حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إياكم والظن فإنه أكذب الحديث - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7337 )


7337- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " فسمعت سفيان يقول ": " إياكم والظن، فإنه أكذب الحديث "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١٠٨٦) ، والترمذي (١٩٨٨) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حسن صحيح.
وسيأتي بأتم مما هنا برقم (١٠٠٠١) من طريق مالك، عن أبي الزناد، ويخرج هناك إن شاء الله تعالى.
قوله: "فسمعت سفيان يقول"، قال السندي: أي: بذلك السند.
وقوله: "إياكم والظن"، قال: أي: سوء الظن، قيل: وهو أن يعقد قلبه عليه بسبب لا يلزم منه ذلك لا مجرد الوسوسة، ولا إذا تحقق سببه، وذكر الترمذي في تفسير الحديث عن سفيان أنه قال: الظن ظنان: فظن إثم، وظن ليس بإثم، فالذي هو إثم، فهو أن يظن ظنا، ويتكلم به، والذي ليس بإثم فأن يظن ولا يتكلم به.
قلت: كأنه أخذه من قوله: "فإنه أكذب الحديث"، ولا يكون حديثا إلا بالتكلم، ولعل معنى كونه أكذب أنه كثيرا ما يكون كذبا مع اعتقاد صاحبه أنه صدق، فصار بذلك أقبح من كذب لا يعتقد صاحبه صدق نفسه، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إياكم والظن فإنه أكذب الحديث)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فسمعت سفيان يقول ": أي: بذلك السند .
" إياكم والظن ": أي: سوء الظن، قيل: وهو أن يعقد قلبه عليه بسبب لا يلزم منه ذلك، لا مجرد الوسوسة، ولا إذا تحقق سببه.
وذكر الترمذي في تفسير الحديث عن سفيان: أنه قال: الظن ظنان: فظن إثم، وظن ليس بإثم، فالذي هو إثم، فهو أن يظن ظنا، ويتكلم به، والذي ليس بإثم، فأن يظن، ولا يتكلم به.
قلت: كأنه أخذه من قوله: "فإنه أكذب الحديث"، ولا يكون حديثا إلا بالتكلم، ولعل معنى كونه أكذب: أنه كثيرا ما يكون كذبا، مع اعتقاد صاحبه أنه صدق، فصار بذلك أقبح من كذب لا يعتقد صاحبه صدق نفسه، والله تعالى أعلم.


حديث فسمعت سفيان يقول إياكم والظن فإنه أكذب الحديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قرئَ عَلَى ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَمِعْتُ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّهُ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كفى الخادم أحدكم طعامه فليجلسه فليأكل معه

سمعت سفيان يقول: " إذا كفى الخادم أحدكم طعامه، فليجلسه فليأكل معه، فإن لم يفعل، فليأخذ لقمة، فليروغها فيه، فيناوله " وقرئ عليه إسناده: سمعت أبا الزنا...

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، وتأخير العشاء "

إذا أصبح أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل

عن أبي هريرة، رواية - قال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم -: " إذا أصبح أحدكم صائما، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صائ...

تجدون من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجدون من شر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه "

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسوا...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء، والسواك مع الصلاة " 7343- " ولا تصوم امرأة وزو...

لولا أن أشق على أمتي المؤمنين ما تخلفت عن سرية

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على المؤمنين ، ما تخلفت عن سرية، ليس عندي ما أحملهم عليه، ولا يتخلفون عني "

إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا فإن الله وتر يحب ال...

عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا استجمر أحدكم، فليستجمر وترا، فإن الله وتر يحب الوتر "

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع غسلات

عن أبي هريرة، قال: لعله عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع غسلات "

أفضل الصدقة ما كان يعني عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول

عن أبي هريرة: " أفضل الصدقة ما كان، يعني، عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول "