حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى في كسوف الشمس فقرأ ثم ركع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | جماع أبواب صلاة الاستسقاء وتفريعها باب من قال أربع ركعات (حديث رقم: 1183 )


1183- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أنه صلى في كسوف الشمس، فقرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم سجد والأخرى مثلها»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات لكنه معل، فقد اختلف فيه عن طاووس - وهو ابن كيسان اليماني في إسناده ومتنه، فرواه عنه حبيب بن أبي ثابت، واضطرب حبيب في متنه: فمرة يرويه يذكر فيه: أربعة ركوعات في كل ركعة، كما عند المصنف هنا، ومرة يرويه يذكر فيه ثلاثة ركوعات في كل ركعة كما أخرجه الترمذي (568).
وخالف حبيبا سليمان الأحول حيث رواه عن طاووس عن ابن عباس موقوفا عليه من فعله، واضطرب سليمان أيضا في متنه، فمرة يحكي فيه عن ابن عباس أنه صلى الكسوف ستة ركوعات في كل ركعة، ومرة يحكي عنه أنه صلاها أربعة ركوعات في كل ركعة.
ولهذا قال ابن عبد البر في "التمهيد" 3/ 306: حديث طاووس هذا مضطرب ضعيف، رواه وكيع، عن الثوري عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاووس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا، ورواه غير الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس - لم يذكر طاووسا، ووقفه ابن عيينة عن سليمان الأحول، عن طاووس، عن ابن عباس فعله، ولم يرفعه، وهذا الاضطراب يوجب طرحه، واختلف أيضا في متنه، فقوم يقولون: أربع ركعات في ركعة، وقوم يقولون: ثلاث ركعات في ركعة، ولا يقوم بهذا الاختلاف حجة.
وقد ضعف هذا الحديث أيضا ابن حبان بإثر الحديث (2854) 7/ 98 - 99، والبيهقي 3/ 327 بأن حبيب بن أبي ثابت مدلس وقد عنعن، حتى جزم ابن حبان بأن حبيبا لم يسمع هذا الخبر من طاووس، ثم أعله البيهقي بالاختلاف في الرفع والوقف بين حبيب وسليمان الأحول وبالاختلاف في العدد كذلك كالذي ذكرناه آنفا، وأقره ابن القيم في "زاد المعاد" 1/ 455.
وما أعله.
به ابن حبان والبيهقي من أن حبيبا مدلس وقد عنعنه غير متجه هنا، وذلك أنه إذا كان علي بن المديني ويحيى بن معين في رواية الدوري قد ثبتا سماع حبيب من ابن عباس مباشرة، فلا شك حينئذ أنه إذ ذكر بينه وبينه واسطة وهو طاووس أن احتمال التدليس - إن صح وصف حبيب به - بعيد جدا، والله تعالى أعلم.
سفيان: هو الثوري، ويحيى: هو ابن سعيد القطان، ومسدد: هو ابن مسرهد.
وأخرجه مسلم (908)، والنسائي في "الكبرى" (1863) من طريق إسماعيل ابن علية، ومسلم (909)، والنسائى (1864) عن محمد بن المثنى - وقرن به مسلم أبا بكر بن خلاد - عن يحيى القطان، كلاهما (ابن علية ويحيى القطان)، عن سفيان الثوري، به.
وهو في "مسند أحمد" (1975) و (3236).
وأخرجه الترمذي (568) عن محمد بن بشار، عن يحيى القطان، بهذا الإسناد.
غير أنه ذكر ركوع النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات كل ركعة.
ثم قال: حديث حسن صحيح.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" 1/ 167، وابن المنذر في "الأوسط" 5/ 301، والبيهقي 3/ 327 من طريق سفيان بن عيينة، عن سليمان الأحول، عن طاووس، عن ابن عباس أنه صلى في صفة زمزم ست ركعات في أربع سجدات، هكذا رواه موقوفا عليه من فعله.
وخالف ابن عيينة ابن جريج، فرواه عبد الرزاق (4934)، وابن أبي شيبة 2/ 468، وابن المنذر 5/ 302 قال: أخبرني سليمان الأحول أن طاووسا أخبره أن ابن عباس وكسفت الشمس فصلى على ظهر صفة زمزم ركعتين في كل ركعة أربع ركعات، فخالفه في عدد الركوعات.
وأخرج عبد الرزاق (4935) عن الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت أنه صلى لكسوف الشمس فقرأ ثم ركع أربع ركعات في كل سجدة إلا أنه لما رفع رأسه من الركوع قرأ ثم سجد.
فخالف حبيب هنا بفعله روايته بزيادة القراءة بعد الركوع الأخير وقبل السجود، ولم يرو ذلك عن طاووس عن ابن عباس.
والصحيح عن ابن عباس ما سلف عند المصنف برقم (1181) أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى الكسوف أربعة ركوعات في كل ركعة.

