود، روى عنه أبو إسحاق السبيعي وعبد الله بن عيسى.
وتابعه الحسيني في "الإكمال" ص ١٢٤، والحافظ في "التعجيل" ص ١١٨، وتحرف فيهما اسم عبد الله بن عيسى، إلى: عبد الله بن قيس، واسم خمر، إلى: خمرة.
وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وسفيان: هو الثوري، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٥٠٠، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٨٤٣٥) عن وكيع، بهذا الإسناد.
وتحرف اسم خمير في مطبوع ابن أبي شيبة إلى جبير.
وأخرجه ابن أبي داود في "المصاحف" ص ١٤، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٣٩، والحاكم في "المستدرك" ٢/٢٢٨، من طريق قبيصة بن عقبة، والطبراني في "الكبير" (٨٤٣٦) من طريق يحيى بن آدم، كلاهما عن سفيان الثوري، به.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! وتحرف اسم خمير عنده وعند الفسوي إلى: حمزة.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (٤٠٥) ، ومن طريقه ابن أبي داود في "المصاحف" ص ١٥، وأبو نعيم في "الحلية" ١/١٢٥ عن عمرو بن ثابت، وابن أبي داود ص ١٥ أيضا من طريق إسرائيل، كلاهما عن أبي إسحاق، به.
قال أبو نعيم: رواه الثوري وإسرائيل، عن أبي إسحاق، مثله.
وقد علقه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٢٧ من طريق الطيالسي، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤٣٩) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ١/١٢٥ عن عبدان بن أحمد، عن الحسين بن مدرك، عن يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن سليمان بن قيس، عن أبي سعد الأزدي، عن عبد الله بن مسعود.
وهذا إسناد منقطع، أبو بشر -وهو جعفر بن أبي وحشية- لم يسمع من سليمان بن قيس اليشكري، كما ذكر البخاري فيما نقله المزي في "التهذيب".
ورواه الحاكم ٢/٢٢٨ من طريق أبي قلابة، عن يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن إسماعيل بن سالم، عن أبي سعيد الأزدي، عن ابن مسعود.
وقد سكت عنه الحاكم والذهبي.
قلنا: قد تحرف فيه وفي "تلخيص" الذهبي، إلى: إسماعيل بن سالم بن أبي سعيد الأسدي، والتصويب من "المصاحف" لابن أبي داود ص ١٧.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤٣٨) بنحوه مطولا من طريق ابن عون، عن عمرو بن قيس، عن عمرو بن شرحبيل -أو ابن شراحيل- أبي ميسرة الهمداني، عن ابن مسعود، وصححه الحاكم ٢/٢٢٨، ووافقه الذهبي.
وأخرجه بنحوه أيضا الطبراني (٨٤٤١) ، وابن أبي داود في "المصاحف" ص ١٦-١٧ من طريقين عن محمد بن أبي عبيدة، عن أبيه، عن الأعمش، عن أبي رزين، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود.
وأخرجه ابن أبي داود في "المصاحف" ص ١٥ و١٦ من طرق عن أبي شهاب وعبيدة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤٤٣) من طريق عبيد الله بن موسى، عن شيبان، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن ابن مسعود.
وأخرجه أيضا (٨٤٤٤) من طريق الأعمش، و (٨٤٤٥) من طريق إسرائيل، كلاهما عن ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن ابن مسعود.
وسيأتي بإسناد صحيح برقم (٣٩٠٦).

شرح حديث (قرأت من في رسول الله ﷺ سبعين سورة وزيد بن ثابت له ذؤابة في الكتاب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "له ذؤابة" - بضم وهمزة - : الناصية، كناية عن صغره; أي: فما بال الناس يأمرونني باتباعه في القراءة؟!


حديث قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة وزيد بن ثابت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُمَيْرِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَرَأْتُ مِنْ ‏ ‏فِي رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَبْعِينَ سُورَةً ‏ ‏وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏لَهُ ‏ ‏ذُؤَابَةٌ ‏ ‏فِي الْكُتَّابِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

والله يا رسول الله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لم...

عن طارق بن شهاب، قال: قال عبد الله: لقد شهدت من المقداد - قال أبو نعيم: ابن الأسود - مشهدا لأن أكون أنا صاحبه، أحب إلي مما عدل به، أتى رسول الله صلى ا...

كان النبي ﷺ يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض...

عن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه وعن يساره: " السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله "، حتى يرى بياض خده

إنك سألت الله لآجال مضروبة وأيام معدودة وأرزاق مقس...

عن عبد الله، قال: قالت أم حبيبة ابنة أبي سفيان: اللهم أمتعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبأبي أبي سفيان، وبأخي معاوية، قال: فقال لها رسول الل...

إن قوما أتوا النبي ﷺ فقالوا صاحب لنا يشتكي أنكويه...

عن عبد الله: أن قوما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: صاحب لنا يشتكي، أنكويه؟ قال: فسكت، ثم قالوا: أنكويه؟ فسكت، ثم قال: " اكووه وارضفوه رضفا "

كان رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه وعن شماله حتىى نرى...

عن عبد الله، قال: ما نسيت فيما نسيت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يسلم عن يمينه وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله، ح...

لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ": " لا ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى "

إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع، ألا وإني آخذ بحجزكم أن تهافتوا...

كنا نغزو مع النبي ﷺ ونحن شباب وليس لنا نساء

عن ابن مسعود، قال: كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شباب، وليس لنا نساء، فقلنا: يا رسول الله، ألا نستخصي؟ " فنهانا عن ذلك "

تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين أو ست وثلاثي...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين، أو ست وثلاثين، أو سبع وثلاثين، فإن هلكوا، فسبيل من هلك، وإن بقو...