حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان هوى أم المرأة في ابن عمر وكان هوى أبيها في يتيم له - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4905 )


4905- عن ابن عمر، أنه خطب إلى نسيب له ابنته قال: فكان هوى أم المرأة في ابن عمر، وكان هوى أبيها في يتيم له، قال: فزوجها الأب يتيمه ذلك، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أمروا النساء في بناتهن "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن فيه رجلا مبهما حدث عنه إسماعيل بن أمية ووثقه، ولهذه القصة طرق أخرى تشدها وتحسنها وتبين أن لها أصلا.
سفيان: هو الثوري.
وهو في "مصنف " عبد الرزاق (١٠٣١١) .
وأخرج المرفوع منه فقط أبو داود (٢٠٩٥) ، والبيهقي في "السنن" ٧/١١٥، وفي "المعرفة" (١٣٥٧٦) من طريق معاوية بن هشام، عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرج نحوه بالقصة البيهقي في "السنن" ٧/١١٦ من طريق يونس بن محمد المؤدب، عن محمد بن راشد المكحولي، عن مكحول الشامي، عن سلمة بن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبيه: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما خطب إلى نعيم بن عبد الله، وكان يقال له: النحام، أحد بني عدي ابنعه .
فذكره، وهو مرسل، لم يصرح أبو سلمة بن عبد الرحمن بسماعه من ابن عمر، وهو ممن روى عنه، وخرج له مسلم في "صحيحه " من روايته عن ابن عمر، ورجال الإسناد لا بأس بهم من رجال "التقريب " غير سلمة بن أبي سلمة، فقد وثقه ابن حبان، وقال أبو حاتم: لا بأس به.
وأخرجه بنحو ما يأتي برقم (٥٧٢٠) : الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٧٠ عن القاسم بن عبد الله بن مهدي، والبيهقي في "المعرفة" (١٣٥٧٨) من طريق أبي بكر محمد بن النضر الجارودي، كلاهما عن أبي مصعب الزهري، عن حاتم بن إسماعيل عن الضحاك بن عثمان الحزامي، عن يحيي بن عروة، عن أبيه، عن ابن عمر كذا قال الجارودي فى حديثه وقال القاسم بن عبد الله: عن أبيه أن ابن عمر أتي عمر على صورة الإرسال وأما أبو بكر الجارودي فقد وصله كما نصص على ذلك البيهقي وأبو بكر الجارودي أحفظ وأوثق وعلى كل حال فإن رواية القاسم بن عبد الله المرسلة تحمل علي الاتصال، فإن عروة بن الزبير قد حدث عن ابن عمر غير ما حديث، وكان ختنه، والإسناد إن كان موصولا قوي.
وانظر ما سيأتي برقم (٦١٣٦) .
قوله: "آمروا النساء" قال السندي: بمد همز وكسر ميم مخففة، أي: شاوروهن استطابة لأنفسهن، وهو أدعى للألفة، وخوفا من وقوع الوحشة بينهما إذا كانت الأم غير راضية، إذ البنات إلى الأمهات أميل، وفي سماع قولهن أرغب، ولأن المرأة ربما علمت من حال ابنتها أمرا لا يصلح معه النكاح من علة تكون بها أو سبب يمنع من وفاء حقوق النكاح، وقد يقال: وامروا بالواو، وليس بفصيح، ثم قد ضبط في نسخ المسند وبعض نسخ أبي داود: أمروا بتشديد الميم، والموافق لكتب الغريب ما ذكرنا.

شرح حديث (كان هوى أم المرأة في ابن عمر وكان هوى أبيها في يتيم له)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "آمروا النساء": - بمد همزة وكسر ميم مخففة - أي: شاوروهن استطابة لأنفسهن، وهو أدعى للألفة، وخوفا من وقوع الوحشة بينهما إذا كانت الأم غير راضية؛ إذ البنات إلى الأمهات أميل، وفي سماع قولهن أرغب، ولأن المرأة ربما علمت من حال ابنتها أمرا لا يصلح معه النكاح؛ من علة تكون بها، أو سبب يمنع من وفاء حقوق النكاح.
وقد يقال: وامروا - بالواو - وليس بفصيح.
ثم قد ضبط في نسخ "المسند" وبعض نسخ أبي داود: أمروا - بتشديد الميم - والموافق لكتب الغريب ما ذكرنا، والله تعالى أعلم.


حديث أمروا النساء في بناتهن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏الثِّقَةُ ‏ ‏أَوْ مَنْ لَا أَتَّهِمُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّهُ خَطَبَ إِلَى نَسِيبٍ لَهُ ابْنَتَهُ قَالَ فَكَانَ هَوَى أُمِّ الْمَرْأَةِ فِي ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَكَانَ هَوَى أَبِيهَا فِي يَتِيمٍ لَهُ قَالَ فَزَوَّجَهَا الْأَبُ يَتِيمَهُ ذَلِكَ فَجَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَمِّرُوا النِّسَاءَ فِي بَنَاتِهِنَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا عمرى ولا رقبى فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حي...

عن ابن عمر، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عمرى، ولا رقبى، فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حياته ومماته "

كان رسول الله ﷺ يضع فص خاتمه في بطن الكف

عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع فص خاتمه في بطن الكف "

إن أحدكم إذا صلى في المسجد فإنه يناجي ربه وإن الله...

عن ابن عمر قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فرأى في القبلة نخامة، فلما قضى صلاته قال: " إن أحدكم إذا صلى في المسجد فإنه يناجي ربه، وإن...

كان رسول الله ﷺ يقرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الك...

عن ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من خمس وعشرين مرة أو أكثر من عشرين مرة - قال عبد الرزاق: وأنا أشك - يقرأ في ركعتي الفجر: " قل ي...

ما الذي يجوز في الرضاع من الشهود فقال النبي ﷺ رجل...

عن ابن عمر، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم أو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الذي يجوز في الرضاع من الشهود؟ فقال النبي صلى الله عليه...

سئل رسول الله ﷺ ما يجوز في الرضاعة من الشهود قال ر...

عن ابن عمر، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجوز في الرضاعة من الشهود؟ قال: " رجل وامرأة "

أنهى رسول الله ﷺ أن ينبذ في الجر والدباء قال نعم

عن ابن عمر أن رجلا سأله فقال: أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينبذ في الجر، والدباء قال: " نعم "

نهى رسول الله ﷺ عن الجر والمزفت والنقير

عن ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينهى عن الجر، والمزفت، والدباء " قال أبو الزبير، وسمعت جابر بن عبد الله يقول: " نهى رسول الله صل...

سألت ابن عمر عن نبيذ الجر فقال حرام

عن ثابت البناني قال: سألت ابن عمر، عن نبيذ الجر، فقال: " حرام "، فقلت: أنهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال ابن عمر: " يزعمون ذلك "