شرح حديث ( صلى في كسوف الشمس فقرأ ثم ركع)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: الْحَدِيث مَعَ كَوْنه فِي صَحِيح مُسْلِم وَمَعَ تَصْحِيح التِّرْمِذِيّ لَهُ قَدْ قَالَ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه إِنَّهُ لَيْسَ بِصَحِيحٍ قَالَ لِأَنَّهُ مِنْ رِوَايَة حَبِيب بْن أَبِي ثَابِت عَنْ طَاوُسٍ وَلَمْ يَسْمَعهُ حَبِيب مِنْ طَاوُس وَحَبِيب مَعْرُوف بِالتَّدْلِيسِ وَلَمْ يُصَرِّح بِالسَّمَاعِ مِنْ طَاوُس , وَقَدْ خَالَفَهُ سُلَيْمَان الْأَحْوَل فَوَقَفَهُ وَرَوَى عَنْ حُذَيْفَة نَحْوه قَالَهُ الْبَيْهَقِيُّ.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ مِنْ جُمْلَة صِفَات صَلَاة الْكُسُوف رَكْعَتَيْنِ فِي كُلّ رَكْعَة أَرْبَعَة رُكُوعَات ‏ ‏( وَالْأُخْرَى مِثْلهَا ) ‏ ‏: أَيْ الرَّكْعَة الْأُخْرَى مِثْل الْأُولَى بِأَرْبَعِ رُكُوعَات قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ.


حديث أنه صلى في كسوف الشمس فقرأ ثم ركع ثم قرأ ثم ركع ثم قرأ ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏صَلَّى فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ ثُمَّ قَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ ثُمَّ قَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ ثُمَّ قَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ ثُمَّ سَجَدَ وَالْأُخْرَى مِثْلُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

حتى إذا كانت الشمس قيد رمحين أو ثلاثة في عين الناظ...

حدثني ثعلبة بن عباد العبدي، من أهل البصرة أنه شهد خطبة يوما لسمرة بن جندب، قال: قال سمرة: بينما أنا وغلام من الأنصار نرمي غرضين لنا، حتى إذا كانت الشم...

كسفت الشمس فخرج فزعا فصلى ركعتين فأطال فيهما القيا...

عن قبيصة الهلالي، قال: كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج فزعا يجر ثوبه وأنا معه يومئذ بالمدينة، فصلى ركعتين، فأطال فيهما القيام، ث...

قرأ بسورة البقرة وقرأ بسورة آل عمران

عن عائشة، قالت: «كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى بالناس، فقام فحزرت قراءته، فرأيت أنه قرأ بسو...

قرأ قراءة طويلة فجهر بها يعني في صلاة الكسوف

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ قراءة طويلة، فجهر بها - يعني في صلاة الكسوف -»

خسفت الشمس فقام قياما طويلا بنحو من سورة البقرة ث...

عن ابن عباس، قال: «خسفت الشمس، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والناس معه، فقام قياما طويلا بنحو من سورة البقرة، ثم ركع»

كسفت الشمس فأمر رجلا رجلا فنادى أن الصلاة جامعة

عن عائشة، قالت: " كسفت الشمس، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فنادى: أن الصلاة جامعة "

إذا رأيتم ذلك فادعوا الله عز وجل وكبروا وتصدقوا

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله عز وجل، وكبروا، وتصدقوا»

كان يأمر بالعتاقة في صلاة الكسوف

عن أسماء، قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بالعتاقة في صلاة الكسوف»

كسفت الشمس فجعل يصلي ركعتين ركعتين

عن النعمان بن بشير، قال: «كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يصلي ركعتين، ركعتين ويسأل عنها، حتى انجلت»