102- ذكر ربيعة، أن تفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه» أنه الذي يتوضأ ويغتسل، ولا ينوي وضوءا للصلاة، ولا غسلا للجنابة
أثر إسناده قوي، الدراوردي -واسمه عبد العزيز بن محمد- فيه كلام يحطه عن رتبة الثقة، وباقي رجاله ثقات.
ابن وهب: هو عبد الله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَذَكَرَ رَبِيعَة ) : أَيْ فِي جَمَلَة مَا ذَكَرَهُ مِنْ الْكَلَام , أَيْ ذَكَرَ أَشْيَاء وَذَكَرَ تَفْسِير هَذَا الْحَدِيث ( لَا وُضُوء لِمَنْ لَا يَذْكُر اِسْم اللَّه عَلَيْهِ ) : بَدَل مِنْ قَوْله حَدِيث النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَنَّهُ ) : الرَّجُل وَهَذِهِ الْجُمْلَة بِتَمَامِهَا خَبَر أَنَّ فِي قَوْله أَنَّ تَفْسِير.
.
إِلَخْ ( يَتَوَضَّأ ) : لِلصَّلَاةِ أَوْ لِغَيْرِهَا ( وَلَا يَنْوِي ) : الرَّجُل الْمُتَوَضِّئ وَالْمُغْتَسِل ( وَلَا ) : يَنْوِي ( غُسْلًا لِلْجَنَابَةِ ) : فَهُمَا غَيْر قَاصِدَيْنِ لِلطَّهَارَةِ فَلَا وُضُوء وَلَا غُسْل لَهُمَا مِنْ أَجْل أَنَّهُمَا لَمْ يَقْصِدَا بِهِمَا الطَّهَارَة وَإِنْ غَسَلَا ظَاهِر أَعْضَائِهِمَا , فَالنِّيَّة شَرْط لِلْوُضُوءِ وَالْغُسْل.
قَالَ الْحَافِظ الْإِمَام الْبَيْهَقِيّ فِي الْمَعْرِفَة : وَرَوَيْنَا عَنْ رَبِيعَة بْن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن أَنَّهُ حَمَلَهُ عَلَى النِّيَّة فِي الْوُضُوء.
قُلْت : كَلَام رَبِيعَة وَإِنْ كَانَ صَحِيحًا فِي الْوَاقِع وَهُوَ عَدَم صِحَّة الطَّهَارَة بِغَيْرِ نِيَّة رَفْع الْحَدَث , لَكِنْ حَمْله الْحَدِيث عَلَى هَذَا الْمَعْنَى مَحَلّ تُرَدَّد بَلْ هُوَ خِلَاف الظَّاهِر.
وَفِي الْبَاب أَحَادِيث أُخَر ضِعَاف ذَكَرَهَا الْحَافِظ فِي التَّلْخِيص ثُمَّ قَالَ وَالظَّاهِر أَنَّ مَجْمُوع الْأَحَادِيث يَحْدُث مِنْهَا قُوَّة تَدُلّ عَلَى أَنَّ لَهُ أَصْلًا.
وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة ثَبَتَ لَنَا أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَهُ.
.
قَالَ اِبْن الْكَثِير فِي الْإِرْشَاد : وَقَدْ رُوِيَ مِنْ طُرُق أُخَر يَشُدّ بَعْضهَا بَعْضًا فَهُوَ حَدِيث حَسَن أَوْ صَحِيح.
وَقَالَ اِبْن الصَّلَاح : يَثْبُت لِمَجْمُوعِهَا مَا يَثْبُت بِالْحَدِيثِ الْحَسَن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ الدَّرَاوَرْدِيِّ قَالَ وَذَكَرَ رَبِيعَةُ أَنَّ تَفْسِيرَ حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ أَنَّهُ الَّذِي يَتَوَضَّأُ وَيَغْتَسِلُ وَلَا يَنْوِي وُضُوءًا لِلصَّلَاةِ وَلَا غُسْلًا لِلْجَنَابَةِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قام أحدكم من الليل، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات، فإنه لا يدري أين باتت يده»...
عن أبي هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات، فإن أحدكم لا يدري...
عن حمران بن أبان، مولى عثمان بن عفان، قال: رأيت عثمان بن عفان توضأ، فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما، ثم تمضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، وغسل يده اليمنى...
سئل ابن أبي مليكة، عن الوضوء، فقال: رأيت عثمان بن عفان سئل عن الوضوء «فدعا بماء، فأتي بميضأة فأصغاها على يده اليمنى، ثم أدخلها في الماء فتمضمض ثلاثا،...
عن شقيق بن سلمة، قال: رأيت عثمان بن عفان «غسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا، ومسح رأسه ثلاثا»، ثم قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل هذا»
عن عبد خير، قال: أتانا علي رضي الله عنه وقد صلى فدعا بطهور، فقلنا ما يصنع بالطهور وقد صلى ما يريد، إلا ليعلمنا، فأتي بإناء فيه ماء وطست «فأفرغ من الإن...
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: رأيت عليا رضي الله عنه «توضأ فغسل وجهه ثلاثا، وغسل ذراعيه ثلاثا، ومسح برأسه واحدة»، ثم قال: «هكذا توضأ رسول الله صلى ا...
عن أبي حية، قال: رأيت عليا رضي الله عنه «توضأ فذكر وضوءه كله ثلاثا ثلاثا»، قال: «ثم مسح رأسه، ثم غسل رجليه إلى الكعبين»، ثم قال: «إنما أحببت أن أريكم...
عن ابن عباس، قال دخل علي علي يعني ابن أبي طالب، وقد أهراق الماء فدعا بوضوء، فأتيناه بتور فيه ماء، حتى وضعناه بين يديه، فقال: يا ابن عباس، ألا أريك كيف...