7377- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخزجه الحميدي (١١٤٤) ، وابن أبي شيبة ٨/٦٧١، والبخاري (٣٥٣٩) و (٦١٨٨) ، ومسلم (٢١٣٤) (٨) ، وأبو داود (٤٩٦٥) ، ابن ماجه (٣٧٣٥) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٠٨، وفي "الآداب" (٦١٣) ، والبغوي (٣٣٦٣) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/١٤٣ من طريق حماد بن زيد، عن أيوب، به.
وسيأتي برقم (٧٣٧٨) و (٧٥٣٢) و (٧٦٥٤) و (٩٠٩٤) و (٩١٣١) و (١٠٣٧٢) و (١٠٤٨٢) و (١٠٧٢٦) .
وأخرجه الطيالسي (٢٤١٩) ، والبخاري (١١٠) و (٦١٩٧) ، والبيهقي ٩/٣٠٨ من طريق أبي صالح، وابن حبان (٥٨١٢) من طريق أبي يونس مولى أبي هريرة، كلاهما عن أبي هريرة.
وله طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٧٢٨) و (٨١٠٩) و (٩٥٩٨) و (١٠٠٧٧) و (١٠٦٢٧) .
وفي الباب عن أنس، سيأتي ٣/١١٤.
وعن جابر، سيأتي ٣/٢٩٨.
وعن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري مرسلا عند ابن أبي شيبة ٨/٦٧٢.
قال السندي: جاء أنه كان صلى الله عليه وسلم في السوق، فقال رجل: يا أبا القاسم، فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنما دعوت هذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي" (متفق عليه، وسيأتي في "مسند أنس" ٣/١١٤) ، ومقتضاه أن علة النهي الالتباس .
والالتباس لا يتحقق في الاسم، لأنهم نهوا عن ندائه صلى الله عليه وسلم بالاسم، قال
تعالى: (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا) [النور:٦٤] ، وللتعليم الفعلي من الله تعالى لعباده، حيث لم يخاطبه في كلامه إلا بمثل: (يا أيها النبي) ، وأما المناداة بالكنية فجائزة، فالاشتراك فيها يوجب الالتباس، نعم، هذا الالتباس إنما هو في حياته، فلذلك خص بعضهم النهي بحال الحياة، وأخذ بعضهم بعمومه.
وانظر تفصيل المسألة في "شرح مسلم" للنووي ١٤/١١٢-١١٣، و"فتح الباري" ١٠/٥٧٢-٥٧٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " تسموا باسمي ": من التسمي، جاء أنه كان صلى الله عليه وسلم في السوق، فقال رجل: يا أبا القاسم! فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: إنما دعوت هذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تسموا باسمي" الحديث، ومقتضاه أن علة النهي الالتباس المترتب عليه الإيذاء حين مناداة بعض الناس، والالتباس لا يتحقق في الاسم; لأنهم نهوا عن ندائه صلى الله عليه وسلم بالاسم، قال تعالى: لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا [النور: 63 ]، وللتعليم الفعلي من الله تعالى لعباده; حيث لم يخاطبه في كلامه إلا بمثل: يا أيها النبي، وأما المناداة بالكنية، فجائزة، فالاشتراك فيها يوجب الالتباس، نعم هذا الالتباس إنما هو في حياته، فلذلك خص بعضهم النهي بحال الحياة، وأخذ بعضهم بعمومه، وتفصيل الكلام في "حاشية البخاري"، و"الأذكار"، فمن أراده، فليرجع إليه .
قَالَ قُرِئَ عَلَى سُفْيَانَ سَمِعْتُ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " أمر بقتل الأسودين في الصلاة: العقرب والحية "
عن ابن سيرين، قيل لسفيان: عن أبي هريرة؟ قال: نعم.<br> قيل له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.<br> " من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار، فإن شا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " من أم هذا البيت، فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه "
عن أبي هريرة، قال سفيان: أول مرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أعاده فقال الأغر: عن أبي هريرة، قال: " قال الله عز وجل: الكبرياء ردائي، والعزة إ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أصدق بيت قاله الشاعر: ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ابن أبي الصلت يسلم "
عن أبي هريرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي قائما وقاعدا، وحافيا ومنتعلا " 7385- حدثنا سفيان، وزاد فيه: وينفتل عن يمينه وعن يساره
عن أبي هريرة، قال: لما نزلت: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء: ١٢٣] شقت على المسلمين، وبلغت منهم ما شاء الله أن تبلغ، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عل...
عن عمرو، سمع طاوسا، سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتج آدم وموسى عليهما السلام، فقال موسى: يا آدم، أنت أبونا، خيبتنا وأخرجت...