حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تسافر يوما وليلة إلا مع ذي رحم من أهلها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7222 )


7222- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما وليلة إلا مع ذي محرم من أهلها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سعيد بن أبي سعيد: هو المقبري.
وهو في "الموطأ" ٢/٩٧٩ رواية يحيى الليثي، وبرقم (٢٠٦١) رواية أبي مصعب الزهري.
وأخرجه الشافعي ١/٢٨٥، ومن طريقه البيهقي ٣/١٣٩، وأخرجه أبو داود (١٧٢٤) من طريق عبد الله بن مسلمة القعنبي وعبد الله بن محمد النفيلي، وابن خزيمة (٢٥٢٤) من طريق عبد الله بن وهب، وابن حبان (٢٧٢٥) ، والبغوي (١٨٥١) من طريق أحمد بن أبي بكر أبي مصعب الزهري، خمستهم (الشافعي والقعنبي والنفيلي وابن وهب وأبو مصعب) عن مالك، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٣٣٩) (٤٢٢) عن يحيى بن يحيى النيسابوري، وأبو داود (١٧٢٤) ، والترمذي (١١٧٠) ، وابن خزيمة (٢٥٢٣) من طريق بشر بن عمر، كلاهما عن مالك، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وقد ذكر المزي في "تحفة الأشراف" ٩/٤٨٥ رواية يحيى النيسابوري عند مسلم في ترجمة سعيد المقبري عن أبي هريرة، وقال: وفي بعض النسخ "عن أبيه، عن أبي هريرة".
ونقل القاضي عياض في "مشارق الأنوار" ٢/٣٤٨ عن أبي غسان الجياني أنه قال: كذا وقع هنا لرواه مسلم، والصحيح عنه إسقاط "أبيه"، كذا ذكره الدمشقي عن مسلم.
وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢١/٥٠: رواه جماعة الرواة للموطأ عن مالك، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، ورواه بشر بن عمر عن مالك، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، وكان سعيد بن أبي سعيد -فيما يقولون- قد سمع من أبي هريرة، وسمع من أبيه عن أبي هريرة، كذا قال ابن معين وغيره، فجعلها كلها أحيانا عن أبي هريرة.
قلنا: وذكر الدارقطني في "العلل" ٣/ورقة ١٨٤ أن اثنين آخرين غير بشر بن عمر روياه عن مالك، فذكرا فيه "عن أبيه"، وهما عبد الله بن نافع الصائغ، وإسحاق الفروي.
وقال ابن حبان في "صحيحه" ٦/٤٣٨: سمع هذا الخبر سعيد المقبري عن أبي هريرة، وسمعه من أبيه عن أبي هريرة، فالطريقان جميعا محفوظان.
قلنا: وأخرجه أبو داود (١٧٢٥) ، وابن خزيمة (٢٥٢٦) ، والحاكم ١/٤٤٢ من طريق جرير بن عبد الحميد، وابن خزيمة (٢٥٢٦) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، كلاهما عن سهيل بن أبي صالح، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة -وقال فيه: "لا تسافر امرأة بريدا"، وقد تحرف "جرير عن سهل" في المطبوع من ابن خزيمة إلى: "جرير عن سفيان"، وصوبناه من "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٦٠.
وأخرجه ابن ماجه (٢٨٩٩) من طريق شبابة، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة - وقال فيه: "أن تسافر مسيرة يوم واحد".
وأخرجه الحميدي (١٠٠٦) عن سفيان بن عيينة، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة - وقال فيه: "لا تسافر المرأة فوق ثلاث".
وأخرجه ابن حبان (٢٧٣٢) و (٣٧٥٨) من طريق أبي عاصم النبيل، عن محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة -ولفظه: "لا يحل لامرأة تسافر إلا مع ذي محرم".
وسيأتي الحديث برقم (٧٤١٤) و (٩٦٣٠) و (٩٧٤١) و (١٠٥٧٥) من طريق ابن أبي ذئب، وبرقم (٨٤٨٩) و (١٠٤٠١) من طريق الليث بن سعد، وبرقم (٩٤٤٨) من طريق شيبان النحوي، ثلاثتهم عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة.
ولفظ حديث ابن أبي ذئب "يوما"، والليث "ليلة"، وشيبان "يوما فما فوقه"، وسيأتي برقم (٨٥٦٤) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، وفيه: "أن تسافر ثلاثا".
وفي الهاب عن ابن عباس، سلف برقم (١٩٣٤) ، ولفظه: "لا تسافر امرأة إلا ومعها ذو محرم".
وعن ابن عمر، سلف برقم (٦٢٨٩) ، وفيه: "لا تسافر المرأة ثلاثا".
وعن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٧١٢) ، وفيه: "مسيرة ثلاث".
وعن أبي سعيد الخدري، سيأتي ٣/٧، وفيه: "لا تسافر المرأة ثلاثة أيام" قوله: "تسافر"، قال السندي: أي: أن تسافر، وهو فاعل "لا يحل" بتقدير "أن"، أو بإرادة المصدر، واستعمال الفعل على هذا الوجه كثير، ومنه قوله تعالى: (ومن آياته يريكم البرق) [الروم: ٢٤] ، ويمكن أن يقال: هذه الجملة أيضا صفة لامرأة، والفاعل يؤخذ منها، أي: لا يحل لامرأة مسافرة فعلها الذي هو السفر، لكن هذا بعيد من القواعد.
وقوله: "يوما وليلة"، قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢١/٥٥: قد اضطربت الآثار المرفوعة في هذا الباب -كما ترى- في ألفاظها، ومحملها عندي -والله أعلم- أنها خرجت على أجوبة السائلين، فحدث كل واحد بمعنى ما سمع، كأنه قيل له -صلى الله عليه وسلم - في وقت ما: هل تسافر المرأة مسيرة يوم بلا محرم؟ فقال: لا، وقيل له في وقت آخر: هل تسافر المرأة مسيرة يومين بلا محرم؟ فقال: لا، وقال له آخر: هل تسافر المرأة مسيرة ثلاثة أيام بغير محرم؟ فقال: لا، وكذلك معنى الليلة، والبريد، ونحو ذلك، فأدى كل واحد ما سمع على المعنى، والله أعلم.
ويجمع معاني الآثار في هذا الباب -وإن اختلفت ظواهرها- الخطر على المرأة أن تسافر سفرا يخاف عليها الفتنة بغير محرم، قصيرا كان أو طويلا، والله أعلم.

