4455- عن ابن عمر، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: من أين يحرم ؟ قال: " مهل أهل المدينة من ذي الحليفة، ومهل أهل الشام من الجحفة، ومهل أهل اليمن من يلملم، ومهل أهل نجد من قرن " وقال ابن عمر: " وقاس الناس ذات عرق بقرن "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو الأنصاري، وعبيد الله بن عمر: هو العمري.
وابن عون: هو عبد الله.
وهو في "مسند" أبي حنيفة (٢٢٤) من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٣٧٦١) من طريق عبيد الله بن عمر، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٣٣٠ عن نافع، به، ومن طريقه أخرجه البخاري (١٥٢٥) ، ومسلم (١١٨٢) (١٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٦٣١) ، وأبو داود (١٧٣٧) ، وابن ماجه (٢٩١٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١١٨، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٦، والبغوي (١٨٥٨) .
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٦٣٢) من طريق الليث بن سعد، عن نافع، به.
وأخرجه البخاري (١٥٢٢) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٧ من طريق زيد بن جبير، عن ابن عمر.
وسيأتي بالأرقام (٤٥٥٥) و (٤٥٨٤) و (٥٠٥٩) و (٥٠٧٠) و (٥٠٨٧) و (٥١١١) و (٥١٧٢) و (٥٣٢٣) و (٥٤٩٢) و (٥٥٣٢) و (٥٥٤٢) و (٥٨٥٣) و (٦١٤٠) و (٦٢٠٠) و (٦٣٩٠) .
وقد ذكرنا أحاديث الباب عقب حديث عبد الله بن عمرو الاتي برقم (٦٦٩٧) .
قال السندي: قوله: مهل أهل المدينة، بضم الميم، مصدر ميمي، من الإهلال، أي: إهلال أهل المدينة من ذي الحليفة، وأصل الإهلال: رفع الصوت بالتلبية، إلا أن المواد به - هاهنا - الإحرام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مهل أهل المدينة": - بضم الميم - : مصدر ميمي من الإهلال; أي: أهل المدينة من ذي الحليفة، وأصل الإهلال: رفع الصوت بالتلبية، إلا أن المراد به هاهنا: الإحرام.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ وَابْنُ عَوْنٍ وَغَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَيْنَ يُحْرِمُ قَالَ مُهَلُّ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ وَمُهَلُّ أَهْلِ الشَّامِ مِنْ الْجُحْفَةِ وَمُهَلُّ أَهْلِ الْيَمَنِ مِنْ يَلَمْلَمَ وَمُهَلُّ أَهْلِ نَجْدٍ مِنْ قَرْنٍ و قَالَ ابْنُ عُمَرَ وَقَاسَ النَّاسُ ذَاتَ عِرْقٍ بِقَرْنٍ
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، قال: كانت تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لبيك، اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، (١) إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك " وزاد ف...
عن ابن عمر، قال: " غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى عرفات منا المكبر، ومنا الملبي "
عن زياد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل، وهو ينحر، بدنة، وهي باركة، فقال: " ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم "
عن سعيد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات، ثم أتى جمعا فصلى المغرب، والعشاء " فلما فرغ، قال: " فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذ...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل ما يقتل المحرم؟، قال: " يقتل العقرب، والفويسقة، والحدأة، والغراب، والكلب العقور "
عن عبد الله بن عبيد بن عمير، أنه سمع أباه يقول لابن عمر ما لي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود، والركن اليماني، فقال ابن عمر: إن أفعل فقد...
قال: وسمعته يقول: " من طاف أسبوعا يحصيه، وصلى ركعتين كان له كعدل رقبة "
قال: وسمعته يقول: " ما رفع رجل قدما، ولا وضعها إلا كتبت له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات "