7316- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "الزهد" للإمام أحمد ص ٣٩٨.
وأخرجه الحميدي (١٠٦٣) ، وهناد في "الزهد" (٦٢٣) ، ومسلم (١٠٥١) ، وابن ماجه (٤١٣٧) ، وأبو يعلى (٦٢٥٩) ، وأبو الشيخ في "الأمثال" (٧٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٢١١) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ٢/٢٠ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٦٧٩) ، والقضاعي (١٢٠٨) و (١٢١١) ، وابن عبد البر ٢/٢٠ من طرق عن أبي الزناد، به.
وأخرجه أبو يعلى (٦٥٨٣) و (٦٥٩٩) ، والقضاعي (١٢٠٩) من طريق سعيد المقبري، وابن حبان (٦٢١٧) من طريق عبد الرحمن بن حجيرة، كلاهما عن أبي هريرة.
والحديث عند أبي يعلى في الموضع الأول وابن حبان والقضاعي ضمن حديث مطول.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٥٥٥) و (٨١٧٤) و (٩٠٦٢) و (٩٧١٨) .
وفي الباب عن أنس عند البزار (٣٦١٧) ، وأبي يعلى (٣٠٧٩) ، والطبراني في "الأوسط" (٧٢٧٠) ، وأبي الشيخ في "الأمثال" (٧٥) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ٢/٢٠، وهو بمجموع طرقه قوي.
وعن الحسن مرسلا عند الحسين المروزي في زياداته على "الزهد" لابن المبارك (١٠٠٨) .
وعن أبي ذر عند النسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ٩/١٥٧، وابن حبان (٦٨٥) ، وأبي الشيخ (٧٦) ، والطبراني (١٦٤٣) ، والحاكم ٤/٣٢٧، وهو صحيح.
العرض: متاع الدنيا وحطامها.
وقوله: "غنى النفس"، قال السندي: هو أن لا يكون لها طمع وميل إلى ما في أيدي الناس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " عن كثرة العرض ": - بفتحتين - : متاع الدنيا وحطامها.
" غنى النفس ": هو ألا يكون لها طمع وميل إلى ما في أيدي الناس.
ثم إنه وقع في نسخ "المسند" في إسناد هذا الحديث: عن الأعرج عن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، بزيادة "عن" بين الأعرج وبين عبد الرحمن، والصواب إسقاطها; لأن الأعرج هو عبد الرحمن بن هرمز، أبو داود المدني، وفي مسلم، و"سنن ابن ماجه ": عن الأعرج عن أبي هريرة، ثم ذكر الحديث على الصواب.
ويمكن أن يقال: بزيادة "عن" بين عبد الرحمن وبين أبي هريرة على القول:إن اسم أبي هريرة عبد الرحمن كما صححه النووي، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنْ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب فيحمله على ظهره، فيأكل أو يتصدق، خير له من أن يأتي رجلا أغناه الله من فض...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يسرق حين يسرق، وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يزني حين يزني وهو مؤمن "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ينظر أحدكم إلى من فوقه في الخلق أو الخلق أو المال، ولكن ينظر إلى من هو دونه "
عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : " طعام الاثنين كافي الثلاثة، والثلاثة كافي الأربعة " 7321- " إنما مثلي ومثل الناس، كمثل رجل استوقد نار...
" ومثل الأنبياء، كمثل رجل بنى بنيانا، فأحسنه وأكمله وأجمله، فجعل الناس يطيفون به، يقولون: ما رأينا بناء أحسن من هذا، إلا هذه الثلمة.<br> فأنا تلك الثل...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ضرب أحدكم، فليجتنب الوجه، فإن الله خلق آدم على صورته "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ " قال سفيان: " يكون حول بئرك الكلأ فتمنعهم فضل مائك، فلا يعودون أن...
عن أبي هريرة، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أطفال المشركين، فقال: " الله أعلم بما كانوا عاملين "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل ليضحك من الرجلين قتل أحدهما الآخر، يدخلان الجنة جميعا "، يقول: " كان كافرا فقتل مسلما...