حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة ابني أفأضحي بها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6575 )


6575- عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أقرئني يا رسول الله، قال له: " اقرأ ثلاثا من ذات الر "، فقال الرجل: كبرت سني، واشتد قلبي، وغلظ لساني، قال : " فاقرأ من ذات حم " فقال: مثل مقالته الأولى، فقال: " اقرأ ثلاثا من المسبحات "، فقال: مثل مقالته، فقال الرجل: ولكن أقرئني يا رسول الله سورة جامعة فأقرأه: إذا زلزلت الأرض حتى إذا فرغ منها قال الرجل: والذي بعثك بالحق، لا أزيد عليها أبدا، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفلح الرويجل، أفلح الرويجل "، ثم قال: علي به، فجاءه، فقال له: " أمرت بيوم الأضحى، جعله الله عيدا لهذه الأمة "، فقال الرجل: أرأيت إن لم أجد إلا منيحة ابني، أفأضحي بها؟ قال: " لا، ولكن تأخذ من شعرك، وتقلم أظفارك، وتقص شاربك، وتحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، عيسى بن هلال الصدفي: روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/٢١٣، وذكره الفسوي في "تاريخه" ٢/٥١٥ في ثقات التابعين من أهل مصر، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، غير عياش بن عباس -وهو القتباني- فمن رجال مسلم.
أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرىء، وسعيد: هو ابن أبي أيوب.
ومن طريق أحمد أخرجه بتمامه المزي في "تهذيب الكمال" ٢٣/٥٤-٥٥ في ترجمة عيسى بن هلال الصدفي.
وأخرجه بتمامه أيضا ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٥٨-٢٥٩ من طريق عبد الله بن يزيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه غيره مقطعا في موضعين: فأخرج القسم الأول منه أبو داود (١٣٩٩) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧١٦) -ومن طريقه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٦٩٠) -، والحاكم ٢/٥٣٢، والبيهقي في "الشعب" (٢٥١٢) من طريق عبد الله بن يزيد، به، وصححه الحاكم على شرط الشيخين، فتعقبه الذهبي بقوله: بل صحيح، أي إنه ليس على شرطهما.
وهو كما قال، فإن عياش بن عباس روى له مسلم فقط، وعيسى بن هلال لم يرو له واحد منهما.
وأخرجه ابن حبان (٧٧٣) مطولا من طريق سعيد بن أبي هلال، وأبو عبيد في "فضائل القرآن" ١/٤٤ من طريق ابن لهيعة، كلاهما عن عياش بن عباس، به والقسم الثاني أخرجه أبو داود (٢٧٨٩) من طريق عبد الله بن يزيد، شيخ أحمد، به.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٢١٢، ٢١٣، وابن حبان (٥٩١٤) ، والدارقطني ٤/٢٨٢، والحكم ٤/٢٢٣، والبيهقي في "السنن" ٩/٢٦٣-٢٦٤، من طريق سعيد بن أبي أيوب، وعمرو بن الحارث، وعبد الله بن عياش بن عباس، ثلاثتهم عن عياش بن عباس، به.
لكن سقط من إسناد مطبوع "المستدرك": عياش بن عباس.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وقوله: "من ذات الر"، أي: من السور التي تبدأ بهذه الأحرف الثلاثة التي تقرأ مقطعة: ألف، لام، را.
والذي في القرآن منها خمس سور: يونس، وهود، ويوسف، وإبراهيم، والحجر.
وقوله: "من ذات حم"، أي: من السور التي تبدأ بهذين الحرفين: حا، ميم، وهي في القرآن سبع سور: غافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية، والأحقاف.
وقوله: "من المسبحات"، أي: السور التي أولها سبح، ويسبح، وسبح، وهي: الحديد، والحشر، والصف، والجمعة، والتغابن، والأعلى.
وقوله: "أمرت بيوم الأضحى"، أي: بالتضحية في يوم الأضحى.
وقوله: "منيحة ابني"، المنيحة: هي شاة اللبن، تعطى للفقير ليحلب ويشرب لبنها، ثم يردها.
وقد وقع عند أبي داود والنسائي وابن حبان: منيحة أنثى، ولعل ما في "المسند" أشبه، لأن المنيحة لا تكون إلا أنثى، ورواية ابن عبد الحكم: شاة أهلي، ورواية الدارقطني: منيحة أبي، أو شاة أبي وأهلي ومنيحتهم.
والنبي صلى الله عليه وسلم إنما منعه من ذبحها، لأنه لم يكن عنده شيء سواها ينتفع بها.

شرح حديث (قال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة ابني أفأضحي بها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من ذوات الر": أي: من السور المصدرة بهذا اللفظ، أعني: الر، فنسبت السورة إلى صدرها، ويحتمل أن اللفظ المذكور هو آخر صدرها، ويدل عليه أنه كتب بالألف بعد الراء، وهو خلاف ما عليه خط المصحف، والله تعالى أعلم.
"كبرت": - بكسر الباء - .
"الرويجل": تصغير الراجل بمعنى الماشي.
"أمرت": على بناء المفعول، وهو يحتمل التكلم والخطاب.
"بيوم الأضحى": أي: بالتضحية في يوم الأضحى.
"إلا منيحة ابني": المنيحة: ما يعطيه الرجل غيره ليشرب لبنها، ثم ترد عليه، فمنعه؛ لأنه ملك الغير، وقول الرجل؛ لزعمه أن المنيحة لا ترد؛ ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: "المنيحة مردودة" والله تعالى أعلم.
"تأخذ.
.
.
إلخ": كأنه أرشده إلى أن يشارك المسلمين في العيد والسرور، وإزالة الوسخ، فذاك يكفيه إذا لم يجد الأضحية، والله تعالى أعلم.


حديث أقرئني يا رسول الله قال له اقرأ ثلاثا من ذات الر فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيسَى بْنِ هِلَالٍ الصَّدَفِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ أَقْرِئْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَهُ اقْرَأْ ثَلَاثًا مِنْ ذَاتِ ‏ ‏الر ‏ ‏فَقَالَ الرَّجُلُ كَبِرَتْ سِنِّي وَاشْتَدَّ قَلْبِي وَغَلُظَ لِسَانِي قَالَ فَاقْرَأْ مِنْ ذَاتِ ‏ ‏حم ‏ ‏فَقَالَ مِثْلَ مَقَالَتِهِ الْأُولَى فَقَالَ اقْرَأْ ثَلَاثًا مِنْ ‏ ‏الْمُسَبِّحَاتِ ‏ ‏فَقَالَ مِثْلَ مَقَالَتِهِ فَقَالَ الرَّجُلُ وَلَكِنْ أَقْرِئْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ سُورَةً جَامِعَةً فَأَقْرَأَهُ ‏ ‏إِذَا زُلْزِلَتْ الْأَرْضُ ‏ ‏حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهَا قَالَ الرَّجُلُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا أَزِيدُ عَلَيْهَا أَبَدًا ثُمَّ ‏ ‏أَدْبَرَ ‏ ‏الرَّجُلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَفْلَحَ ‏ ‏الرُّوَيْجِلُ أَفْلَحَ ‏ ‏الرُّوَيْجِلُ ثُمَّ قَالَ عَلَيَّ بِهِ فَجَاءَهُ فَقَالَ لَهُ أُمِرْتُ بِيَوْمِ الْأَضْحَى جَعَلَهُ اللَّهُ عِيدًا لِهَذِهِ الْأُمَّةِ فَقَالَ الرَّجُلُ أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أَجِدْ إِلَّا ‏ ‏مَنِيحَةَ ‏ ‏ابْنِي ‏ ‏أَفَأُضَحِّي بِهَا قَالَ ‏ ‏لَا وَلَكِنْ تَأْخُذُ مِنْ شَعْرِكَ وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَكَ وَتَقُصُّ شَارِبَكَ وَتَحْلِقُ عَانَتَكَ فَذَلِكَ تَمَامُ أُضْحِيَّتِكَ عِنْدَ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ذكر الصلاة يوما فقال من حافظ عليها كانت له نورا وب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: ذكر الصلاة يوما فقال: " من حافظ عليها؟ كانت له نورا، وبرهانا، ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عل...

ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون غنيمة إلا تع...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من غازية تغزو في سبيل الله، فيصيبون غنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخر...

إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأ...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأربعين خريفا " قال عبد...

قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسي...

عن عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قدر الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة "

عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع "

أي الأعمال خير قال أن تطعم الطعام وتقرأ السلام على...

حدثنا حجاج وأبو النضر قالا حدثنا ليث حدثني يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأ...

ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر "

ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس ويرفع ك...

عن عبد الله بن عمرو، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أهل البادية، عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج، فقال: ألا إن صاحبكم هذا قد وض...

يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله، لا تكونن مثل فلان، كان يقوم الليل، فترك قيام الليل " (1) 6585- حدثني أبو س...