حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمور أو مراء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6661 )


6661- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقص على الناس إلا أمير، أو مأمور، أو مراء "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد حسن، ابن حرملة: هو عبد الرحمن بن حرملة بن عمرو الأسلمي.
وأخرجه الدارمي ٢/٣١٩ عن أبي نعيم، وابن ماجه (٣٧٥٣) ، وابن شبة في "تاريخ المدينة" ١/٩ من طريق الأوزاعي، كلاهما عن عبد الله بن عامر، عن عمرو بن شعيب، بهذا الإسناد.
وعبد الله بن عامر ضعيف لكنه توبع بابن حرملة.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" (٦٠١) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٦٦٨ من طريق حماد بن عبد الملك الخولاني، عن هشام بن عروة، عن عمرو بن شعيب، به.
قال ابن عدي: وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن هشام بن عروة غير حماد هذا، وليس هو بالمعروف، وهو عجيب من حديث هشام بن عروة، عن عمرو بن شعيب، ولا أعرف لهشام عن عمرو غيره.
وله شاهد جيد من حديث عوف بن مالك الأشجعي، سيرد ٦/٢٩.
وآخر من حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٤/٢٣٣.
وثالث من حديث عبادة بن الصامت عند الطبراني في "الكبير"، فيما ذكره الهيثمي في "المجمع" ١/١٩٠، وقال: وإسناده حسن.
ورابع من حديث كعب بن عياض عند الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٠٥) ، ذكره الهيثمي في "المجمع" ١/١٩٠، وقال: وفيه عبد الله بن يحيى الإسكندراني، ولم أر من ترجمه.
وسيرد برقم (٦٧١٥) .

شرح حديث ( لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمور أو مراء )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا يقص على الناس": القص: التحدث بالقصص، ويستعمل في الوعظ، والمرائي: المتكلف الذي يقصد الرياسة بفعله.
قيل: هذا في الخطبة، والخطبة من وظيفة الإمام، فإن شاء خطب بنفسه، وإن شاء نصب نائبا يخطب عنه، وأما من ليس بإمام ولا نائب عنه إذا تصدى للخطبة فهو ممن نصب نفسه في هذا المحل تكلفا،، وقيل: بل القصاص والوعاظ لا ينبغي لهما الوعظ والقصص إلا بأمر الإمام، وإلا لدخل في المرائي؛ وذلك لأن الإمام أدرى بمصالح الخلق، فلا ينصب إلا من لا يكون ضره أكثر من نفعه، بخلاف من نصب نفسه، فقد يكون ضرره أكثر، فعد فعله رياء؛ ليرتدع عنه.
وفي "شرح الجامع الصغير": قال الحافظ العراقي: إسناده حسن، والله تعالى أعلم.


حديث لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمور أو مراء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ حَرْمَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَقُصُّ عَلَى النَّاسِ إِلَّا أَمِيرٌ أَوْ مَأْمُورٌ أَوْ ‏ ‏مُرَاءٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قضى أن لا يقتل مسلم بكافر

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، " أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أن لا يقتل مسلم بكافر "

قضى أن من قتل خطأ فديته مائة من الإبل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أن من قتل خطأ فديته مائة من الإبل: ثلاثون بنت مخاض، وثلاثون بنت لبون، وثلاثون حقة،...

رسول الله ﷺ قال لا يتوارث أهل ملتين شتى

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يتوارث أهل ملتين شتى "

إذا تزوج الرجل البكر أقام عندها ثلاثة أيام

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا تزوج الرجل البكر، أقام عندها ثلاثة أيام "

أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أوقيات...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما عبد كوتب على مائة أوقية، فأداها إلا عشر أوقيات، فهو رقيق "

أتحبان أن يسوركما الله يوم القيامة أساور من نار ق...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأتان، في أيديهما أساور من ذهب، فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتحبان...

خرج رسول الله ﷺ ذات يوم والناس يتكلمون في القدر قا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال: وكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب،...

رأيت رسول الله ﷺ وقف عند الجمرة الثانية أطول مما و...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وقف عند الجمرة الثانية، أطول مما وقف عند الجمرة الأولى، ثم أتى جمرة العقبة،...

إذا التقت الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا التقت الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل "