7315-
عن أبي هريرة، قال: جاء الطفيل بن عمرو الدوسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن دوسا قد عصت وأبت، فادع الله عليهم.
فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلة، ورفع يديه، فقال الناس: هلكوا.
فقال: " اللهم اهد دوسا وائت بهم، اللهم اهد دوسا وائت بهم "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي ٢/١٩٩-٢٠٠، والحميدي (١٠٥٠) ، والبخاري في "الصحيح" (٦٣٩٧) ، وفي "الأدب المفرد" (٦١١) ، وفي "رفع اليدين" (٨٩) ، والطبراني في "الكبير" (٨٢٢٠) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٣٥٩، والبغوي (١٣٥٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٩٣٧) ، ومسلم (٢٥٢٤) ، والطبراني (٨٢١٨) و (٨٢١٩) و (٨٢٢١) و (٨٢٢٢) و (٨٢٢٣) و (٨٢٢٤) من طرق عن أبي الزناد، به.
وسيأتي برقم (٩٧٨٤) .
وأخرجه بنحوه ابن حبان (٩٨٠) من طريق عبد الله بن عون البصري، عن مسلم بن بديل، عن أبي هريرة وإسناده جيد.
وانظر (١٠٥٢٦) .
قوله: "قد عصت"، قال السندي: أي: أمرك.
وأبت، أي: الإيمان.
والطفيل بن عمرو الدوسي: صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، كان سيدا مطاعا من أشراف العرب، وكان يلقب ذا النور، أسلم قبل الهجرة بمكة، وشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة، قيل: استشهد باليمامة، وقيل: باليرموك، وقيل: بأجنادين انظر "سير أعلام النبلاء" ١/٣٤٤-٣٤٧، و"الإصابة" ٣/٥٢١-٥٢٣.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " قد عصت ": أي: أمرك.
" وأبت ": أي: الإيمان .
" عليهم ": أي: ليهلكهم .
" هلكوا ": أي: ظنا أنه يدعو عليهم .
" وائت بهم ": إلى بلاد الإسلام.
وفيه أن العاصي يدعى له بالتوفيق، لا بالهلاك ونحوه.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ دَوْسًا قَدْ عَصَتْ وَأَبَتْ فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ فَاسْتَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَةَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ النَّاسُ هَلَكُوا فَقَالَ اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب فيحمله على ظهره، فيأكل أو يتصدق، خير له من أن يأتي رجلا أغناه الله من فض...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يسرق حين يسرق، وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يزني حين يزني وهو مؤمن "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ينظر أحدكم إلى من فوقه في الخلق أو الخلق أو المال، ولكن ينظر إلى من هو دونه "
عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : " طعام الاثنين كافي الثلاثة، والثلاثة كافي الأربعة " 7321- " إنما مثلي ومثل الناس، كمثل رجل استوقد نار...
" ومثل الأنبياء، كمثل رجل بنى بنيانا، فأحسنه وأكمله وأجمله، فجعل الناس يطيفون به، يقولون: ما رأينا بناء أحسن من هذا، إلا هذه الثلمة.<br> فأنا تلك الثل...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ضرب أحدكم، فليجتنب الوجه، فإن الله خلق آدم على صورته "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ " قال سفيان: " يكون حول بئرك الكلأ فتمنعهم فضل مائك، فلا يعودون أن...
عن أبي هريرة، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أطفال المشركين، فقال: " الله أعلم بما كانوا عاملين "