4782-
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينزل بعرفة، وادي نمرة ".
فلما قتل الحجاج بن الزبير أرسل إلى ابن عمر: أية ساعة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يروح في هذا اليوم؟ فقال: إذا كان ذاك رحنا.
فأرسل الحجاج رجلا ينظر أي ساعة يروح، فلما أراد ابن عمر أن يروح قال: أزاغت الشمس؟ قالوا: لم تزغ الشمس، قال: زاغت الشمس؟ قالوا: لم تزغ.
فلما قالوا: قد زاغت ارتحل "
إسناده ضعيف، سعيد بن حسان: هو الحجازي، لم يرو عنه إلا إبراهيم بن نافع الصائغ، ونافع بن عمر الجمحي، وذكره ابن حبان في "الثقات "، ولم يؤثر توثيقه عن أحد غيره، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه أبو داود (١٩١٤) عن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٣٠٠٩) ، وأبو يعلى مختصرا برقم (٥٧٣٤) من طريق وكيع، به.
قلنا: وسياق الرواية الصحيحة غير هذا، فقد أخرجها مالك في "الموطأ" ١/٣٩٩، ومن طريقه البخاري (١٦٦٠) و (١٦٦٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٢٥٢، ٢٥٤، وفي "الكبرى" (٣٩٩٨) و (٤٠٠٣) عن الزهري، عن سالم بن عبد الله أنه قال: كتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج بن يوسف أن لا تخالف عبد الله بن عمر في شيء من أمر الحج، فلما كان يوم عرفة، جاءه عبد الله بن
عمر حين زالت الشمس وأنا معه، فصاح به عند سرادقه: أين هذا؟ فخرج عليه الحجاج، وعليه ملحفة معصفرة، فقال مالك يا أبا عبد الرحمن؟ فقال: الرواح إن كنت تريد السنة، فقال: أهذه الساعة؟ قال: نعم.
قال: فأنظرني حتى أفيض على ماء، ثم أخرج.
فنزل عبد الله حتى خرج الحجاج، فسار بيني وبين أبي، فقلت له: إن كنت تريد أن تصيب السنة اليوم، فأقصر الخطبة، وعجل الصلاة.
قال: فجعل ينظر إلى عبد الله بن عمر كيما يسمع ذلك منه، فلما رأى ذلك عبد الله، قال: صدق سالم.
وعلق البخاري نحوه (١٦٦٢) بصيغة الجزم عن الليث، عن عقيل، عن الزهري، عن سالم.
وسيأتي نحوه برقم (٦١٣٠) ، وانظر (٦١٣١) .
وفي الباب عن جابر بن عبد الله عند مسلم (١٢١٨) .
قال السندي: قوله إذا كان ذاك: أي: ذلك الوقت.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إذا كان ذاك": أي: ذلك الوقت.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ الْجُمَحِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ حَسَّانَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْزِلُ بِعَرَفَةَ وَادِيَ نَمِرَةَ فَلَمَّا قَتَلَ الْحَجَّاجُ بْنَ الزُّبَيْرِ أَرْسَلَ إِلَى ابْنِ عُمَرَ أَيَّةَ سَاعَةٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرُوحُ فِي هَذَا الْيَوْمِ فَقَالَ إِذَا كَانَ ذَاكَ رُحْنَا فَأَرْسَلَ الْحَجَّاجُ رَجُلًا يَنْظُرُ أَيَّ سَاعَةٍ يَرُوحُ فَلَمَّا أَرَادَ ابْنُ عُمَرَ أَنْ يَرُوحَ قَالَ أَزَاغَتْ الشَّمْسُ قَالُوا لَمْ تَزِغْ الشَّمْسُ قَالَ زَاغَتْ الشَّمْسُ قَالُوا لَمْ تَزِغْ فَلَمَّا قَالُوا قَدْ زَاغَتْ ارْتَحَلَ
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدهن عند الإحرام بالزيت غير المقتت "
عن ابن عمر، أنه دعا غلاما له فأعتقه.<br> فقال: ما لي من أجره مثل هذا لشيء رفعه من الأرض، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من لطم غلامه، فكفار...
عن جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم، سمعت عبد الله بن عمر يقول: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي: " اللهم إن...
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بسكران فضربه الحد، فقال: " ما شرابك؟ " قال: الزبيب والتمر.<br> قال: " يكفي كل واحد منهما من صاحبه "
عن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي، أنهما سمعا ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعنت الخمر على عشرة وجوه: لعنت الخمر بعينها، وشاربها،...
عن ابن عمر قال: كانت يمين النبي صلى الله عليه وسلم التي يحلف عليها " لا ومقلب القلوب "
عن سالم يعني ابن عبد الله، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " مره فليراجعها، ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا "
عن عبد الله بن عصم، وقال إسرائيل: ابن عصمة، قال: وكيع هو: ابن عصم، سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في ثقيف مبيرا وكذابا "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى "