4539- عن سالم، عن أبيه، أنه: " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر يمشون أمام الجنازة "
رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الطيالسي (١٨١٧) ، والحميدي (٦٠٧) ، وابن أبي شيبة ٣/٢٧٧، وأبو داود (٣١٧٩) ، والترمذي (١٠٠٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٥٦، وفي "الكبرى" (٢٠٧١) ، وابن ماجه (١٤٨٢) ، وأبو يعلى (٥٤٢١) و (٥٥٣٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٧٩، وابن حبان (٣٠٤٥) ، و (٣٠٤٦) و (٣٠٤٧) ، والدارقطني في "السنن" ٢/٧٠، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٣،
والبغوي في "شرح السنة" (١٤٨٨) من طريق سفيان بن عيينة، به.
وأخرجه الترمذي (١٠٠٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٥٦، وفي "الكبرى" (٢٠٧٢) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٤، من طريق همام بن يحيى، عن منصور وبكر الكوفي، وزياد بن سعد وسفيان، عن الزهري، به، بلفظ: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان يمشون بين يدي الجنازة.
قال النسائي: بكر وحده لم يذكر عثمان.
قلنا: كلهم لم يذكروا عثمان عند الترمذي.
قال النسائي في "الكبرى": هذا الحديث خطأ، وهم فنه ابن عيينة، خالفه مالك، رواه عن الزهري، مرسلا.
وقال في "المجتبى": هذا خطأ، والصواب مرسل.
وقال الترمذي: هكذا رواه ابن جريج وزياد بن سعد وغير واحد عن الزهري، عن سالم، عن أبيه نحو حديث ابن عيينة، وروى معمر ويونس بن يزيد ومالك وغير واحد من الحفاظ، عن الزهري، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام الجنازة، وأهل الحديث كلهم يرون أن الحديث المرسل في ذلك أصح.
وذكر البيهقي في "السنن" ٤/٢٣-٢٤ أن عليا المديني قال لسفيان: يا أبا محمد، إن معمرا وابن جريج يخالفانك في هذا - يعني أنهما يرسلان الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم - فقال: أستيقن الزهري حدثنيه سمعته من فيه يعيده ويبديه عن سالم، عن أبيه، فقلت: يا أبا محمد إن معمرا وابن جريح يقولان فيه: وعثمان.
قال: فصدقهما.
فقال: لعله قد قاله هو ولم أكتبه لذلك، إني كنت أميل إذ ذاك إلى الشيعة.
قال البيهقي: وقد اختلف على ابن خريح ومعمر في وصل الحديث، فروي عن كل واحد منهما الحديث موصولا، وروي مرسلا، وقد قيل: عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن الزهري.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٧٩، والطبراني في "الكبير" (١٣١٣٥) من طريق يونس بن يزيد، وابن حبان (٣٠٤٨) من طريق شعيب بن أبي حمزة، والطبراني في "الكبير" (١٣١٣٦) من طريق موسى بن عقبة، و (١٣١٣٤) من طريق العباس بن الحسن، أربعتهم عن الزهري، به، بزيادة عثمان بن عفان، عدا طريق العباس بن الحسن، وأما طريق يونس بن يزيد ففي الزيادة عنه خلف.
وقال البيهقي ٤/٢٤: واختلف فيه على عقيل ويونس بن يزيد، فقيل عن كل واحد منهما، عن الزهري موصولا، وقيل: مرسلا، ومن وصله واستقر على وصله، ولم يختلف عليه فيه: هو سفيان بن عيينة، حجة ثقه، والله أعلم.
قلنا: سترد روايات ابن جريج وزياد بن سعد وعقيل موصولة كلها بالأرقام (٤٩٣٩) و (٤٩٤٠) و (٥٦٢٥) و (٦٢٥٤) .
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٢٢٥، وعبد الرزاق في "المصنف " (٦٢٥٩) ، ومن طريقه الترمذي (١٠٠٩) عن معمر، كلاهما عن الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة، والخلفاء هلم جرا وعبد الله بن عمر.
وهذا لفظ مالك.
قال السيوطي في "شرح الموطأ" ١/٢٢٤: قال ابن عبد البر: هكذا هذا الحديث في "الموطأ" مرسل عند رواته، وقد وصله عن مالك، عن ابن شهاب،عن سالم، عن أبيه، جماعة منهم: يحيى بن صالح الوحاظي، وعبد الله بن عون، وحاتم بن سالم القزاز، ووصله أيضا كذلك جماعة ثقات من أصحاب ابن شهاب، منهم ابن عيينة، ومعمر، ويحيي بن سعيد، وموسى بن عقبة، وابن أخي ابن شهاب، وزياد بن سعد، وعباس بن الحسن الحراني، على اختلاف عن بعضهم، ثم أسند رواياتهم.
وسيأتي برقم (٤٩٣٩) و (٤٩٤٠) و (٦٠٤٢) و (٦٢٥٣) و (٦٢٥٤) .
وفي الباب عن أنس عند الترمذي (١٠١٠) أخرجه من طريق محمد بن بكر، عن يونس بن يزيد، عن الزهري، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يمشون أمام الجنازة.
قال البخاري - فيما نقله عنه الترمذي -: هذا حديث خطأ، أخطأ فيه محمد بن بكر، وإنما يروى هذا الحديث عن يونس، عن الزهري، أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يمشون أمام الجنازة.
قال الزهري: وأخبرني سالم أن أباه كان يمشي أمام الجنازة.
قال البخاري: هذا أصح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يمشون أمام الجنازة": لا دلالة فيه على كونه الأفضل; لأنه حكاية فعل، فيمكن أن يكون لداع إلى ذلك غير الأفضلية، نعم يدل على جوازه، وهو متفق عليه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ
عن سالم ، عن أبيه، " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه، وإذا أراد أن يركع، وبعدما يرفع رأسه من الركوع - وقا...
عن سالم، عن أبيه،: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن بيع الثمر بالتمر " قال سفيان: " كذا حفظنا الثمر بالتمر " وأخبرهم زيد بن ثابت: " أن رسول الل...
عن سالم، عن أبيه، " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير "
عن سالم، عن أبيه، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم، عما يقتل المحرم من الدواب؟، قال: " خمس لا جناح في قتلهن على من قتلهن في الحرم: العقرب، والفأرة، و...
عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشؤم في ثلاث الفرس، والمرأة، والدار " قال سفيان إنما نحفظه، عن سالم - يعني الشؤم -
عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الذي تفوته صلاة العصر، فكأنما وتر أهله، وماله "
عن سالم، عن أبيه، رواية، وقال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون "
عن سالم، عن أبيه، رأى رجل أن ليلة القدر، ليلة سبع وعشرين أو كذا وكذا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أرى رؤياكم قد تواطأت فالتمسوها في العشر الب...
عن الزهري، سمع سالما، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع عمر رضي الله عنه : وهو يقول: وأبي، وأبي فقال: " إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآ...