حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو بلغتها معهم ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6574 )


6574- عن عبد الله بن عمرو، قال: بينما نحن نمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ بصر بامرأة لا نظن أنه عرفها، فلما توجهنا الطريق، وقف حتى انتهت إليه، فإذا فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها، فقال: " ما أخرجك من بيتك يا فاطمة؟ " قالت: أتيت أهل هذا البيت، فرحمت إليهم ميتهم وعزيتهم، فقال: " لعلك بلغت معهم الكدى؟ " قالت: معاذ الله أن أكون بلغتها معهم، وقد سمعتك تذكر في ذلك ما تذكر قال: " لو بلغتها معهم ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، ربيعة بن سيف المعافري -وهو ابن ماتع-، قال البخاري وابن يونس: عنده مناكير، وقال البخاري أيضا في "الأوسط": روى أحاديث لا يتابع عليها، وضعفه الأزدي عندما روى له هذا الحديث، فيما ذكره الذهبي في "الميزان" ٢/٤٣، وضعفه النسائي في "السنن" ٤/٢٧، وفي قول آخر له: لا بأس به، وقال الدارقطني: صالح، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/٣٠١، وقال: كان يخطىء كثيرا، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
سعيد: هو ابن أبي أيوب.
وأخرجه النسائي ٤/٢٧ من طريق أبي عبد الرحمن المقرىء، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣١٢٣) ، وابن حبان (٣١٧٧) ، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٥٩، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/٩٠٣، والمزي في "تهذيب الكمال" ٩/١١٥ من طريق المفضل بن فضالة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧٨) ، والحاكم ١/٣٧٤، والبيهقي في "السنن" ٤/٧٧-٧٨، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/٩٠٣ من طريق حيوة بن شريح، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٥٩ أيضا، والحاكم ١/٣٧٣، والبيهقي في "السنن" ٤/٦٠، وفي "دلائل النبوة" ١/١٩٢ من طريق نافع بن يزيد، ثلاثتهم عن ربيعة بن سيف، به، وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي! مع أن ربيعة بن سيف لم يخرج له الشيخان ولا أحدهما.
ولفظ ابن حبان وابن عبد الحكم: حتى يراها جدك أبو أبيك.
وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" ٤/٣٥٨-٣٥٩، وقال: وربيعة هذا من تابعي أهل مصر، فيه مقال لا يقدح في حسن الإسناد! وقال ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ٢/٩٠٣: هذا حديث لا يثبت، وأورده من طريق فيها متابع لربيعة بن سيف المعافري، وهو شرحبيل بن شريك، ولكن لا يفرح بها، لأن فيها مجاهيل.
وقوله: "فلما توجهنا الطريق"، أي: توسطنا، ورواية النسائي: فلما توسط الطريق، ورواية ابن حبان: فلما حاذى بابه وتوسط الطريق إذا نحن .
الكدى، بضم الكاف، وبالدال المهملة مقصورا: قال ابن الأثير: أراد المقابر، وذلك لأنها كانت مقابرهم في مواضع صلبة، وهي جمع كدية، وانظر "معالم السنن" للخطابي ١/٣٠٢.

شرح حديث ( لو بلغتها معهم ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إذ بصر بامرأة": - بضم الصاد، والباء للتعدية - مثل: بصرت بما لم يبصروا به [طه: 96].
"فرحمت": - بالتشديد - أي: رحمت ميتهم، وقلت فيه: رحم الله ميتكم مفضيا ذلك إليهم؛ ليفرحوا به.
"وعزيتهم": من التعزية؛ أي: أمرتهم بالصبر عليه بنحو: أعظم الله أجركم.
"الكدى": - بضم ففتح، مقصور - : جمع كدية - بضم فسكون - وهي الأرض الصلبة، أراد: المقابر؛ لأنها كانت في مواضع صلبة.
والحديث يدل على مشروعية التعزية، وعلى جواز خروج النساء لها.
"حتى يراها جد أبيك": ظاهر السوق يفيد أن المراد: ما رأيت أبدا، كما لم يرها فلان، وأن هذه الغاية من قبيل: حتى يلج الجمل في سم الخياط [الأعراف: 40] ومعلوم أن المعصية غير الشرك لا تؤدي إلى ذلك، فإما أن يحمل على التغليظ في حقها، وإما أن يحمل على أنه علم في حقها أنها لو ارتكبت تلك المعصية، لأفضت بها إلى معصية تكون مؤدية إلى ما ذكر.
والسيوطي - رحمه الله تعالى - مشربه القول بنجاة عبد المطلب، فلذلك قال في "حاشية النسائي": أقول: لا دلالة في هذا الحديث على ما توهمه المتوهمون؛ لأنه لو مشت امرأة مع جنازة إلى المقابر، لم يكن ذلك كفرا موجبا للخلود في النار كما هو واضح، وغاية ما في ذلك أن يكون من جملة الكبائر التي يعذب صاحبها، ثم آخر أمره إلى الجنة، وأهل السنة يؤولون ما ورد من الحديث في أهل الكبائر من أنهم لا يدخلون الجنة بأن المراد: لا يدخلونها مع السابقين الذين يدخلونها أولا بغير عذاب، فغاية ما يدل عليه الحديث المذكور هو أنها لو بلغت معهم الكدى، لم تر الجنة مع السابقين، بل يتقدم ذلك عذاب أو شدة، أو ما شاء الله تعالى من أنواع المشاق، ثم يؤول أمرها إلى دخول الجنة قطعا، ويكون عبد المطلب كذلك، لا يرى الجنة مع السابقين، بل يتقدم ذلك الامتحان وحده، أو مع مشاق أخر، ويكون معنى الحديث: لم تري الجنة حتى يجيء الوقت الذي يراها فيه عبد المطلب، فترينها حينئذ، فتكون رؤيتك لها متأخرة عن رؤية غيرك من السابقين، هذا مدلول الحديث على قواعد أهل السنة، لا معنى له غير ذلك على قواعدهم، والذي سمعته من شيخنا شيخ الإسلام شرف الدين المناوي، وقد سئل عن عبد المطلب، فقال: هو من أهل الفترة الذين لم تبلغهم الدعوة، وحكمهم في المذهب معروف، انتهى كلام السيوطي - رحمه الله تعالى - والله تعالى أعلم.


حديث ما أخرجك من بيتك يا فاطمة قالت أتيت أهل هذا البيت فرحمت إليهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَبِيعَةُ بْنُ سَيْفٍ الْمَعَافِرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَمَا نَحْنُ نَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذْ بَصُرَ ‏ ‏بِامْرَأَةٍ لَا نَظُنُّ أَنَّهُ عَرَفَهَا فَلَمَّا تَوَجَّهْنَا الطَّرِيقَ وَقَفَ حَتَّى انْتَهَتْ إِلَيْهِ فَإِذَا ‏ ‏فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏فَقَالَ مَا أَخْرَجَكِ مِنْ بَيْتِكِ يَا ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏قَالَتْ أَتَيْتُ أَهْلَ هَذَا الْبَيْتِ فَرَحَّمْتُ إِلَيْهِمْ مَيِّتَهُمْ وَعَزَّيْتُهُمْ فَقَالَ لَعَلَّكِ بَلَغْتِ مَعَهُمْ ‏ ‏الْكُدَى ‏ ‏قَالَتْ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ أَكُونَ بَلَغْتُهَا مَعَهُمْ وَقَدْ سَمِعْتُكَ تَذْكُرُ فِي ذَلِكَ مَا تَذْكُرُ قَالَ ‏ ‏لَوْ بَلَغْتِهَا مَعَهُمْ مَا رَأَيْتِ الْجَنَّةَ حَتَّى يَرَاهَا جَدُّ أَبِيكِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة ابني أفأضحي به...

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أقرئني يا رسول الله، قال له: " اقرأ ثلاثا من ذات الر "، فقال الرجل: كبرت سني،...

ذكر الصلاة يوما فقال من حافظ عليها كانت له نورا وب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: ذكر الصلاة يوما فقال: " من حافظ عليها؟ كانت له نورا، وبرهانا، ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عل...

ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون غنيمة إلا تع...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من غازية تغزو في سبيل الله، فيصيبون غنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخر...

إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأ...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأربعين خريفا " قال عبد...

قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسي...

عن عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قدر الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة "

عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع "

أي الأعمال خير قال أن تطعم الطعام وتقرأ السلام على...

حدثنا حجاج وأبو النضر قالا حدثنا ليث حدثني يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأ...

ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر "

ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس ويرفع ك...

عن عبد الله بن عمرو، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أهل البادية، عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج، فقال: ألا إن صاحبكم هذا قد وض...