4516- عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما الناس كإبل مائة لا يوجد فيها راحلة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
معمر: هو ابن راشد الأزدي.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٣١ من طريق الإمام أحمد، عن محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٨٦) ، والحميدي (٦٦٣) ، وأبو يعلى (٥٤٣٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٦٩) و (١٤٧٠) ، وأبو الشيخ في "الأمثال " (١٣١) (١٣٢) ، من طرق، عن معمر، به.
وأخرجه الترمذي (٢٨٧٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٤٦٧) و (١٤٦٨) ، وابن حبان (٥٧٩٧) ، والطبراني في "الكبير" (١٣١٠٥) ، والبيهقي في "السنن" ٩/١٩ من طرق، عن الزهري، به.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (١٣٢٤٠) من طريق عبد الله بن صالح، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سالم، عن ابن عمر مرفوعا بلفظ: "إنما الناس كإبل مئة تلتمس الرواحل في الناس، فلا يوجد إلا واحدة".
وسيأتي مكررا برقم (٥٠٢٩) سندا ومتنا.
وسيأتي من طرق أخرى بالأرقام (٥٣٨٧) و (٥٦١٩) و (٥٨٨٢) و (٦٠٣٠) و (٦٠٤٤) و (٦٠٤٩) و (٦٢٣٧) .
وانظر (٥٨٨٢ م) .
قال الحافظ في "الفتح" ١١/٣٣٥: المعنى: لا تجد في مئة إبل راحلة تصلح للركوب، لأن الذي يصلح للركوب ينبغي أن يكون وطيئا، سهل الانقياد، وكذا لا تجد في مئة من الناس من يصلح للصحبة، بأن يعاون رفيقه، ويلين جانبه.
والرواية بإثبات: "لا تكاد" أولى، لما فيها من زيادة المعنى ومطابقة الواقع، وإن كان معنى الأول يرجع إلى ذلك، ويحمل النفي المطلق على المبالغة، وعلى أن النادر لا حكم له .
وقال القرطبي: الذي يناسب التمثيل أن الرجل الجواد الذي يحمل أثقال الناس والحمالات عنهم ويكشف كربهم عزيز الوجود، كالراحلة في الإبل الكثيرة، وقال ابن بطال: معنى الحديث أن الناس كثير، والمرضي منهم قليل، وإلى هذا المعنى أومأ البخاري بإدخاله في باب رفع الأمانة، لأن من كانت هذه صفته، فالاختيار عدم معاشرته.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إنما الناس.
.
.
إلخ": الراحلة: هي البعير القوي على الأسفار والأحمال، وهي ما يختاره الرجل لمركبه ورحله; لنجابته، وتمام خلقه، وحسن منظره، يستوي فيه التذكير والتأنيث، والهاء فيه للمبالغة.
قيل: المراد: أن المرضي من الناس في عزة وجوده كالقوي على الأحمال والأسفار، لا يوجد في كثير من الإبل.
وقيل: الكامل الزاهد قليل كقلة الراحلة; فإن الله تعالى ذم الدنيا، وحذر العباد، وضرب لهم فيها الأمثال، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزهدهم فيها، ومع ذلك قلما تجد زاهدا في الدنيا راكبا في الآخرة.
قال بعضهم: المراد: بيان حال قرون آخر الزمان دون القرون الثلاثة المشهود لهم بالفضيلة.
وقيل: لا حاجة إلى ذلك; لاحتمال أن المؤمنين منهم قليلون.
وقال بعضهم: والحق أن المنتجب من الناس المرضي الصالح للصحبة قليل في كل زمان، غايته أنه في آخر الزمان أقل قليل.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ أَخْبَرَنَا الزُّهْرِيُّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا النَّاسُ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لَا يُوجَدُ فِيهَا رَاحِلَةٌ
عن سالم، عن أبيه،: " أنهم كانوا يضربون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا اشتروا طعاما جزافا أن يبيعوه في مكانه حتى يؤووه إلى رحالهم "
عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته حيث توجهت به "
عن ابن عمر قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على حمار، وهو متوجه إلى خيبر "
عن ابن عمر قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على حمار، وهو متوجه إلى خيبر "
عن سالم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب حمل على فرس في سبيل الله، فوجدها تباع، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شرائها؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا...
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استأذنت أحدكم امرأته أن تأتي المسجد، فلا يمنعها " قال: وكانت امرأة عمر بن الخطاب تصلي في المس...
عن سالم، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم، سمع عمر وهو يقول: وأبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فإذا حل...
عن سالم بن عبد الله، قال: كان أبي عبد الله بن عمر إذا أتى الرجل وهو يريد السفر، قال له: ادن حتى أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا، فيق...
عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمشتري، ونهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو، مخافة أن ين...