حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب في الرجل يدخل يده في الإناء قبل أن يغسلها (حديث رقم: 103 )


103- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قام أحدكم من الليل، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات، فإنه لا يدري أين باتت يده» (1) 104- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني بهذا الحديث، قال: مرتين أو ثلاثا ولم يذكر أبا رزين (2)



(١) إسناده صحيح.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو رزين: هو مسعود بن مالك الأسدي، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه مسلم (278) (87) من طريق أبى معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (162)، ومسلم (278)، والترمذي (24)، والنسائي في "الكبرى" (1) و (152)، وابن ماجه (393) من طرق عن أبي هريرة.
ولم يذكر بعض الرواة عن أبي هريرة: "ثلاثا"، كما فصله الإمام مسلم في "صحيحه"وهو في "مسند أحمد" (7282)، و"صحيح ابن حبان" (1062).
وسيأتي بعده وبرقم (105).
والأمر في هذا الحديث عند الجمهور على الندب، والقرينة الصارفة له عن الوجوب عند الجمهور التعليل بأمر يقتضي الشك، لأن الشك لا يقتضي وجوبا في هذا الحكم استصحابا لأصل الطهارة.
وحمله أحمد على الوجوب في نوم الليل دون النهار، وعنه في رواية استحبابه في نوم النهار، واتفقوا على أنه لو غمس يده لم يضر الماء.
(٢) إسناده صحيح.
وقد سلف تخريجه فيما قبله.

شرح حديث (إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مِنْ اللَّيْل ) ‏ ‏: إِنَّمَا خُصَّ نَوْم اللَّيْل بِالذِّكْرِ لِلْغَلَبَةِ لِأَنَّ التَّعْلِيل الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث يَقْتَضِي إِلْحَاق نَوْم النَّهَار بِنَوْمِ اللَّيْل ‏ ‏( يَده ) ‏ ‏: بِالْإِفْرَادِ.
‏ ‏قَالَ الْحَافِظ : وَالْمُرَاد بِالْيَدِ هَاهُنَا الْكَفّ دُون مَا زَادَ عَلَيْهَا , وَقَوْله فَلَا يَغْمِس هُوَ أَبْيَنُ فِي الْمُرَاد مِنْ رِوَايَة الْإِدْخَال , لِأَنَّ مُطْلَق الْإِدْخَال لَا يَتَرَتَّب عَلَيْهِ كَرَاهَة كَمَنْ أَدْخَلَ يَده فِي إِنَاء وَاسِع فَاغْتَرَفَ مِنْهُ بِإِنَاءٍ صَغِير مِنْ غَيْر أَنْ تُلَامِس يَده الْمَاء ‏ ‏( ثَلَاث مَرَّات ) ‏ ‏: هَكَذَا ذَكَرَ لَفْظ ثَلَاث مَرَّات جَابِر وَسَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَأَبُو سَلَمَة وَعَبْد اللَّه بْن شَقِيق كُلّهمْ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة كَمَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم.
‏ ‏وَأَمَأ الْأَعْرَج وَمُحَمَّد بْن سِيرِينَ وَعَبْد الرَّحْمَن وَهَمَّام بْن مُنَبِّه وَثَابِت فَرَوَوْهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة بِدُونِ ذِكْر الثَّلَاث , لَكِنَّ زِيَادَة الثِّقَة مَقْبُولَة فَتَعَيَّنَ الْعَمَل بِهَا , وَفِيهِ النَّهْي عَنْ غَمْس الْيَد فِي الْإِنَاء قَبْل غَسْلهَا وَهَذَا مُجْمَع عَلَيْهِ , لَكِنَّ أَكْثَرَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّهُ نَهْي تَنْزِيه لَا تَحْرِيم , فَلَوْ خَالَفَ وَغَمَسَ الْيَد لَمْ يَفْسُد الْمَاء.
‏ ‏وَرُوِيَ عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَإِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ وَمُحَمَّد بْن جَرِير الطَّبَرِيّ أَنَّهُ لَا يُنَجَّس إِنْ كَانَ قَامَ مِنْ نَوْم اللَّيْل , وَاسْتَدَلَّ لَهُمْ بِمَا وَرَدَ مِنْ الْأَمْر بِإِرَاقَتِهِ بِلَفْظِ " فَإِنْ غَمَسَ يَده فِي الْإِنَاء قَبْل أَنْ يَغْسِلهَا فَلْيُرِقْ ذَلِكَ الْمَاء " لَكِنَّهُ حَدِيث ضَعِيف أَخْرَجَهُ اِبْن عَدِيّ وَقَالَ هَذِهِ زِيَادَة مُنْكَرَة لَا تُحْفَظ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَزِينٍ ‏ ‏وَأَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ اللَّيْلِ فَلَا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيسَى بْنُ يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ مَرَّتَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثًا ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏أَبَا رَزِينٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

أهدى إليه رجل حمار وحش وهو محرم فأبى أن يأكله

عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث، عن أبيه، وكان الحارث، خليفة عثمان على الطائف فصنع لعثمان طعاما فيه من الحجل واليعاقيب ولحم الوحش، قال: فبعث إلى علي بن...

خذ جارية من السبي غيرها فأعتقها النبي ﷺ وتزوجها

عن أنس، قال: جمع السبي - يعني بخيبر - فجاء دحية فقال: يا رسول الله، أعطني جارية من السبي، قال: «اذهب فخذ جارية»، فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى النبي...

نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم الأضحى

عن أبي سعيد الخدري قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يومين يوم الفطر، ويوم الأضحى، وعن لبستين الصماء، وأن يحتبي الرجل في الثوب الواحد، وع...

كان النبي ﷺ يكره عشرة خلال

ابن مسعود، كان يقول: " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال: الصفرة - يعني الخلوق - وتغيير الشيب، وجر الإزار، والتختم بالذهب، والتبرج بالزين...

كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويس...

عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى» قال أبو داود: «ويسمى» أصح كذا قال: سلام ب...

خرج يوم فطر فصلى ثم خطب

عن عطاء، قال: أشهد على ابن عباس، وشهد ابن عباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه " خرج يوم فطر فصلى، ثم خطب، ثم أتى النساء، ومعه بلال - قال ابن كث...

الصرعة الذي يملك نفسه عند الغضب

عن الحارث بن سويد، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تعدون الصرعة فيكم؟» قالوا: الذي لا يصرعه الرجال قال: «لا، ولكنه الذي يملك ن...

أتى بأخ له حين ولد ليحنكه فإذا هو في مربد يسم غنما

عن أنس بن مالك، قال: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بأخ لي حين ولد ليحنكه، فإذا هو في مربد يسم غنما» أحسبه قال: في آذانها

اعتمر فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين

عن عبد الله بن أبي أوفى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس».<br> فقيل لعبد الله أدخل رس...