حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل وهو ينحر بدنة وهي باركة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4459 )


4459- عن زياد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل، وهو ينحر، بدنة، وهي باركة، فقال: " ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير.
يونس: هو ابن عبيد بن دينار العبدي.
زياد بن جبير؟ هو ابن حية الثقفي.
وأخرجه أبو داود (١٧٦٨) عن الإمام أحمد ابن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤١٣٤) ، وابن خزيمة (٢٨٩٣) من طريقين عن هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٧١٣) ، ومسلم (١٣٢٠) (٣٥٨) ، والدارمي ٢/٦٦، وابن خزيمة (٢٨٩٣) ، وابن حبان (٥٩٠٣) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٣٧، والبغوي في "شرح السنة" (١٩٥٧) من طرق، عن يونس، به.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٥/٢٣٧ من طريق هشيم بن بشير، عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية، عن سعيد بن جبير، قال: رأيت ابن عمر ينحر بدنته وهي قائمة معقولة، إحدى يديها صافنة.
وسيأتي برقم (٥٥٨٠) (٦٢٣٦) .
وفي الباب عن أنس بن مالك عند البخاري (١٧١٤) .
وعن جابر عند أبي داود (١٧٦٧) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٣٧-٢٣٨.
قال السندي: قوله: ابعثها قياما، أي: وانحرها قياما، ففي الكلام تقدير.
مقيدة، أي: معقولة مربوطة اليد اليسرى.
سنة محمد صلى الله عليه وسلم، بالرفع، أي: ذاك النحر قياما هو السنة، أو بالنصب، أي: ائت سنة محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا، فقياما بمعنى قائمة حال، بتقدير: انحرها، ويمكن أن يكون حالا مقدرة بلا تقدير، أو مصدر التأويل ابعثها بمعنى أقمها.

شرح حديث (كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل وهو ينحر بدنة وهي باركة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ابعثها قياما": أي: وانحرها قياما; ففي الكلام تقدير.
"مقيدة": أي: معقولة مربوطة بالحبل اليد اليسرى.
"سنة محمد صلى الله عليه وسلم" : - بالرفع - أي: ذاك النحر قياما هو السنة، أو - بالنصب - أي: ائت سنته صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا، فقياما بمعنى: قائمة، حال بتقدير: انحرها، ويمكن أن يكون حالا مقدرة بلا تقدير، أو مصدرا بتأويل: ابعثها بمعنى أقمها.


حديث ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏زِيَادُ بْنُ جُبَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ مَعَ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏فَمَرَّ بِرَجُلٍ وَهُوَ ‏ ‏يَنْحَرُ ‏ ‏بَدَنَةً ‏ ‏وَهِيَ بَارِكَةٌ فَقَالَ ‏ ‏ابْعَثْهَا قِيَامًا مُقَيَّدَةً سُنَّةَ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كنت مع ابن عمر حيث أفاض من عرفات ثم أتى جمعا فصلى...

عن سعيد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات، ثم أتى جمعا فصلى المغرب، والعشاء " فلما فرغ، قال: " فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذ...

يقتل المحرم العقرب والفويسقة والحدأة والغراب والكل...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل ما يقتل المحرم؟، قال: " يقتل العقرب، والفويسقة، والحدأة، والغراب، والكلب العقور "

ما لي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود...

عن عبد الله بن عبيد بن عمير، أنه سمع أباه يقول لابن عمر ما لي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود، والركن اليماني، فقال ابن عمر: إن أفعل فقد...

من طاف أسبوعا يحصيه وصلى ركعتين كان له كعدل رقبة

قال: وسمعته يقول: " من طاف أسبوعا يحصيه، وصلى ركعتين كان له كعدل رقبة "

ما رفع رجل قدما ولا وضعها إلا كتبت له عشر حسنات

قال: وسمعته يقول: " ما رفع رجل قدما، ولا وضعها إلا كتبت له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات "

رأيت رسول الله ﷺ يستلم الحجر الأسود فلا أدع استلام...

عن ابن عمر، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يستلم الحجر الأسود فلا أدع استلامه في شدة، ولا رخاء "

أمر رسول الله ﷺ بلالا فأجاف عليهم الباب فمكث فيه م...

عن ابن عمر، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت ومعه الفضل بن عباس، وأسامة بن زيد، وعثمان بن طلحة، وبلال، " فأمر بلالا فأجاف عليهم الباب فمكث...

نهى رسول الله ﷺ عن القرع والمزفت أن ينتبذ فيهما

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهى عن القرع والمزفت أن ينتبذ فيهما "

إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل "