7336- عن أبي هريرة - قيل لسفيان: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم -: " المطل ظلم الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١٠٣٢) ، وابن ماجه (٢٤٠٣) ، والنسائي ٧/٣١٦، وابن الجارود (٥٦٠) ، وأبو يعلى (٦٢٨٣) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٩٥٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي (٩٥١) و (٢٧٥٣) من طريق عبيد الله بن موسى، عن سفيان، به.
ويحتمل أن يكون سفيان هذا هو الثوري، أو ابن عيينة، والله أعلم.
وأخرجه البيهقي ٦/٧٠ من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، به.
وأخرجه مختصرا -إلا رواية الطبراني في "الأوسط"- الطحاوي في "مشكل الآثار" (٩٥٣) من طريق حميد بن عبد الرحمن، والطبراني في "الأوسط" (٣٦٤٠) من طريق الحسن البصري وابن سيرين، وفي "الصغير" (٦٤٦) ، من طريق صالح مولى التوأمة، والخطيب في "تاريخه" ٦/٢٩٤ من طريق محمد بن سيرين أيضا، أربعتهم عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٧٤٥٣) و (٨٨٩٦) و (٨٩٣٨) و (٩٩٧٣) و (٩٩٧٨) و (١٠٠٠٢) من طرق عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، وبرقم (٧٥٤١) من طريق همام، عن أبي هريرة.
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٥٣٩٥) .
قوله: "المطل ظلم الغني"، قال السندي: هكذا في النسخ، واللفظ المشهور: "مطل الغني ظلم"، والمطل: هو منع قضاء ما استحق أداؤه.
وأراد بالغني: القادر على الأداء.
وأتبع، قال: بضم فسكون فكسر مخففا، أي: أحيل.
على مليء، قال: بهمزة، ككريم، أو هو كغني لفظا ومعنى، والأول هو الأصل.
فليتبع، قال: بإسكان الفوقية على المشهور، من تبع، أي: فليقبل الحوالة، وقيل: بشدها، والجمهور على أن الأمر للندب، وحمله بعضهم على الوجوب.
وانظر "شرح السنة" ٨/٢١٠-٢١١، و"فتح الباري" ٤/٤٦٥-٤٦.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " المطل ظلم الغني ": هكذا في النسخ، واللفظ المشهور: "مطل الغني ظلم"، والمطل: هو منع قضاء ما استحق أداؤه .
" ظلم الغني ": أراد بالغني: القادر على الأداء، ولو كان فقيرا، ومعنى الإضافة: أنه ظلم مخصوص بنوع الغني، لا يوجد في نوع الفقير; أي: العاجز عن الأداء; فإن مطله لا يكون ظلما .
" أتبع ": - بضم فسكون فكسر، مخفف - ; أي: أحيل.
" على مليء ": - بهمزة - ككريم، أو هو كغني لفظا ومعنى، والأول هو الأصل، لكن قد اشتهر الثاني على الألسنة .
" فليتبع ": - بإسكان الفوقية - على المشهور; من تبع; أي: فليقبل الحوالة، وقيل: بشدها، والجمهور على أن الأمر للندب، وحمله بعضهم على الوجوب .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قِيلَ لِسُفْيَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ الْمَطْلُ ظُلْمُ الْغَنِيِّ وَإِذَا أُتْبِعَ أَحَدُكُمْ عَلَى مَلِيءٍ فَلْيَتْبَعْ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " فسمعت سفيان يقول ": " إياكم والظن، فإنه أكذب الحديث "
سمعت سفيان يقول: " إذا كفى الخادم أحدكم طعامه، فليجلسه فليأكل معه، فإن لم يفعل، فليأخذ لقمة، فليروغها فيه، فيناوله " وقرئ عليه إسناده: سمعت أبا الزنا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، وتأخير العشاء "
عن أبي هريرة، رواية - قال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم -: " إذا أصبح أحدكم صائما، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صائ...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجدون من شر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء، والسواك مع الصلاة " 7343- " ولا تصوم امرأة وزو...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على المؤمنين ، ما تخلفت عن سرية، ليس عندي ما أحملهم عليه، ولا يتخلفون عني "
عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا استجمر أحدكم، فليستجمر وترا، فإن الله وتر يحب الوتر "
عن أبي هريرة، قال: لعله عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع غسلات "