حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لأطوفن الليلة بمائة امرأة تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7715 )


7715- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة بمائة امرأة، تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله "، قال: " ونسي أن يقول: إن شاء الله، فأطاف بهن "، قال: " فلم تلد منهن امرأة إلا واحدة نصف إنسان "، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو قال: إن شاء الله، لم يحنث، وكان دركا لحاجته "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين.
ابن طاووس: هو عبد الله.
وأخرجه البخاري (٥٢٤٢) عن محمود بن غيلان، ومسلم (١٦٥٤) عن عبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
وفي رواية عبد بن حميد: على سبعين امرأة.
وعلقه الترمذي بإثر الحديث (١٥٣٢) عن عبد الرزاق به، وفيه: على سبعين امرأة.
وهو كذلك في "تفسير عبد الرزاق" ١/٤٠١ بهذا الإسناد، لكنه فيه موقوف على أبي هريرة.
وأخرجه البخاري (٦٧٢٠) ومسلم (١٦٥٤) (٢٣) ، وابن حبان (٤٣٣٨) من طريق هشام بن حجير، عن ابن طاووس، به.
وفيه عند البخاري وابن حبان: على تسعين امرأة، وعند مسلم: على سبعين امرأة.
وقد سلف برقم (٧١٣٧) فانظر تمام تخريجه فيه.
وقوله: "لأطوفن الليلة بمئة امرأة" قال السندي: كناية عن الجماع.
"نصف إنسان": أي: ولدت ولدا غير تام.
"لم يحنث" أي: في حلفه، وذلك لأن "لأطوفن" جواب قسم مقدر، إذ التأكيد باللام والنون دليل على أن من حلف على غير مقدور له يحنث.
"دركا".
بسكون راء وفتحها، أي: كان ذلك القول إدراكا ولحاقا، أي: سببا لإدراكه الحاجة، وهذا أخبار عما كان مقدرا لسليمان، على تقدير أن يقول ذلك، وليس المراد أن كل من يقول ذلك يكون في حقه ذلك، كيف وهذا موسى قد قال.
(ستجدني إن شاء الله صابرا) [الكهف: ٦٩] ثم كان ما كان.

شرح حديث (لأطوفن الليلة بمائة امرأة تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " لأطوفن الليلة بمئة امرأة ": كناية عن الجماع .
" نصف إنسان ": أي: ولدت ولدا غير تام .
" لم يحنث ": أي: في حلفه، وذلك لأن "لأطوفن" جواب قسم مقدر; إذ التأكيد باللام والنون دليل على تقدير القسم، وهذا يدل على أن من حلف على غير مقدور له، يحنث .
" دركا ": - بسكون راء وفتحها - ; أي: كان ذلك القول إدراكا ولحاقا; أي: سببا لإدراكه الحاجة، وهذا إخبار عما كان مقدرا لسليمان، على تقدير أن يقول ذلك، وليس المراد أن كل من يقول ذلك يكون في حقه ذلك، كيف وهذا موسى قد قال: ستجدني إن شاء الله صابرا [الكهف: 69 ]، ثم كان ما كان؟


حديث قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة بمائة امرأة تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ غُلَامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ وَنَسِيَ أَنْ يَقُولَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَأَطَافَ بِهِنَّ قَالَ فَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلَّا وَاحِدَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ ‏ ‏يَحْنَثْ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏دَرَكًا ‏ ‏لِحَاجَتِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله تعالى قال: لا يقل أحدكم: يا خيبة الدهر فإني أنا الدهر، أقلب ليله ونهاره، فإذا شئت قبضتهما "

تبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله عز وجل ف...

عن أبي هريرة، قال: قال الناس: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ " قالوا: لا،...

قالت الجنة يا رب ما لي لا يدخلني إلا فقراء الناس و...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " احتجت الجنة والنار، فقالت الجنة: يا رب، ما لي لا يدخلني إلا فقراء الناس وسقطهم؟ وقالت النار: يا رب ما...

زنا العين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشت...

عن ابن عباس، قال: ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك...

جعل يوم القيامة صفائح من نار يكوى بها جبينه وجبهته...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل يوم القيامة صفائح من نار، يكوى بها جنبه وجبهته وظهره، في يو...

من مات له ثلاثة لم يبلغوا الحنث لم تمسه النار إلا...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مات له ثلاثة لم يبلغوا الحنث، لم تمسه النار إلا تحلة القسم " يعني الورود

رب أكل بعضي بعضا فنفسني فأذن لها في كل عام بنفسين

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اشتكت النار إلى ربها، فقالت: رب، أكل بعضي بعضا، فنفسني، فأذن لها في كل عام بنفسين، فأشد ما تجدون من ا...

قال أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان

عن محمد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: لما نزلت: إذا جاء نصر الله والفتح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا، الإيمان يمان، ال...

في زكاة الفطر على كل حر وعبد ذكر أو أنثى صغير أو...

عن أبي هريرة، في زكاة الفطر: " على كل حر وعبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، فقير أو غني، صاع من تمر، أو نصف صاع من قمح " قال معمر: وبلغني أن الزهري، كان...