حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من حلف بشيء دون الله تعالى فقد أشرك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4904 )


4904- عن ابن عمر قال: كان عمر يحلف: وأبي، فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف بشيء دون الله تعالى فقد أشرك "، وقال الآخر: " فهو شرك "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين، إلا أن سعد بن عبيدة ثم يسمع هذا الحديث من ابن عمر مباشرة، بل كان في مجلسه مع رجل من كندة ثم خرج سعد إلى عند سعيد بن المسيب، فسمعه الكندي من ابن عمر، ثم جاء فحدث به سعد بن عبيدة، كذا بينه منصور بن المعتمر فيما يأتي برقم (٥٣٧٥) و (٥٥٩٣) ، ولعل هذا أصح من صنيع الأعمش وغيره حيث اختصروه، فأوهموا أنه من مسموعات سعد بن عبيدة، عن ابن عمر فعلى رواية منصور يكون في إسناد الخبر راو مبهم، وهو الرجل الكندي، لكن سمي في الرواية التي ستأتي برقم (٥٣٧٥) محمدا الكندي، وقد ذكر ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل " ٨/١٣٢ في هذه الطبقة راويا يسمى محمدا الكندي، وقال: روى عن علي رضي الله عنه، مرسل، روى عنه عبد الله بن يحيى التوأم، سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو مجهول، وسيأتي برقم (٥٢٢٢) و (٥٢٥٦) من طريق الأعمش عن سعد بن عبيدة ما يفيد أن هذا الأخير كان في مجلس ابن عمر عندما حدث بهذا الحديث، ولعل الأعمش اختصره، على أن أئمة الجرح والتعديل كالإمامين أحمد ابن حنبل ويحيى بن معين قد قدموا منصورا على الأعمش إذا اختلفا، كما أن الأعمش موصوف بالتدليس، وهو هناك قد عنعنه.
ولكل ما سلف أشار الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" بإثر الحديث (٨٣١) إلى فساد إسناده، وقال البيهقي في "السنن" ١٠/٢٩: هذا مما لم يسمعه سعد بن عبيدة من ابن عمر.
قلنا: قد سلف منا تصحيح إسناد حديث سعد بن عبيدة هذا عن ابن عمر، عن عمر في "مسنده " برقم (٣٢٩) ، وصحح كذلك في "مشكل الآثار" (٨٢٦) ، فيستدرك من هنا، وهذا الحديث بذكر الإشراك لم يخرجه صاحبا "الصحيحين " ولا أحدهما، بل خرجا حديث نافع عن ابن عمر: أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر وهو في بعض أسفاره وهو يقول: وأبي وأبي، فقال: "إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله، وإلا فليصمت "، وقد سلف برقم (٤٥٩٣) ، وخرجا حديث عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال: كانت قريش تحلف بآبائها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان حالفا فليحلف بالله، لا تحلفوا بآبائكم "، وقد سلف أيضا برقم (٤٧٠٣) ، وخرج مسلم دون البخاري حديث سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع عمر وهو يقول: وأبي وأبي، فقال: "إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم "، قال عمر: فوالله ما حلفت بها ذاكرا ولا آثرا، وقد سلف برقم (٤٥٤٨) .
وأما حديث سعد بن عبيدة فهو في "مصنف " عبد الرزاق (١٥٩٢٦) ، ومن طريقه أخرجه الحاكم ١/٥٢.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (١٨٩٦) عن شعبة، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٨٢٥) من طريق أبي عوانة، كلاهما عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وقرن شعبة بالأعمش منصورا.
وأخرجه الطحاوي (٨٢٦) ، والحاكم ١/٥٢ من طريق إسرائيل، عن سعيد بن مسروق وحده، به.
إلا أنه عند الطحاوي من حديث ابن عمر، عن عمر، وقد سلف في مسنده برقم (٣٢٩) .
وسيأتي الحديث مطولا ومختصرا برقم (٥٢٢٢) و (٥٢٥٦) و (٥٣٧٥) و (٥٥٩٣) و (٦٠٧٢) و (٦٠٧٣) ، وانظر (٥٣٤٦) .
والمراد بالشرك هنا: الشرك العملي الذي لا ينتقل المتلبس به عن الملة، وليس الشرك الاعتقادي.
وقال المناوي في "فيض القدير" ٦/١٢٠: أي: فعل فعل أهل الشرك أو تشبه بهم، إذ كانت أيمانهم بآبائهم وما يعبدون من دون الله، أو: فقد أشرك في تعظيم ما لم يكن [له] أن يعظمه، لأن الأيمان لا تصلح إلا بالله، فالحالف بغيره معظم غيره مما ليس له، فهو يشرك غير الله في تعظيمه، ورجحه ابن جرير.

حديث من حلف بشيء دون الله تعالى فقد أشرك وقال الآخر فهو شرك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏وَالْأَعْمَشِ ‏ ‏وَمَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَحْلِفُ وَأَبِي فَنَهَاهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ حَلَفَ بِشَيْءٍ دُونَ اللَّهِ تَعَالَى فَقَدْ أَشْرَكَ ‏ ‏وَقَالَ الْآخَرُ ‏ ‏وَهُوَ شِرْكٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان هوى أم المرأة في ابن عمر وكان هوى أبيها في يتي...

عن ابن عمر، أنه خطب إلى نسيب له ابنته قال: فكان هوى أم المرأة في ابن عمر، وكان هوى أبيها في يتيم له، قال: فزوجها الأب يتيمه ذلك، فجاءت إلى النبي صلى ا...

لا عمرى ولا رقبى فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حي...

عن ابن عمر، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عمرى، ولا رقبى، فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حياته ومماته "

كان رسول الله ﷺ يضع فص خاتمه في بطن الكف

عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع فص خاتمه في بطن الكف "

إن أحدكم إذا صلى في المسجد فإنه يناجي ربه وإن الله...

عن ابن عمر قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فرأى في القبلة نخامة، فلما قضى صلاته قال: " إن أحدكم إذا صلى في المسجد فإنه يناجي ربه، وإن...

كان رسول الله ﷺ يقرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الك...

عن ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من خمس وعشرين مرة أو أكثر من عشرين مرة - قال عبد الرزاق: وأنا أشك - يقرأ في ركعتي الفجر: " قل ي...

ما الذي يجوز في الرضاع من الشهود فقال النبي ﷺ رجل...

عن ابن عمر، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم أو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الذي يجوز في الرضاع من الشهود؟ فقال النبي صلى الله عليه...

سئل رسول الله ﷺ ما يجوز في الرضاعة من الشهود قال ر...

عن ابن عمر، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجوز في الرضاعة من الشهود؟ قال: " رجل وامرأة "

أنهى رسول الله ﷺ أن ينبذ في الجر والدباء قال نعم

عن ابن عمر أن رجلا سأله فقال: أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينبذ في الجر، والدباء قال: " نعم "

نهى رسول الله ﷺ عن الجر والمزفت والنقير

عن ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينهى عن الجر، والمزفت، والدباء " قال أبو الزبير، وسمعت جابر بن عبد الله يقول: " نهى رسول الله صل...