حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الشؤم في ثلاث الفرس والمرأة والدار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4544 )


4544- عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشؤم في ثلاث الفرس، والمرأة، والدار " قال سفيان إنما نحفظه، عن سالم - يعني الشؤم -

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٦٢١) ، ومسلم (٢٢٢٥) (١١٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٢٢٠، وفي "الكبرى" (٤٤٠٩) و (٩٢٨٣) ، وأبو يعلى (٥٤٣٣) و (٥٤٩٠) و (٥٥٣٥) من طريق سفيان بن عيينة، به.
وأخرجه الطيالسي (١٨٢١) ، والبخاري (٢٨٥٨) ، ومسلم (٢٢٢٥) (١١٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٧٧) (٩٢٧٨) (٩٢٨١) (٩٢٨٢) (٩٢٨٤) (٩٢٨٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣١٣ من طرق، عن الزهري، به.
وقوله في آخر الحديث: قال سفيان: إنما نحفظه عن سالم.
قال الحافظ في "الفتح" ٦/٦٠: نقل الترمذي عن ابن المديني والحميدي أن سفيان كان يقول: لم يرو الزهرى هذا الحديث إلا عن سالم.
وكذا قال أحمد عن سفيان: إنما نحفظه عن سالم، لكن هذا الحصر مردود، فقد حدث به مالك، عن الزهري، عن سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر، عن أبيهما، ومالك من كبار الحفاظ، ولا سيما في حديث الزهري، وكذا رواه ابن أبي عمر عن سفيان نفسه، أخرجه مسلم والترمذي عنه، وهو يقتضي رجوع سفيان عما سبق من الحصر.
قلنا: رواية سالم وحمزة سترد بالآرقام (٥٩٦٣) و (٦٠٩٥) و (٦١٩٦) ، وسترد رواية حمزة وحده برقم (٤٩٢٧) ، ورواية سالم برقم (٦٤٠٥) ، وسيرد الحديث من طريق آخر برقم (٥٥٧٥) .
وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص سلف برقم (١٥٠٢) .
وعن سهل بن سعد الساعدي عند البخاري (٢٨٥٩) ، ومسلم (٢٢٢٦) ، سيرد ٥/٣٣٥.
وعن جابر عند مسلم (٢٢٢٧) ، سيرد ٣/٣٣٣.
وعن عائشة، سيرد ٦/٢٤٦ و٣٥٠ لكن حديثها رد على من فهم ذلك.
وعن أبي هريرة عند البزار (٣٠٥٠) ، وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٠٤، وقال: رواه البزار والطبراني في "الآوسط "، وفيه داود بن بلال الآودي، وهو ضعيف.
قلنا: وسيرد من طريق آخر ضمن "مسند عائشة" ٦/٢٤٥.
وعن أم سلمة عند ابن ماجه (١٩٩٥) ، وفيه زيادة: السيف.
قال البوصيري في "الزوائد": إسناده صحيح على شرط مسلم، فقد احتج مسلم بجميع رواته، وأصل الحديث في "الصحيحين "، وانفرد ابن ماجه بذكر السيف، فلذلك أوردته، أي: في الزوائد.
وعن أنس عند ابن حبان (٦١٢٣) بإسناد حسن.
وعن عمر عند أبي يعلى (٢٢٩) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٠٤، وقال: ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن بديل بن ورقاء، وهو ثقة، ولكن أبا هشام الرفاعي قال: إنه خطاء، وهو شيخ أبي يعلى فيه.
وعن أبي سعيد الخدري في "تهذيب الآثار" (٥٩) و (٦٠) ، وفي إسناده عطية العوفي، وهو ضعيف.
وعن أسماء بنت عميس عند الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣٩٥) ، قال الهيثمي في "المجمع" ٥/١٠٥: وفيه من لم أعرفهم.
قال السندي: قوله: "الشؤم في ثلاث ": ظاهر الحديث أن التشاؤم بهذه الأشياء جائز، بمعنى أنها أسبات عادية لما يقع في قلب المتشائم بها، بخلاف غيرها، فالتشاؤم بها باطل، إذ ليست هي من الأسباب العادية لما يظنه فيها التشاؤم بها.
وأما اعتقاد التأثير في غيره تعالى، ففاسد قطعا، وعلى هذا فالحديث كالاستثناء من حديث: "لا طيرة".
وقيل: بل هذا الحديث على الفرض، بتقدير شرط في الكلام، والمعنى: لو كان الشؤم في شيء، لكان في هذه الثلاثة، لكنه غير ثابت في هذه الثلاثة، فلا ثبوت له أصلا، والله تعالى أعلم.
وقد سلف شرحه برقم (١٥٠٢) .
وانظر "فتح الباري " ٦/٦١-٦٢.

شرح حديث ( الشؤم في ثلاث الفرس والمرأة والدار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "الشؤم في ثلاث": ظاهر الحديث: أن التشاؤم بهذه الأشياء جائز، بمعنى أنها أسباب عادية لما يقع في قلب المتشائم بها; بخلاف غيرها، فالتشاؤم بها باطل; إذ ليست هي من الأسباب العادية لما يظنه فيها المتشائم بها، وأما اعتقاد التأثير في غيره تعالى، ففاسد قطعا، وعلى هذا، فهذا الحديث كالاستئناء من حديث: "لا طيرة" وقيل: بل هذا الحديث على الفرض بتقدير شرط في الكلام، والمعنى: لو كان الشؤم في شيء لكان في هذه الثلاثة، لكنه غير ثابت في هذه الثلاثة، فلا ثبوت له أصلا، والله تعالى أعلم.


حديث الشؤم في ثلاث الفرس والمرأة والدار قال سفيان إنما نحفظه عن سالم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الشُّؤْمُ فِي ثَلَاثٍ الْفَرَسِ وَالْمَرْأَةِ وَالدَّارِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏إِنَّمَا نَحْفَظُهُ عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏يَعْنِي الشُّؤْمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الذي تفوته صلاة العصر، فكأنما وتر أهله، وماله "

قول النبي ﷺ لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون

عن سالم، عن أبيه، رواية، وقال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون "

أرى رؤياكم قد تواطأت فالتمسوها في العشر البواقي ف...

عن سالم، عن أبيه، رأى رجل أن ليلة القدر، ليلة سبع وعشرين أو كذا وكذا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أرى رؤياكم قد تواطأت فالتمسوها في العشر الب...

إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم

عن الزهري، سمع سالما، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع عمر رضي الله عنه : وهو يقول: وأبي، وأبي فقال: " إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآ...

من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل...

عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من اقتنى كلبا إلا كلب صيد، أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان "

قول رسول الله ﷺ لا حسد إلا في اثنتين

عن سالم، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله...

إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم...

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم "

من باع عبدا وله مال فماله للبائع إلا أن يشترط المب...

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من باع عبدا وله مال، فماله للبائع، إلا أن يشترط المبتاع، ومن باع نخلا مؤبرا، فالثمرة للبائع، إلا...

من جاء منكم الجمعة فليغتسل

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "