حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7231 )


7231- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى يقول - قال روح: يوم القيامة -: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي، يوم لا ظل إلا ظلي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "الموطأ" ٢/٩٥٢.
ومن طريق مالك أخرجه الدارمي (٢٧٥٧) ، ومسلم (٢٥٦٦) ، وابن حبان (٥٧٤) ، والبيهقي في "الشعب" (٨٩٩٠) ، والبغوي (٣٤٦٢) .
وسيأتي برقم (٨٤٥٥) و (٨٨٣٢) و (١٠٧٨٠) و (١٠٩١٠) .
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٨٩٨٩) ، والخطيب ٥/٧١ من طريق إبراهيم بن طهمان، عن مالك، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
وقال البيهقي: تفرد به إبراهيم بن طهمان، عن مالك، بهذا الإسناد، والمحفوظ عن مالك: عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي طوالة.
وذكره الدارقطني في "العلل" ٨/١٦٣ من طريق إبراهيم بن طهمان، وقال: لم يتابع عليه.
وذكر الدارقطني أيضا أن إبراهيم الحربي رواه في كتاب "الأدب" عن مصعب الزبيري، عن مالك، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
وصوب رواية عبد الله بن عبد الرحمن، عن سعيد بن يسار.
وفي الباب عن العرباض بن سارية، سيأتي ٤/١٢٨.
وعن معاذ بن جبل، سيأتي ٥/٢٢٩ و٢٣٣.
قوله: "بجلالي"، قال السندي: أي: لأجلي ولوجهي، لا للهوى.
"في ظلي"، قال: أي: ظل عرشي، أو في الظل الذي لا يمكن لأحد إلا بإذني.

شرح حديث (اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أين المتحابين "،: هكذا في نسخ "المسند"، وفي "صحيح مسلم ": "أين المتحابون"، وهو الظاهر، ولعل توجيه ما في "المسند" أن المعنى: أين موقفهم، ثم حذف المضاف، وأبقى المضاف إليه مجرورا; كما قيل: في قوله تعالى: والله يريد الآخرة [الأنفال: 67 ]، على قراءة جر (الآخرة)، أو المعنى: أين ترونهم؟ على أنه خطاب للملائكة؟ ليجمعوهم في الظل، والله تعالى أعلم.
قوله: " بجلالي ": لأجلي ولوجهي، لا للهوى .
" في ظلي ": أي: ظل عرشي، أو في الظل الذي لا يمكن لأحد إلا بإذني، فالإضافة لأدنى ملابسة .


حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏وَرَوْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏ابْنِ مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏أَبُو الْحُبَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ ‏ ‏بِجَلَالِي الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون: يثرب، وهي: المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد "

ماء البحر هو الطهور ماؤه الحلال ميتته

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء البحر: " هو الطهور ماؤه، الحلال ميتته "

على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الدجال ولا الطا...

عن نعيم بن عبد الله، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على أنقاب المدينة ملائكة، لا يدخلها الدجال ولا الطاعون "

من يرد الله به خيرا يصب منه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يرد الله به خيرا يصب منه "

رخص في العرايا أن تباع بخرصها في خمسة أوسق

حدثنا عبد الرحمن عن مالك عن داود بن الحصين عن أبي سفيان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في العرايا أن تباع بخرصها في خمس...

إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليتعوذ

محمد بن أبي عائشة، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر، فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، و...

خرج وقد اغتسل ورأسه ينطف فصلى بهم

عن أبي هريرة، قال: أقيمت الصلاة، وصف الناس صفوفهم، " وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام مقامه، ثم أومأ إليهم بيده: أن مكانكم، فخرج، وقد اغتسل، و...

ما من نبي ولا وال إلا وله بطانتان بطانة تأمره بال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من نبي ولا والى إلا، وله بطانتان: بطانة تأمره بالمعروف، وبطانة لا تألوه خبالا، ومن وقي شرهما،...

من الغد يوم النحر وهو بمنى نحن نازلون

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من الغد يوم النحر، وهو بمنى: " نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة، حيث تقاسموا على الكفر " - يعني بذلك...