حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6537 )


6537- عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة منان، ولا مدمن خمر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، علته جابان، وهو غير منسوب، ولم يرو عنه إلا سالم بن أبي الجعد.
قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "الجرح والتعديل" ٢/٥٤٦: شيخ، وقال الذهبي في "الميزان" ١/٣٧٧: لا يدرى من هو.
ونقل عن أبي حاتم أنه قال: ليس بحجة.
وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/١٢١، وقد قال البخاري: لا يعرف لجابان سماع من عبد الله، ولا لسالم من جابان.
فقال المزي في "التهذيب" ٤/٤٣٣: وليست هذه علة قادحة.
يعني قد ذهب في ذلك مذهب مسلم في الاكتفاء بالمعاصرة دون ثبات اللقي.
قلنا: ولو ثبت سماعه منه، فهو في عداد المجهولين، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وهمام: هو ابن يحيى العوذي، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه عبد بن حميد في "منتخب المسند" (٣٢٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩١٥) ، والدارمي ٢/١١٢، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ٣٦٣ و٣٦٦، وابن حبان (٣٣٨٣) من طريق سفيان الثوري، والنسائي في "الكبرى" (٤٩١٦) من طريق جرير، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩١٤) من طريق شيبان النحوي، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/١٧ من طريق يحيى القطان، أربعتهم عن منصور، بهذا الإسناد.
وقد جاء في بعض هذه الطرق زيادة: "ولد زنية".
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٩١٨) من طريق بقية بن الوليد، قال: حدثني شعبة، عن يزيد بن أبي زياد، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن عمرو مرفوعا، لم يذكر فيه جابان بين سالم وابن عمرو.
لكن يزيد بن أبي زياد ضعيف، وفيه زيادة: "ولد زنية".
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٩١٧) من طريق غندر، عن شعبة، عن الحكم بن عتيبة، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن عمرو، موقوفا، وفيه زيادة: "ولد زنية".
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٠٩، والخطيب في "تاريخه" ١٢/٢٣٩ من طريق مؤمل بن إسماعيل، عن سفيان الثوري، عن عبد الكريم الجزري، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، مرفوعا، ومؤمل سييء الحفظ.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/١٩٦ عن محمد بن فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عمرو، موقوفا.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠١٢٩) عن معمر، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٠٩ من طريق سفيان الثوري، كلاهما عن عبد الكريم الجزري، عن مجاهد، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وزاد فيه: ولا مرتدا أعرابيا بعد هجرته، ولا من أتى ذات محرم.
قال أبو نعيم: ورواه إسرائيل عن عبد الكريم، عن مجاهد، عن ابن عمرو، موقوفا.
ورواه حصين ويزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عمرو، موقوفا.
وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٧١-٧٢ عن محمد بن جعفر، عن عبد الله بن محمد بن يعقوب، عن محمد بن سعيد بن غالب أبي يحيى العطار، عن عبيدة بن حميد، عن عمار الدهنى، عن هلال بن يساف، عن عبد الله بن عمرو، مرفوعا، بزيادة: "ولد زنى".
وذكره الحافظ ابن حجر في "القول المسدد" ص ٤٠ الحديث العاشر، عن هذا الموضع، ثم قال: ورواه أيضا غندر وحجاج، عن شعبة، عن منصور، عن سالم، عن نبيط بن شريط، عن جابان، به.
ورواه النسائي من طريق شعبة كذلك، ومن طريق جرير والثوري، كلاهما عن منصور كرواية همام، وقال: ولا نعلم أحدا تابع شعبة على نبيط بن شريط، وذكر الدارقطني الاختلاف فيه في كتاب "العلل" على مجاهد.
وقال البخاري في "التاريخ" ٢/٢٥٧: لا يعرف لجابان سماع من عبد الله بن عمرو، ولا لسالم من جابان.
انتهى.
وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/١١٠ من طريق.
سفيان الثوري تارة، كرواية النسائي، وتارة من روايته عن عبد الكريم، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو.
وأخرجه أيضا من رواية عمر بن عبد الرحمن أبي حفص الأبار، عن منصور، عن عبد الله بن مرة، عن جابان، وأعله بما أشار إليه الدارقطني من الاضطراب، وليس في شيء من ذلك ما يقتضي الحكم بالوضع.
قلنا: سيورده أحمد برقم (٦٨٨٢) عن غندر وحجاج المصيصي، عن شعبة، عن سالم بن أبي الجعد، عن نبيط بن شريط، عن جابان، عن ابن عمرو، بزيادة: نبيط بن شريط، ويرد تخريجه في موضعه.
وبرقم (٦٨٩٢) عن عبد الرزاق، عن سفيان، عن منصور، بهذا الإسناد، وفيه زيادة لفظ: "ولا ولد زنية".
وفي الباب بإسناد صحيح عن ابن عمر سلف برقم (٦١٨٠) ، ولفظه: "ثلاث لا يدخلون الجنة، ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث، وثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى".
وعن أبي سعيد الخدري، سيرد ٣/١٤ و٨٣، بلفظ: "لا يدخل الجنة صاحب خمس: مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قاطع رحم، ولا كاهن، ولا منان"، وفيه عطية العوفي، وهو ضعيف.
وعن أنس، سيرد عند أحمد ٣/٢٢٦، بلفظ: "لا يلج حائط القدس مدمن خمر، ولا العاق لوالديه، ولا المنان عطاءه".
وعن أبي قتادة عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩١٥) ، وأبي نعيم في "الحلية، ٣/٣٠٨، وفيه زيادة: "ولد زنية ".
ورجال إسناده ثقات غير مولى أبي قتادة، فإنه لا يعرف.
وعن أبي هريرة عند أبي نعيم في "الحلية" ٣/٣٠٧.
وعن علي عند البيهقي في "الشعب" (٥٥٩٤) .

