حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6568 )


6568- عن عبد الرحمن بن جبير، يقول: إنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة، حلت عليه الشفاعة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير كعب بن علقمة، وعبد الرحمن بن جبير -وهو المصري المؤذن العامري- فمن رجال مسلم.
وأخرجه الترمذي (٣٦١٤) ، ويعقوب بن سفيان ٢/٥١٥، وابن خزيمة (٤١٨) ، وابن حبان (١٦٩٢) ، والبيهقي في "السنن" ١/٤٠٩، والبغوي (٤٢١) من طريق أبي عبد الرحمن المقرىء، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه مسلم (٣٨٤) ، وأبو داود (٥٢٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٢٥، وفي "الكبرى" (٩٨٧٣) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٩١) ، وأبو عوانة ١/٣٣٦، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٤٣، وابن حبان (١٦٩٠) ، والبيهقي في "السنن" ١/٤٠٩ من طرق، عن حيوة، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٢٦، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٣٥٤) ، ومسلم (٣٨٤) أيضا، وأبو داود (٥٢٣) ، وابن خزيمة (٤١٨) ، وأبو عوانة ١/٣٣٦، وابن حبان (١٦٩١) ، والبيهقي في "السنن" ١/٤٠٩ من طرق، عن سعيد بن أبي أيوب، عن كعب بن علقمة، به.
ووقع في مطبوع "أبي داود": سعيد بن أيوب، وهو خطأ.
ووقع في إسناد ابن حبان: عبد الرحمن بن جبير بن نفير، وهو خطأ، فهذا شامي، وذاك مصري كما تقدم، وفاتنا أن ننبه على هذا الخطأ فيه، فيستدرك من هنا.
وسيأتي بمعناه برقم (٦٦٠١) من طريق آخر، فانظره.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند البخاري (٦١١) ، ومسلم (٣٨٣) ، وسيرد (١١٠٢٠) و (١١٥٠٤) و (١١٧٤٢) و (١١٨٦٠) .
وعن معاوية عند البخاري (٦١٢) ، سيرد ٤/٩١ و٩٢ و٩٨ و١٠٠.
وعن جابر عند البخاري (٦١٤) و (٤٧١٩) ، وسيرد ٣/٣٥٤.
وعن عمر عند مسلم (٣٨٥) ، وابن حبان (١٦٨٥) .
وفي الباب في قوله: "من صلى على صلاة، صلى الله عليه بها عشرا": عن أبي هريرة، سيرد (٧٥٦١) و (٧٥٦٢) و (٨٨٥٤) و (٨٨٨٢) و (١٠٢٨٧) .
وعن أنس، سيرد ٣/١٠٢ و٢٦١.
وعن عامر بن ربيعة، سيرد ٣/٤٤٥.
وعن عمير بن نيار الأنصاري عند النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٤) .
وعن أبي بردة بن نيار عند النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٥) .
وانظر حديث عبد الرحمن بن عوف السالف برقم (١٦٦٢) .

شرح حديث (إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مثل ما يقول": إلا في الحيعلتين، فيأتي بلا حول ولا قوة إلا بالله؛ لأحاديث جاءت بذلك، فهو عام مخصوص، وهذا هو الذي يؤيده النظر في المعنى؛ لأن إجابة حي على الصلاة بمثله يعد استهزاء.
"صلى الله عليه بها عشرا": قال الترمذي: قالوا: صلاة الرب تعالى الرحمة.
قلت: وهو المشهور، فالمراد أنه تعالى ينزل على المصلي أنواعا من الرحمة والألطاف، وقد جوز بعضهم كون الصلاة بمعنى ذكر مخصوص، فالله تعالى يذكر المصلي بذكر مخصوص؛ تشريفا له بين الملائكة؛ كما في الحديث: "وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم" لا يقال: يلزم منه تفضيل المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث يصلي الله تعالى عليه عشرا في مقابلة صلاة واحدة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنا نقول: هي واحدة بالنظر إلى أن المصلي دعا بها مرة واحدة، فلعل الله تعالى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ما لا يعد ولا يحصى، على أن الصلاة على كل واحد بالنظر إلى حاله، وكم من واحد لا يساويه ألف، فمن أين التفضيل؟! "الوسيلة": قيل: هي في اللغة: المنزلة عند الملك، ولعلها في الجنة عند الله أن يكون كالوزير عند الملك؛ بحيث لا يخرج رزق ولا منزلة إلا على يديه وبواسطته.
"إلا لعبد": أي: عظيم على أن التنكير للتعظيم.
"أن أكون أنا هو": من وضع الضمير المرفوع موضع المنصوب، على أن "أنا" تأكيد، أو فصل، ويحتمل أن تكون "أنا" مبتدأ خبره "هو" والجملة خبر "أكون".
"حلت عليه": أي: نزلت عليه، وفي نسخة: "له" واللام بمعنى "على" ولا يصح تفسير الحل بما يقابل الحرمة؛ فإنها حلال لكل مسلم، وقد يقال: بل لا تحل إلا لمن أذن له، فيمكن أن يجعل الحل كناية عن حصول الإذن في الشفاعة له، ثم المراد: شفاعة مخصوصة، والله تعالى أعلم.


حديث إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَيْوَةُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏كَعْبُ بْنُ عَلْقَمَةَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ جُبَيْرٍ ‏ ‏يَقُولُ إِنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي ‏ ‏يَقُولُ إِنَّهُ ‏ ‏سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِذَا سَمِعْتُمْ مُؤَذِّنًا فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ثُمَّ سَلُوا لِي ‏ ‏الْوَسِيلَةَ ‏ ‏فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا ‏ ‏تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِي ‏ ‏الْوَسِيلَةَ ‏ ‏حَلَّتْ عَلَيْهِ الشَّفَاعَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن عز...

عن عبد الله بن عمرو، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد، يصرف كيف يشاء " ثم...

أول من يدخل الجنة من خلق الله الفقراء والمهاجرون...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " هل تدرون أول من يدخل الجنة من خلق الله؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم قال: " أول...

إن أول ثلة تدخل الجنة لفقراء المهاجرين الذين يتقى...

عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول ثلة تدخل الجنة لفقراء المهاجرين، الذين يتقى بهم المكاره، وإذا أمروا، سمعوا وأ...

قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قد أفلح من أسلم، ورزق كفافا، وقنعه الله بما آتاه "

يا رسول الله تمر بنا جنازة الكافر أفنقوم لها فقال...

عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله تمر بنا جنازة الكافر أفنقوم لها؟ فقال: " نعم قوموا لها، فإنكم لستم تق...

لو بلغتها معهم ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك

عن عبد الله بن عمرو، قال: بينما نحن نمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ بصر بامرأة لا نظن أنه عرفها، فلما توجهنا الطريق، وقف حتى انتهت إليه، فإذا...

قال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة ابني أفأضحي به...

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أقرئني يا رسول الله، قال له: " اقرأ ثلاثا من ذات الر "، فقال الرجل: كبرت سني،...

ذكر الصلاة يوما فقال من حافظ عليها كانت له نورا وب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: ذكر الصلاة يوما فقال: " من حافظ عليها؟ كانت له نورا، وبرهانا، ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عل...

ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون غنيمة إلا تع...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من غازية تغزو في سبيل الله، فيصيبون غنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخر...