7308- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد، بكل عقدة يضرب: عليك ليلا طويلا فارقد - وقال مرة: يضرب عليه بكل عقدة ليلا طويلا - "، قال: " وإذا استيقظ، فذكر الله عز وجل، انحلت عقدة، فإذا توضأ، انحلت عقدتان، فإذا صلى، انحلت العقد، وأصبح طيب النفس نشيطا، وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدى (٩٦٠) ، ومسلم (٧٧٦) ، والنسائي ٣/٢٠٣-٢٠٤، وأبو يعلى (٦٢٧٨) ، وابن خزيمة (١١٣١) ، وأبو عوانة ٢/٢٩٦ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك ١/١٧٦، ومن طريقه البخاري (١١٤٢) ، وأبو داود (٣٠٦) ، وأبو عوانة ٢/٢٩٥-٢٩٦، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٤٠) ، وابن حبان (٢٥٥٣) ، والبيهقي ٢/٥٠١ عن أبي الزناد، به.
وأخرجه الطحاوي في (٣٤٠) ، وأبو يعلى (٦٣٣٣) ، والبيهقي ٢/٥٠١ من طريق ابن أبي الزناد، عن أبيه، به.
وأخرجه البخاري (٣٢٦٩) ، والطحاوي (٣٤٦) ، والبيهقي ٣/١٥-١٦ من طريق سليمان بن بلال، عن يحيي بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
وأخرجه بنحوه ابن خزيمة (١١٣٢) من طريق شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن عبد الرحمن، عن أبي هريرة
وسيأتي برقم (٧٤٤١) من طريق أبي صالح، وبرقم (١٠٤٥٣) من طريق الحسن، كلاهما عن أبي هريرة، وانظر (٧٥٣٧) .
وفي الباب عن جابر بن عبد الله، سيأتي ٣/٣١٥.
وعن عقبة بن عامر، سيأتي أيضا ٤/١٥٩.
قوله: "يعقد الشيطان" قال السندي: يعقد كيضرب، أي: يشد ويربط.
"على قافية رأس"، أي: آخره، كالقفا.
وقوله: "عقد"، قال: لعله أريد بها ما يكون سببا لثقل في الرأس يثبط النائم عن القيام، ويجلب إليه النوم والكسل، وتخصيص القافية، لأن الثقل فيها يمنع الإنسان من رفع الرأس عن موضعه في حالة النوم.
وقوله: "كسلان" غير مصروف أثبتناه من (ظ ٣) و (عس) ، وفي (م) وباقي النسخ: "كسلانا" مصروفا، وكلاهما جائز سائغ، فكسلان: مؤنثه كسلانة وكسلى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " يعقد الشيطان ": يعقد; كيضرب; أي: يشد ويربط، والشيطان هو إبليس، أو بعض جنوده، ولعله بالنظر إلى كل شخص شيطانه .
" على قافية رأس ": أي: آخره; كالقفا .
" عقد ": - بضم عين وفتح قاف - : جمع عقدة - بسكون قاف - ، ولعله أريد بها ما يكون سببا لثقل في الرأس يثبط النائم عن القيام، ويجلب إليه النوم والكسل، وتخصيص القافية; لأن الثقل فيها يمنع الإنسان من رفع الرأس عن موضعه في حال النوم .
" بكل عقدة يضرب ": في بعض الروايات: "يضرب على كل عقدة"، وفي بعضها: "يضرب مكان كل عقدة"، فلعل الباء هاهنا زائدة في المفعول; أي: يضرب بيده كل عقدة إحكاما لها .
" عليك ": أي: قائلا: عليك بالنوم أعز .
" ليلا ": - بالنصب - ، كذا في رواية الكتاب بتقدير: أعتقد ليلا، وقد جاء - بالرفع - على أنه مبتدأ خبره عليك .
" يضرب عليه ": على مكان العقد .
" بكل عقدة ": أي: مع كل عقدة .
" انحلت عقدة ": أي: فيذهب عن رأسه ثقل حصل بها .
" عقدتان ": أي: يتم انحلالهما بانحلال الثانية، وهذا مثل قوله تعالى: وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام [ فصلت: 10 ]; أي: تمام الأربعة وبقيته، وهما يومان .
" فإذا صلى ": أي: ولو ركعتين كما تدل عليه بعض الروايات، ولعل تخصيص العقد بالثلاث; لتمنع كل عقدة عن واحد من الأمور الثلاث; أعني: الذكر، والوضوء، والصلاة، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ بِكُلِّ عُقْدَةٍ يَضْرِبُ عَلَيْكَ لَيْلًا طَوِيلًا فَارْقُدْ وَقَالَ مَرَّةً يَضْرِبُ عَلَيْهِ بِكُلِّ عُقْدَةٍ لَيْلًا طَوِيلًا قَالَ وَإِذَا اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِذَا تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَتَانِ فَإِذَا صَلَّى انْحَلَّتْ الْعُقَدُ وَأَصْبَحَ طَيِّبَ النَّفْسِ نَشِيطًا وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانًا
عن أبي هريرة: " أرسل على أيوب رجل من جراد من ذهب، فجعل يقبضها في ثوبه، فقيل: يا أيوب ألم يكفك ما أعطيناك؟ قال: أي رب، ومن يستغني عن فضلك "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نحن الآخرون، ونحن السابقون يوم القيامة، بيد كل أمة - وقال مرة: بيد أن، وجمعه وابن طاوس، فقال: ق...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما أنا بشر، أغضب كما يغضب البشر، فأيما رجل آذيته أو جلدته، فاجعلها له زكاة وصلاة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يبيع حاضر لباد "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن رجلا اطلع - وقال مرة: لو أن امرأ اطلع - بغير إذنك، فخذفته بحصاة، ففقأت عينه، ما كان عليك جناح "...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت، ولكن ليعزم بالمسألة، فإنه لا مكره له "
عن أبي هريرة، قال: جاء الطفيل بن عمرو الدوسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن دوسا قد عصت وأبت، فادع الله عليهم.<br> فاستقبل رسول الله صلى ا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب فيحمله على ظهره، فيأكل أو يتصدق، خير له من أن يأتي رجلا أغناه الله من فض...