حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7219 )


7219- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/٢٤١، وفي "الآداب" (١٥٥) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وهو في "موطأ مالك" ٢/٩٠٦، ومن طريقه أخرجه البخاري في "الصحيح" (٦١١٤) ، وفي "الأدب المفرد" (١٣١٧) ، ومسلم (٢٦٠٩) (١٠٧) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٩٤) ، والبغوي (٣٥٨١) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" وأخرجه بنحوه هناد في "الزهد" (١٣٠٢) ، والطيالسي (٢٥٢٥) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٩٧) ، وابن حبان (٧١٧) ، والبغوي (٣٥٨٢) من طريق أبي حازم، عن أبي هريرة.
وسيأتي الحديث برقم (١٠٧٠٢) عن روح، عن مالك، به، وبرقم (٧٦٤٠) من طريق حميد بن عبد الرحمن الزهري عن أبي هريرة، وانظر (٨٧٤٤) و (١٠٠١١) .
وفى الباب عن عبد الله بن مسعود، سلف برقم (٣٦٢٦) .
الصرعة، قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/٢٣: بضم الصاد وفتح الراء: المبالغ في الصراع الذي لا يغلب، فنقله إلى الذي يغلب نفسه عند الغضب ويقهرها، فإنه إذا ملكها كان قد قهر أقوى أعدائه وشر خصه، ولذلك قال: "أعدى عدو لك نفسك التي بين جنبيك".
وهذا من الألفاظ التي نقلها عن وضعها اللغوي لضرب من التوسع والمجاز، وهو من فصيح الكلام، لأنه لما كان الغضبان بحالة شديدة من الغيظ، وقد ثارت عليه شهوة الغضب، فقهرها بحلمه، وصرعها بثباته، كان كالصرعة الذي يصرع الرجال ولا يصرعونه.

شرح حديث (الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " بالصرعة ": - بضم صاد وفتح راء - : المبالغ في صراع الناس; أي: يطرحهم على الأرض، ويقال له: الصريع; كالسكين، والصرعة - بضم فسكون - : من يسقطه الناس ويقال له: صريع; كأمير، والباء زائدة في خبر "ليس"، والمراد: أن القوي من يدفع نفسه التي هي أعدى عدو الإنسان عند قيامها، لا من يدفع غيره، والمراد: أنه الممدوح شرعا، لا أنه لا يطلق الاسم إلا عليه، وقيل: هو من قبيل نقل الاسم، والله تعالى أعلم .


حديث ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيْسَ الشَّدِيدُ ‏ ‏بِالصُّرَعَةِ ‏ ‏وَلَكِنَّ الشَّدِيدَ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أبا هريرة كان يكبر كلما خفض ورفع

عن أبي سلمة، أن أبا هريرة، كان يكبر كلما خفض ورفع، ويقول: " إني أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم "

من توضأ فلينثر ومن استجمر فليوتر

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من توضأ، فلينثر، ومن استجمر، فليوتر "

لا تسافر يوما وليلة إلا مع ذي رحم من أهلها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما وليلة إلا مع ذي محرم من أهلها "

ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي "

كل ذي ناب من السباع فأكله حرام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل ذي ناب من السباع، فأكله حرام "

السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره، فليعجل إلى أهله "

لو يعلموا ما في العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه، لاستهموا عليه، ولو يعل...

يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني كنت مكانك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيقول: يا ليتني كنت مكانك "

لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاث...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون، قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله "