حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو يعلموا ما في العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7226 )


7226- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه، لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير، لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العشاء والصبح، لأتوهما ولو حبوا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "الموطأ" ١/٦٨ و١٣١، وفيه عنده "العتمة والصبح" مكان العشاء.
ومن طريق مالك أخرجه البخاري (٦١٥) و (٦٥٣) و (٦٥٤) و (٧٢٠) و (٢٦٨٩) ، ومسلم (٤٣٧) ، والترمذي (٢٢٥) و (٢٢٦) ، والنسائي ١/٢٦٩ و٢/٢٣، وابن خزيمة (٣٩١) و (١٤٧٥) و (١٥٥٤) ، وأبو عوانة ١/٣٣٣ و٢/٣٧، وابن حبان (١٦٥٩) و (٢١٥٣) ، والبيهقي ١/٤٢٨ و١٠/٢٨٨، والخطيب في "تاريخه" ٤/٤٢٥ -وبعضهم يرويه مختصرا، ومن خرج منهم آخره قال فيه: العتمة، كما في "الموطأ".
وانظر التعليق على الحديث (٧٧٣٨) .
وسيأتي الحديث من طريق مالك أيضا برقم (٧٧٣٨) و (٨٠٢٢) و (٨٨٧٢) و (١٠٨٩٨) ، وانظر (٨٨٩٠) و (٩٤٨٦) .
وأخرج مسلم (٤٣٩) ، وابن ماجه (٩٩٨) ، وأبو يعلى (٦٤٧٥) ، وابن خزيمة (١٥٥٥) ، والبيهقي ٣/١٠٢ من طريق أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لو يعلمون ما في الصف الأول، لكانت قرعة".
وفي الباب عن أبي بن كعب، سيأتي ٥/١٤٠.
ولآخره شاهد من حديث أنس، سيأتي ٣/١٥١-١٥٢.
ومن حديث عائشة، سيأتي ٦/٨٠.
الاستهام: الاقتراع.
والتهجير، قال السندي: أي: التبكير إلى الصلاة مطلقا، أو قيل: الإتيان إلى صلاة الظهر في أول الوقت، لأن التهجير من الهاجرة.

شرح حديث (لو يعلموا ما في العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ما في النداء ": أي: الأذان كما في رواية .
" والصف الأول ": من الخير والبركة كما في رواية .
" ثم لم يجدوا ": سبيلا إلى تحصيله بطريق.
" إلا أن يستهموا عليه ": بأن يستهموا عليه، وضمير" عليه"لـ"ما"، وقيل: للمذكور من النداء والصف الأول، والاستهام: الاقتراع; أي: إلا بالقرعة.
وفيه تجهيل للمتساهلين في هذا الأمر، فلا يرد أنهم قد علموا بخبر الصادق، وهم بسعة من تحصيله بلا استهام، ومع هذا لا يحصلونه، فكيف يصدق في الخبر بأنهم لو علموا لاستهموا؟" ولو يعلموا ": حذفت النون لمجرد التخفيف، وهو كثير .
" التهجير ": أي: التبكير إلى الصلاة مطلقا، وقيل: الإتيان إلى صلاة الظهر في أول الوقت; لأن التهجير من الهاجرة .
" لاستبقوا إليه ": أي: سبق بعضهم بعضا إليه، لا بسرعة المشي في الطريق; فإنه ممنوع، بل الخروج إليه والانتظار في المسجد قبل الآخر .
" حبوا ": كما يمشي الصبي أول مرة .


حديث لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُمَيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ ‏ ‏يَسْتَهِمُوا ‏ ‏عَلَيْهِ ‏ ‏لَاسْتَهَمُوا ‏ ‏عَلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُوا مَا فِي ‏ ‏التَّهْجِيرِ ‏ ‏لَاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُوا مَا فِي الْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ ‏ ‏حَبْوًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني كنت مكانك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيقول: يا ليتني كنت مكانك "

لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاث...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون، قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله "

إني لست كأحدكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال، إياكم والوصال، إياكم والوصال " - كذاك علمي -، قالوا: إنك تواصل؟ قال: " إني لست ك...

لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة، فما أدركتم، فصلوا، وما فاتكم فأتموا "

اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى يقول - قال روح: يوم القيامة -: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي، يوم لا ظ...

المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون: يثرب، وهي: المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد "

ماء البحر هو الطهور ماؤه الحلال ميتته

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء البحر: " هو الطهور ماؤه، الحلال ميتته "

على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الدجال ولا الطا...

عن نعيم بن عبد الله، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على أنقاب المدينة ملائكة، لا يدخلها الدجال ولا الطاعون "

من يرد الله به خيرا يصب منه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يرد الله به خيرا يصب منه "