حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يكبر في الفطر والأضحى - سنن أبي داود

سنن أبي داود | تفريع أبواب الجمعة باب التكبير في العيدين (حديث رقم: 1149 )


1149- عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى، في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمسا»(1) 1150- عن ابن شهاب، بإسناده ومعناه، قال: سوى تكبيرتي الركوع (2)

أخرجه أبو داوود


(١) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لسوء حفظ ابن لهيعة - وهو عبد الله - وقد اضطرب فيه كما بيناه في "مسند أحمد" (24362).
عروة: هو ابن الزبير بن العوام، وعقيل: هو ابن خالد الأيلي، وقتيبة: هو ابن سعيد.
وأخرجه ابن ماجه (1280) من طريق عبد الله بن وهب، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (24362) و (24409).
وانظر ما بعده.
ويشهد له حديث عبد الله بن عمرو بن العاص الآتي عند المصنف برقم (1151).
وعن عمرو بن عوف المزني عند ابن ماجه (1277)، والترمذي (544) وحسنه، ونفل في "علله الكبير" 1/ 288 عن البخاري قوله: ليس في الباب شيء أصح من هذا وبه أقول، وحديث عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده في هذا الباب هو صحيح أيضا [قلنا: يعني به حديث عبد الله بن عمرو بن العاص المشار إليه قريبا].
وعن أبي هريرة موقوفا عند مالك 1/ 180، والشافعي في "الأم" 1/ 236، وابن أبي شيبة 2/ 173، وأبي بكر الفريابي في "أحكام العيدين" (109 - 115)، وعبد الله ابن أحمد بن حنبل في "مسائله" عن أبيه (603)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4/ 344، والبيهقي 3/ 288.
وإسناده صحيح، ومثله لا يفعل من قبل الرأي والاجتهاد.
وعن عبد الله بن عباس موقوفا كذلك عند ابن أبي شيبة 2/ 176، وابن المنذر في "الأوسط" 4/ 273 - 274 و 274، وأبي بكر الفريابي في "أحكام العيدين" (129)، والبيهقي3/ 288و 289.
وإسناده صحيح.
قال ابن المنذر في "الأوسط" 4/ 274: وبه قال يحيى الأنصاري والزهري ومالك ابن أنس والأوزاعي والشافعي وأحمد وإسحاق، قال الشافعي: ليس من السبع تكبيرة الافتتاح.
ولا من الخمس في الثانية تكبيرة القيام.
وقال أبو ثور: يكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الافتتاح، ويقوم في الثانية ليكبر خمس تكبيرات، وعارض الشافعي بعض أصحابه، فقال: لما سن النبي - صلى الله عليه وسلم - التكبير على الجنائز أربعا وكان تكبيرة الإحرام فيها، لزم الناس سبع تكبيرات في الركعة الأولي، من العيد إلا تكبيرة الافتتاح.
وانظر تمام الأقوال الواردة في هذه المسألة عنده.
(٢)حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
وأخرجه ابن ماجه (١٢٨٠) من طريق عبد الله بن وهب، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (كان يكبر في الفطر والأضحى)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فِي الْأُولَى ) ‏ ‏: أَيْ الرَّكْعَة الْأُولَى ‏ ‏( وَفِي الثَّانِيَة ) ‏ ‏: أَيْ الرَّكْعَة الثَّانِيَة.
قَالَ النَّوَوِيّ : وَأَمَّا التَّكْبِير الْمَشْرُوع فِي أَوَّل صَلَاة الْعِيد.
فَقَالَ الشَّافِعِيّ : هُوَ سَبْع فِي الْأُولَى غَيْر تَكْبِيرَة الْإِحْرَام وَخَمْس فِي الثَّانِيَة غَيْر تَكْبِيرَة الْقِيَام , وَقَالَ مَالِك وَأَحْمَد وَأَبُو ثَوْر كَذَلِكَ لَكِنْ سَبْع فِي الْأُولَى إِحْدَاهُنَّ تَكْبِيرَة الْإِحْرَام.
وَقَالَ الثَّوْرِيّ وَأَبُو حَنِيفَة خَمْس فِي الْأُولَى وَأَرْبَع فِي الثَّالِثَة بِتَكْبِيرَةِ الْإِحْرَام وَالْقِيَام وَجُمْهُور الْعُلَمَاء يَرَى هَذِهِ التَّكْبِيرَات مُتَوَالِيَة مُتَّصِلَة.
وَقَالَ عَطَاء وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد يُسْتَحَبّ بَيْن كُلّ تَكْبِيرَتَيْنِ ذِكْر اللَّه تَعَالَى.
وَرُوِيَ هَذَا أَيْضًا عَنْ اِبْن مَسْعُود وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِي رِوَايَة سِوَى تَكْبِيرَتَيْ الرُّكُوع وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَفِي إِسْنَاده عَبْد اللَّه بْن لَهِيعَةَ وَلَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ وَحَدِيث عَائِشَة أَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك.
وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ اِبْن لَهِيعَةَ وَقَدْ اِسْتَشْهَدَ بِهِ مُسْلِم فِي مَوْضِعَيْنِ.
قَالَ : وَفِي الْبَاب عَنْ اِبْن عُمَر وَأَبِي هُرَيْرَة وَعَبْد اللَّه بْن عَمْرو وَالطُّرُق إِلَيْهِمْ فَاسِدَة اِنْتَهَى.
وَذَكَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي عِلَله أَنَّ فِيهِ اِضْطِرَابًا فَقِيلَ عَنْ اِبْن لَهَيْعَة عَنْ خَالِد بْن يَزِيد عَنْ الزُّهْرِيّ , وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ عَقِيل عَنْ الزُّهْرِيّ , وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ أَبِي الْأَسْوَد عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة , وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ الْأَعْرَج عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , قَالَ وَالِاضْطِرَاب فِيهِ مِنْ اِبْن لَهِيعَةَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ فِي عِلَله : سَأَلْت مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيث فَضَعَّفَهُ وَقَالَ : لَا أَعْلَم رَوَاهُ غَيْر اِبْن لَهَيْعَة اِنْتَهَى.
‏ ‏( خَالِد بْن يَزِيد ) ‏ ‏: وَأَخْرَجَ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ طَرِيق خَالِد بْن يَزِيد عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة : " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ فِي الْفِطْر وَالْأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا سِوَى تَكْبِيرَتَيْ الرُّكُوع " اِنْتَهَى.
وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا الْحَاكِم مِنْ هَذَا الْوَجْه.
وَمَرَّة قَالَ اِبْن لَهِيعَةَ عَنْ يُونُس عَنْ الزُّهْرِيّ وَهُوَ عِنْد الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط قَالَ فِي التَّلْخِيص : يَحْتَمِل أَنَّ اِبْن لَهِيعَةَ سَمِعَ مِنْ الثَّلَاثَة أَيْ عَقِيل وَخَالِد وَيُونُس عَنْ الزُّهْرِيّ ‏ ‏( بِإِسْنَادِهِ ) ‏ ‏: بِإِسْنَادِ حَدِيث قُتَيْبَة أَيْ عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة ‏ ‏( سِوَى تَكْبِيرَتَيْ الرُّكُوع ) ‏ ‏: أَيْ سَبْع تَكْبِيرَات فِي الرَّكْعَة الْأُولَى وَخَمْس فِي الثَّانِيَة كُلّهَا اِثْنَتَا عَشْرَة تَكْبِيرَة سِوَى تَكْبِيرَتَيْ الرُّكُوع , فَمَعَ تَكْبِيرَتَيْ الرُّكُوع تَصِير التَّكْبِيرَات أَرْبَع عَشْرَة تَكْبِيرَة.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُكَبِّرُ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى فِي الْأُولَى سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏وَمَعْنَاهُ قَالَ سِوَى تَكْبِيرَتَيْ الرُّكُوعِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

