حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له بعشر أمثالها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7196 )


7196- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من هم بحسنة فلم يعملها، كتبت له حسنة، فإن عملها، كتبت له بعشر أمثالها، إلى سبع مائة وسبع أمثالها، فإن لم يعملها، كتبت له حسنة، ومن هم بسيئة فلم يعملها، لم تكتب عليه، فإن عملها، كتبت عليه سيئة واحدة، فإن لم يعملها، لم تكتب عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشام: هو ابن حسان القردوسي، ومحمد: هو ابن سيرين.
وأخرجه مسلم (١٣٠) ، وأبو عوانة ١/٨٤، وابن حبان (٣٨٤) ، وابن منده في "الإيمان" (٣٧٩) ، والبيهقي في "الشعب" (٧٠٤١) من طرف عن هشام بن حسان، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٢٨) (٢٠٤) ، وأبو يعلى (٦٥٠٠) ، وأبو عوانة ١/٨٣، وابن حبان (١٣٨٣) ، وابن منده (٣٧٧) من طريق العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٩٣٢٥) و (١٠٤٦٦) من طريق محمد بن سيرين، وانظر (٧٢٩٦) و (٨١٦٦) و (٨٢١٧) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٠٠١) و (٢٥١٩) .
وعن أنس بن مالك، سيأتي في "مسنده" ٣/١٤٩.
وعن أبي ذر الغفاري عند الطبراني في "الصغير" (٥٠٢) .
قوله: "كتبت له حسنة"، قال السندي: جوز أبو البقاء رفع "حسنة" على أنها نائب الفاعل، وليس في هذا ذكر الحسنة التي هم بها، بل معناه أنه تعالى أثابه على همه بحسنة، ونصبها على أن في "كتبت" ضميرا للحسنة التي هم بها، والمعنى: كتبت الخصلة التي هم بها حسنة، وانتصابها على الحال، أي: أثبتت له حسنة، أي: مثابا عليها، ويجوز أن يكون مفعولا به، أي: صيرها له حسنة.
انتهى.
قلت (القائل السندي) : ويحتمل أن يكون مدار الفائدة ما يدل عليه لفظة "حسنة" من الوحدة، أي: كتبت له حسنة واحدة، ثم الموافق لروايات مسلم للحديث نصب "حسنة"، ففي بعضها: "فانا أكتبها له حسنة"، وفي بعضها: "فاكتبوها حسنة".
وقوله: "إلى سبع مئة وسبع أمثالها"، قال: زيادة "وسبع أمثالها" موجودة في نسخ "المسند"، ولم توجد في روايات مسلم وغيره (قلنا: وهي موجودة في حديث أبي ذر عند الطبراني) ، ولعل الضمير: لسبع مئة أو لمئة، وعلى الثاني كأنه في المعنى تأكيد لسبع مئة وتكرار له، وعلى الأول لعله بيان المضاعفة التي يشير إليها قوله تعالى: (والله يضاعف لمن يشاء) [البقرة: ٢٦١] ، ويمكن حمله على الثاني على هذا أيضا، على أن يراد "وسبع أمثالها": سبع مئة أخر، كما هو مقتضى العطف ظاهرا.
وقد جاء بعد هذا في أصلنا: "فإن لم يعملها كتبت حسنة"، وهو تكرار للأول، ذكر تأكيدا له؛ لأن كتابة حسنة على تقدير عدم العمل، مما تستبعده العقول.

