1053- عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ترك الجمعة من غير عذر، فليتصدق بدينار، فإن لم يجد فبنصف دينار»
إسناده ضعيف لانقطاعه، قدامة بن وبرة-وإن وثقه ابن معين في رواية عثمان ابن سعيد الدارمى وذكره ابن حبان في "الثقات"- قال البخاري: لم يصح سماعه من سمرة، وقال أيضا في "تاريخه الكبير" 4/ 177: لا يصح حديث قدامة في الجمعة.
همام: هو ابن يحيى العوذي.
وأخرجه النسائى في "الكبرى" (1673) من طريق همام بن يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (1128)، والنسائي في "الكبرى" (1674) من طريق خالد بن قيس، عن قتادة، عن الحسن البصري، عن سمرة.
وخالد بن قيس قد خالفه من هر أوثق منه، وهو همام بن يحيى، وتابعه اثنان، وهما حجاج الأحول عند البخاري في "تاريخه" 4/ 176 - 177، وسعيد بن بشر عند البيهقي 3/ 248، وقد رجح البخاري رواية همام.
وهو في "مسند أحمد" (20087)، و"صحيح ابن حبان " (2789).
وأخرجه ابن حبان (2788) من طريق وكيع، عن همام بن يحيى، به بلفظ: "من
فاتته الجمعة".
وانظر ما بعده.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( الْعُجَيْفِيّ ) : مُصَغَّرًا نِسْبَة إِلَى عُجَيْف بْن رَبِيعَة ( عَنْ سَمُرَة بْن جُنْدُب ) : بِضَمِّ الدَّال وَفَتْحهَا ( فَلْيَتَصَدَّقْ ) : الْأَمْر لِلتَّصَدُّقِ لِدَفْعِ إِثْم التَّرْك ( بِدِينَارٍ ) : فِي الْأَزْهَار أَيْ كَفَّارَة ( فَإِنْ لَمْ يَجِد ) : أَيْ الدِّينَار كَمَاله ( فَبِنِصْفِ دِينَار ) : أَيْ فَلْيَتَصَدَّقْ بِنِصْفِهِ قَالَ اِبْن حَجَر الْمَكِّيّ : وَهَذَا التَّصَدُّق لَا يَرْفَع إِثْم التَّرْك أَيْ بِالْكُلِّيَّةِ حَتَّى يُنَافِي خَبَر " مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَة مِنْ غَيْر عُذْر لَمْ يَكُنْ لَهَا كَفَّارَة دُون يَوْم الْقِيَامَة " وَإِنَّمَا يُرْجَى بِهَذَا التَّصَدُّق تَخْفِيف الْإِثْم.
وَذِكْر الدِّينَار وَنِصْفه لِبَيَانِ الْأَكْمَل , فَلَا يُنَافِي ذِكْر الدِّرْهَم أَوْ نِصْفه وَصَاع حِنْطَة أَوْ نِصْفه فِي الرِّوَايَة الْآتِيَة , لِأَنَّ هَذَا الْبَيَان أَدْنَى مَا يَحْصُل بِهِ النَّدْب.
قَالَ الْعَلَّامَة السِّنْدِيُّ : وَالْحُكْم لِلتَّصَدُّقِ لِأَنَّ الْحَسَنَات يُذْهِبْنَ السَّيِّئَات , وَالظَّاهِر أَنَّ الْأَمْر لِلِاسْتِحْبَابِ وَلِذَلِكَ جَاءَ التَّخْيِير بَيْن الدِّرْهَم وَالنِّصْف , وَلَا بُدّ مِنْ التَّوْبَة مَعَ ذَلِكَ , فَإِنَّهَا مَاحِيَة لِلذَّنْبِ , اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
وَقِيلَ لِيَحْيَى بْن مَعِين : مَنْ قُدَامَةُ بْن وَبَرَة وَمَا حَاله ؟ قَالَ : ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل : قُدَامَةُ بْن وَبَرَة لَا يُعْرَفُ.
وَحُكِيَ عَنْ الْبُخَارِيّ أَنَّهُ قَالَ : لَا يَصِحّ سَمَاع قُدَامَةَ مِنْ سَمُرَة.
( هَكَذَا رَوَاهُ خَالِد ) : حَدِيث خَالِد أَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ بِقَوْلِهِ : أَخْبَرَنَا نَصْر بْن عَلِيّ أَنْبَأَنَا نُوحَ عَنْ خَالِد عَنْ قَتَادَةَ عَنْ الْحَسَن عَنْ سَمُرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَة مُتَعَمِّدًا فَعَلَيْهِ دِينَار فَإِنْ لَمْ يَجِد فَنِصْف دِينَار " اِنْتَهَى وَأَيْضًا وَأَخْرَجَ اِبْنُ مَاجَهْ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ قُدَامَةَ بْنِ وَبَرَةَ الْعُجَيْفِيِّ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَبِنِصْفِ دِينَارٍ قَالَ أَبُو دَاوُد وَهَكَذَا رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ قَيْسٍ وَخَالَفَهُ فِي الْإِسْنَادِ وَوَافَقَهُ فِي الْمَتْنِ
عن قدامة بن وبرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فاته الجمعة من غير عذر فليتصدق بدرهم، أو نصف درهم، أو صاع حنطة، أو نصف صاع»
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: «كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم ومن العوالي»
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الجمعة على كل من سمع النداء»، قال أبو داود: «روى هذا الحديث جماعة، عن سفيان، مقصورا على عبد ال...
عن أبي المليح، عن أبيه، أن يوم حنين كان يوم مطر، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، مناديه: أن الصلاة في الرحال ".<br> (1) 1058- حدثنا سعيد، عن صاحب له...
عن أبي المليح، عن أبيه، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية في يوم جمعة وأصابهم مطر لم تبتل أسفل نعالهم، فأمرهم أن يصلوا في رحالهم "
عن نافع، " أن ابن عمر، نزل بضجنان في ليلة باردة، فأمر المنادي فنادى: أن الصلاة في الرحال " قال أيوب: وحدثنا نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عل...
عن نافع، قال: نادى ابن عمر بالصلاة بضجنان، ثم نادى: أن صلوا في رحالكم، قال فيه، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أنه كان يأمر المنادي فينادي ب...
عن ابن عمر، أنه نادى بالصلاة بضجنان في ليلة ذات برد وريح، فقال في آخر ندائه: ألا صلوا في رحالكم، ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله علي...
عن نافع، أن ابن عمر - يعني - أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح، فقال: ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا ك...