حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7228 )


7228- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون، قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم ص ٢٢٣٩ (٨٤) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عوانة في الفتن كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢١٠ من طرق عن مالك، به.
وأخرجه البخاري ضمن حديث طويل برقم (٧١٢١) من طريق شعيب بن أبي حمزة، وابن وضاح في "البدع" ص ٨٦، والخطيب في "تاريخه" ٣/٣٤ من طريق ابن أبي الزناد، كلاهما عن أبي الزناد، به.
وسيأتي برقم (١٠٨٦٥) .
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٨١٣٧) و (٩٥٤٨) و (٩٨١٨) و (٩٨٩٧) ، وانظر أيضا (٨٥٩٦) .
وفي الباب عن جابر بن عبد الله وسمرة بن جندب وثوبان، سترد على التوالي في "المسند" ٣/٣٤٥ و٥/١٦ و٢٧٨، وانظر ما سلف في مسند ابن عمر برقم (٥٨٠٨) .
قوله: "حتى يبعث"، قال السندي، أي: يخلق، وقيل: يخرج، ولعل التعبير بالبعث لزعمهم أنهم رسل، ففيه مشاكلة تقديرية استهزاء بهم، ويحتمل أن المراد أن الشيطان يبعثهم، فهم رسل الشيطان.

شرح حديث (لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " حتى يبعث ": أي: يخلق، وقيل: يخرج، ولعل التعبير بالبعث لزعمهم أنهم رسل، ففيه مشاكلة تقديرية استهزاء بهم، ويحتمل أن المراد: أن الشيطان يبعثهم، فهم رسل الشيطان .
" دجالون ": من الدجل، وهو الخلط; أي: خلاطون بين الحق والباطل، يدعون النبوة لا الإلهية، وقد وجد منهم كثير في الأعصار، أهلكهم الله، وكذلك يفعل بمن بقي، والدجال الأعظم خارج عن هذا العدد، وهو يدعي الإلهية، وبه فارق الدجالين .
" قريب ": - بالرفع - ; أي: عددهم قريب .


حديث لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ قَرِيبٌ مِنْ ثَلَاثِينَ كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني لست كأحدكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال، إياكم والوصال، إياكم والوصال " - كذاك علمي -، قالوا: إنك تواصل؟ قال: " إني لست ك...

لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة، فما أدركتم، فصلوا، وما فاتكم فأتموا "

اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى يقول - قال روح: يوم القيامة -: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي، يوم لا ظ...

المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون: يثرب، وهي: المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد "

ماء البحر هو الطهور ماؤه الحلال ميتته

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء البحر: " هو الطهور ماؤه، الحلال ميتته "

على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الدجال ولا الطا...

عن نعيم بن عبد الله، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على أنقاب المدينة ملائكة، لا يدخلها الدجال ولا الطاعون "

من يرد الله به خيرا يصب منه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يرد الله به خيرا يصب منه "

رخص في العرايا أن تباع بخرصها في خمسة أوسق

حدثنا عبد الرحمن عن مالك عن داود بن الحصين عن أبي سفيان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في العرايا أن تباع بخرصها في خمس...

إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليتعوذ

محمد بن أبي عائشة، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر، فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، و...