شرح حديث (لا تسافر يوما وليلة إلا مع ذي رحم من أهلها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " تسافر ": أي: أن تسافر، وهو فاعل "لا يحل" بتقدير: أن، أو بإرادة المصدر، واستعمال الفعل على هذا الوجه كثير، ومنه قوله - تعالى - : ومن آياته يريكم البرق [الروم: 24 ]، ويمكن أن يقال: هذه الجملة أيضا صفة لامرأة، والفاعل يؤخذ منها; أي: لا يحل لامرأة مسافرة فعلها الذي هو السفر، لكن هذا بعيد من القواعد .
" يوما وليلة ": قد جاءت المدة مختلفة، فالظاهر أن المراد إطلاق السفر، وإنما جاءت المدة مختلفة نظرا إلى حال الخطاب، والله تعالى أعلم .
" إلا مع ذي محرم ": أي: إذا لم يكن معها زوج، وترك السفر مع الزوج لظهوره، والله تعالى أعلم .


حديث لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما وليلة إلا مع ذي محرم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ تُسَافِرُ يَوْمًا وَلَيْلَةً إِلَّا مَعَ ذِي ‏ ‏رَحِمٍ ‏ ‏مِنْ أَهْلِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي "

كل ذي ناب من السباع فأكله حرام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل ذي ناب من السباع، فأكله حرام "

السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره، فليعجل إلى أهله "

لو يعلموا ما في العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه، لاستهموا عليه، ولو يعل...

يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني كنت مكانك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيقول: يا ليتني كنت مكانك "

لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاث...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون، قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله "

إني لست كأحدكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال، إياكم والوصال، إياكم والوصال " - كذاك علمي -، قالوا: إنك تواصل؟ قال: " إني لست ك...

لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة، فما أدركتم، فصلوا، وما فاتكم فأتموا "

اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى يقول - قال روح: يوم القيامة -: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي، يوم لا ظ...