شرح حديث ( من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له بعشر أمثالها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " كتبت له حسنة ": جوز أبو البقاء رفع حسنة على أنها نائب الفاعل، وليس في هذا ذكر الحسنة التي هم بها، بل معناه أنه تعالى أثابه على همه بحسنة، ونصبها على أن في كتبت ضميرا للحسنة التي هم بها، والمعنى: كتبت الخصلة التي هم بها حسنة، وانتصابها على الحال; أي: أثبتت له حسنة; أي: مثابا عليها، ويجوز أن تكون مفعولا به; أي: صيرها له حسنة، انتهى.
قلت: ويحتمل أن يكون مدار الفائدة ما تدل عليه لفظة "حسنة" من الوحدة; أي: كتبت له حسنة واحدة، ثم الموافق لروايات مسلم للحديث نصب حسنة، ففي بعضها: "فأنا أكتبها له حسنة" وفي بعضها: "فاكتبوها حسنة"، وقد سبق ما يتعلق بهذا الحديث في مسند ابن عباس .
" إلى سبع مئة وسبع أمثالها ": زيادة "وسبع أمثالها" موجودة في نسخ "المسند"، ولم توجد في روايات مسلم وغيره، ولعل الضمير لسبع مئة، أو لمئة، وعلى الثاني كأنه في المعنى تأكيد لسبع مئة، وتكرار له، وعلى الأول لعله بيان المضاعفة التي يشير إليها قوله تعالى: والله يضاعف لمن يشاء [ البقرة: 261 ]، ويمكن حمله على الثاني على هذا أيضا، على أن يراد بسبع أمثالها: سبع مئة أخر كما هو مقتضى العطف ظاهرا، وقد جاء بعد هذا في أصلنا:" فإن لم يعملها، كتبت حسنة ": وهو تكرار للأول، ذكر تأكيدا له; لأن كتابة حسنة على تقدير عدم العمل مما تستبعده العقول، ثم ذكر بعده في أصلنا: "ومن هم بسيئة، فلم يعملها، لم تكتب عليه، فإن عملها، كتبت عليه سيئة واحدة، فإن لم يعملها، لم تكتب عليه ": فقوله: " فإن لم يعملها لم تكتب عليه " ثانيا تكرار للتأكيد أيضا، كرره لما فيه من بيان عفوه عن هم المعصية، مع أن العقل يقتضي ظاهرا أن هم السيئة سيئة، فينبغي أن يكتب عليه، وإنما تعرضنا لعبارة أصلنا; لما وقع في بعض الأصول هاهنا من السقط المخل للمعنى وكأنه بسبب ما وقع في الحديث من التكرار للتأكيد أسقطه بعض الكاتبين، والله تعالى أعلم .


حديث من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له بعشر أمثالها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ لَهُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِ مِائَةٍ وَسَبْعِ أَمْثَالِهَا فَإِنْ لَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ تُكْتَبْ عَلَيْهِ فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ عَلَيْهِ سَيِّئَةً وَاحِدَةً فَإِنْ لَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ تُكْتَبْ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا وضع لها ألبان الإبل لا تشرب وإذا وضع لها ألبان...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فقدت أمة من بني إسرائيل، لم يدر ما فعلت، وإني لا أراها إلا الفأر، ألا ترونها إذا وضع لها ألبان...

إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل

عن أبي هريرة - قال أبو قطن: قال: في الكتاب مرفوع -: " إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب الغسل "

سووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إني أنظر - أو: إني لأنظر - ما ورائي، كما أنظر إلى ما بين يدي، فسووا صفوفكم، وأحسنوا ركوعكم وسجودكم "

لا تقدموا بين يدي رمضان بيوم ولا يومين

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقدموا بين يدي رمضان بيوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوما، فليصمه "

يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة

عن أبي هريرة، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي - قال: ذكرها أبو هريرة ونسيها محمد -، فصلى ركعتين ثم سلم، وأتى خشبة معروضة في الم...

أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة الإيمان يمان

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفقه يمان "

ليس أحد منكم ينجيه عمله

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس أحد منكم ينجيه عمله " قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: " ولا أنا إلا أن يتغمدني ربي منه بمغفرة و...

لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقتص للشاة...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء نطحتها " وقال ابن ج...

المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المستبان ما قالا فعلى البادئ، ما لم يعتد المظلوم "