حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا يهودي من كل يخلق من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4438 )


4438- عن عبد الله، قال: مر يهودي برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يحدث أصحابه قال: فقالت قريش: يا يهودي، إن هذا يزعم أنه نبي فقال: لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي، قال: فجاء حتى جلس ثم قال: يا محمد، مم يخلق الإنسان؟ قال: " يا يهودي، من كل يخلق: من نطفة الرجل، ومن نطفة المرأة، فأما نطفة الرجل فنطفة غليظة، منها العظم والعصب، وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة، منها اللحم والدم "، فقام اليهودي، فقال: هكذا كان يقول من قبلك

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف حسين بن الحسن، وهو الأشقر، وعطاء بن السائب اختلط بأخرة، ولم نقف على سماع أبي كدينة - وهو يحيى بن المهلب - منه، هل كان قبل الاختلاط أم بعده؟ وعبد الرحمن والد القاسم - وهو ابن عبد الله بن مسعود - لم يثبت سماعه لهذا الحديث من أبيه، فهو إنما سمع من أبيه شيئا يسيرا.
وأخرجه البزار (٢٣٧٧) "زوائد"، وأبو الشيخ في "العظمة" (١٠٨٨) من طريق محمد بن الصلت، عن أبي كدينة، بهذا الإسناد.
قال البزار: لا نعلم رواه عن القاسم هكذا إلا عطاء، ولا عنه إلا أبو كدينة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠٣٦٠) من طريق معاوية بن هاشم، عن حمزة الزيات، عن عطاء بن السائب، به.
وأخرجه البزار (٢٣٧٦) من طريق عامر بن مدرك، عن عتبة بن يقظان، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم النخعي، عن علقمة والأسود، عن عبد الله.
قلنا: عامر بن مدرك روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات "، وقال: ربما أخطأ، وقال ابن أبي حاتم: شيخ، وعتبة بن يقظان: هو الراسبي، ضعيف.
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٨/٢٤١، وقال: رواه أحمد والطبراني والبزار بإسنادين، وفي أحد إسناديه عامر بن مدرك، وثقه ابن حبان، وضعفه غيره، وبقية رجاله ثقات، وفي إسناد الجماعة عطاء بن السائب، وقد اختلط.
قال السندي: قوله: "وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة منها اللحم والدم ": قلت: ظاهر القرآن، وهو قوله تعالى: (ثم خلقنا النطفة علقة .
) الآية يدل على أن مجموع النطفتين يصير عظاما.
والله تعالى أعلم.
وفي إسناده عطاء بن السائب مختلط.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث (يا يهودي من كل يخلق من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وأما نطفة المرأة، فنطفة رقيقة منها اللحم والدم": قلت: ظاهر القرآن وهو قوله تعالى: ثم خلقنا النطفة علقة [المؤمنون: 14] الآية يدل على أن مجموع النطفتين يصير عظاما، والله تعالى أعلم.
وفي إسناده عطاء بن السائب، مختلط، والله تعالى أعلم.


حديث يا يهودي من كل يخلق من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة فأما نطفة الرجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُدَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَرَّ يَهُودِيٌّ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يُحَدِّثُ أَصْحَابَهُ فَقَالَتْ ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏يَا يَهُودِيُّ إِنَّ هَذَا يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ فَقَالَ لَأَسْأَلَنَّهُ عَنْ شَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا نَبِيٌّ قَالَ فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏مِمَّ يُخْلَقُ الْإِنْسَانُ قَالَ يَا يَهُودِيُّ مِنْ كُلٍّ يُخْلَقُ مِنْ ‏ ‏نُطْفَةِ ‏ ‏الرَّجُلِ وَمِنْ ‏ ‏نُطْفَةِ ‏ ‏الْمَرْأَةِ فَأَمَّا ‏ ‏نُطْفَةُ ‏ ‏الرَّجُلِ ‏ ‏فَنُطْفَةٌ ‏ ‏غَلِيظَةٌ مِنْهَا الْعَظْمُ وَالْعَصَبُ وَأَمَّا ‏ ‏نُطْفَةُ ‏ ‏الْمَرْأَةِ ‏ ‏فَنُطْفَةٌ ‏ ‏رَقِيقَةٌ مِنْهَا اللَّحْمُ وَالدَّمُ فَقَامَ الْيَهُودِيُّ فَقَالَ هَكَذَا كَانَ يَقُولُ مَنْ قَبْلَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنه لا يمنعني من ذاك إلا أني أكره أن أملكم وإني لأ...

عن أبي وائل، قال: كان عبد الله يذكر كل خميس أو اثنين الأيام، قال: فقلنا: أو فقيل: يا أبا عبد الرحمن: إنا لنحب حديثك، ونشتهيه، ووددنا أنك تذكرنا كل يوم...

لا تحل الصدقة لمن له خمسون درهما أو عوضها من الذهب

عن عبد الله بن مسعود، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل مسألة، وهو عنها غني، جاءت يوم القيامة كدوحا في وجهه، ولا تحل الصدقة لمن له خ...

إنك سألت الله لآجال مضروبة وأرزاق مقسومة وآثار مبل...

عن عبد الله، قال: قالت أم حبيبة: اللهم متعني بزوجي رسول لله صلى الله عليه وسلم، وبأبي أبي سفيان، وبأخي معاوية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إنك سأ...

إن الله عز وجل لم يمسخ قوما أو يهلك قوما فيجعل له...

قال: فقال رجل: يا رسول الله، القردة والخنازير، هي مما مسخ؟، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل لم يمسخ قوما، أو يهلك قوما فيجعل لهم نسلا...

أمر بالبائع أن يستحلف ثم يخير المبتاع إن شاء أخذ و...

عن عبد الملك بن عمير، أنه قال: حضرت أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود، وأتاه رجلان تبايعا سلعة، فقال هذا: أخذت بكذا وكذا، وقال هذا: بعت بكذا وكذا، فقال أ...

إذا اختلف البيعان فالقول ما قال البائع والمبتاع با...

عن ابن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا اختلف البيعان فالقول ما قال: البائع، والمبتاع بالخيار "

إذا اختلف البيعان وليس بينهما بينة فالقول ما يقول...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اختلف البيعان، وليس بينهما بينة فالقول ما يقول صاحب السلعة أو يترادان "

إذا اختلف البيعان والسلعة كما هي فالقول ما قال الب...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اختلف البيعان، والسلعة كما هي فالقول ما قال البائع أو يترادان "

إذا اختلف البيعان ولم تكن بينة فالقول قول البائع أ...

عن القاسم، قال: اختلف عبد الله، والأشعث فقال: ذا بعشرة، وقال: ذا بعشرين، قال: اجعل بيني وبينك رجلا قال: أنت بيني، وبين نفسك، قال: أقضي بما قضى به رسول...