شرح حديث (لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر": قال الحافظ في "القول المسدد": ذكر الدارقطني الخلاف فيه في كتاب "العلل" أي: قرر أن في سنده اضطرابا، وقال البخاري في "التاريخ": لا نعرف لجابان سماعا من عبد الله بن عمرو، ولا لسالم من جابان، وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات" وأعله بما أشار إليه الدارقطني من الاضطراب، وليس في شيء من ذلك ما يقتضي الحكم بالوضع، انتهى.
وقال السيوطي: والحديث قد أخرجه أحمد، والبخاري في "تاريخه" والنسائي في "سننه" وقد ورد من حديث ابن عمر، أخرجه الحاكم وصححه، ومن حديث أبي سعيد الخدري، أخرجه البيهقي في "الشعب" انتهى.
قلت: حديث ابن عمر قد تقدم في "مسنده" في الكتاب من طرق، وبالجملة: فالمتن قوي جدا، فلا وجه للحكم بالوضع عليه، إلا أن يقال: نظر في ذلك الحكم إلى عدم صحة معناه؛ إذ المنان والمدمن ليسا بكافرين.
والجواب: أن المعنى: أنهما لا يستحقان الدخول ابتداء، ولهذا أمثال في الأحاديث، فلا وجه لتخصيص البعض بالحكم بالوضع، والله تعالى أعلم.


حديث لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ‏ ‏مَنَّانٌ ‏ ‏وَلَا مُدْمِنُ خَمْرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جاءه رجلان يختصمان في رأس عمار يقول كل واحد منهما...

عن حنظلة بن خويلد العنبري قال: بينما أنا عند معاوية، إذ جاءه رجلان يختصمان في رأس عمار، يقول: كل واحد منهما أنا قتلته، فقال عبد الله بن عمرو: ليطب به...

تلك ضراوة الإسلام وشرته ولكل ضراوة شرة ولكل شرة ف...

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجال يجتهدون في العبادة اجتهادا شديدا، فقال: " تلك ضراوة الإسلام وشرته، ولكل ضراوة شرة، ول...

من كانت فترته إلى الكتاب والسنة فلأم ما هو ومن كان...

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجال ينصبون في العبادة من أصحابه نصبا شديدا، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تلك...

ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ويل لأقماع ال...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وهو على المنبر: " ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر الله لكم ، ويل لأقماع القول، ويل للمص...

إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل ب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما يعلم نافع - أنه قال: " إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال، الذي يتخلل بلسانه، كما تخلل الباق...

جاء رجل إلى النبي ﷺ يستأذنه في الجهاد فقال أحي وا...

عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد، فقال: " أحي والداك؟ " قال: نعم قال: " ففيهما فجاهد "

قال لي رسول الله ﷺ صم يوما ولك عشرة

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صم يوما ولك عشرة "، قلت: زدني، قال: " صم يومين ولك تسعة "، قلت: زدني قال: " صم ثلاثة...

يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال اقرأه في كل شهر...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله في كم أقرأ القرآن؟ قال: " اقرأه في كل شهر "، قال: قلت: " إني أقوى على أكثر من ذلك قال: " اقرأه في خمس وعش...

إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر " قال يزيد:...