4721-
عن عبد الله بن عمر قال: واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فواصل الناس.
فقالوا: نهيتنا عن الوصال وأنت تواصل.
قال: " إني لست كأحد منكم، إني أطعم وأسقى "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٢٦٣) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٩٢٢) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان " ٢/٢٧٢، والبيهقي ٧/٦١، من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٣٣٠٠) من طريق أبي صالح، عن ابن عمر، قال الهيثمي فى "المجمع " ٣/١٥٨: فيه سهل بن عثمان النهرتيري، ولم أجد من ترجمه.
وسيأتي برقم (٤٧٥٢) و (٥٧٩٥) و (٥٩١٧) و (٦١٢٥) و (٦٢٩٩) و (٦٤١٣) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سيرد ٢/٢٣١.
وعن أبي سعيد الخدري، سيرد ٣/٨.
وعن أنس بن مالك، سيرد ٣/١٢٤.
وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٤/٣١٤.
وعن عائشة، سيرد ٦/٨٩.
قوله: "فقالوا نهيتنا"، قال السندى: أي: فنهاهم عن ذلك، فقالوا: هذا الكلام بناء على أن الأصل في أفعاله صلى الله عليه وسلم العموم، وجواز الاقتداء فيها، فبين لهم في هذا الفعل الخصوص.
وقوله: "إني أطعم وأسقى" هما على بناء المفعول، وهذا إما محمول على الحقيقة، إما لأن طعام الجنة وشرابها لا ينافي الوصول، أو لأن المراد بيان أنه يواصل صوره لا حقيقة، وإما على المجاز بمعنى أنه يدفع عنه الجوع والعطش بمدد من الله تعالى حتى كأنه أكل وشرب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فقالوا: نهيتنا": أي: فنهاهم عن ذلك، فقالوا هذا الكلام بناء على أن الأصل في أفعاله صلى الله عليه وسلم العموم، وجواز الاقتداء فيها، فبين لهم في هذا الفعل الخصوص.
"إني أطعم وأسقى": هما على بناء المفعول، وهذا إما محمول على الحقيقة، إما لأن طعام الجنة وشرابها لا ينافي الوصال، أو لأن المراد بيان أنه يواصل صورة لا حقيقة، وإما على المجاز بمعنى: أنه يدفع عنه الجوع والعطش بمدد من الله تعالى حتى كأنه أكل وشرب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ وَاصَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ فَوَاصَلَ النَّاسُ فَقَالُوا نَهَيْتَنَا عَنْ الْوِصَالِ وَأَنْتَ تُوَاصِلُ قَالَ إِنِّي لَسْتُ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ إِنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يبع أحدكم على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، إلا أن يأذن له "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أمامكم حوضا ما بين جرباء وأذرح "
عن عبد الله بن عمر قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة "
عن عبد الله بن عمر قال: " دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة من الثنية العليا التي بالبطحاء، وخرج من الثنية السفلى "
عن ابن عمر، إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول: " رب اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الغفور " مائة مرة
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة فوجد على بابها سترا، فلم يدخل عليها.<br> وقلما كان يدخل إلا بدأ بها قال: فجاء علي فرآها...
حدثنا أبو دهقانة قال: كنت جالسا عند عبد الله بن عمر فقال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ضيف، فقال لبلال: " ائتنا بطعام ".<br> فذهب بلال فأبدل صاع...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر في الدنيا، لم يشربها في الآخرة، إلا أن يتوب "
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دعي أحدكم إلى وليمة عرس فليجب "