التكبير في الفطر سبع في الأولى وخمس في الآخرة

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما»

كان يكبر في الفطر الأولى سبعا ثم يقرأ ثم يكبر ثم ي...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر الأولى سبعا، ثم يقرأ، ثم يكبر، ثم يقوم فيكبر أربعا، ثم يقرأ، ثم يركع»

كان يكبر أربعا تكبيره على الجنائز

أن سعيد بن العاص، سأل أبا موسى الأشعري، وحذيفة بن اليمان، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في الأضحى والفطر؟ فقال أبو موسى: «كان يكبر أربعا...

كان يقرأ فيهما ق والقرآن المجيد واقتربت الساعة وان...

أن عمر بن الخطاب، سأل أبا واقد الليثي، ماذا كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الأضحى والفطر؟ قال: «كان يقرأ فيهما ق والقرآن المجيد، واقترب...

إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن...

عن عبد الله بن السائب، قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، فلما قضى الصلاة، قال: «إنا نخطب، فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس، ومن أحب أن يذه...

أخذ يوم العيد في طريق ثم رجع في طريق آخر

عن ابن عمر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ يوم العيد في طريق، ثم رجع في طريق آخر»

أمرهم أن يفطروا وإذا أصبحوا أن يغدوا إلى مصلاهم

عن أبي عمير بن أنس، عن عمومة له من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أن ركبا جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأم...

نسلك بطن بطحان حتى نأتي المصلى

أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري، قال: «كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر، ويوم الأضحى، فنسلك بطن بطحان حتى نأتي المصلى،...

صلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما

عن ابن عباس، قال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فطر، فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما، ثم أتى النساء ومعه بلال، فأمرهن بالصدقة، فجعلت الم...