حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل للذين كفروا والله الواحد الصمد - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الوتر باب ما يقرأ في الوتر (حديث رقم: 1423 )


1423- عن أبي بن كعب، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، و {قل للذين كفروا} [آل عمران: 12]، والله الواحد الصمد " (1) 1424- عن عبد العزيز بن جريج، قال: سألت عائشة أم المؤمنين، بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر معناه، قال: وفي الثالثة بقل هو الله أحد، والمعوذتين (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
أبو حفص الأبار: هو عمر بن عبد الرحمن الكوفي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وطلحة: هو ابن مصرف بن عمرو اليامي، وزبيد: هو ابن الحارث بن عبد الكريم.
وقد روى بعضهم هذا الحديث دون ذكر أبي بن كعب، فيكون حينئذ مرسل صحابي، لأن ابن أبزى صحابي، ومرسل الصحابي حجة.
فلا يؤثر ذلك بصحة الإسناد.
ولعل ابن أبزى قد سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الوتر بتلك السور، وسمع أيضا من أبي أنه يحدث بذلك، فرواه على الوجهين.
وقوله: وقل للذين كفروا، أي: {قل يا أيها الكافرون}، وقوله: الله الواحد الصمد، أي: سورة {قل هو الله أحد}.
وأخرجه ابن ماجه (1171) عن عثمان بن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
ولفظه: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوتر بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد}.
وهو بهذا اللفظ في "مسند أحمد" (21141)، و"صحيح ابن حبان" (2436).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (446) و (1433) و (1436) من طرق عن سعيد ابن عبد الرحمن بن أبزى، به.
زادوا: ويقول بعد التسليم: "سبحان الملك القدوس"، وستأتي هذه الزيادة منفصلة برقم (1430).
وأخرجه النسائي (447) و (1434) و (1435) و (1437 - 1439) من طرق عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
فلم يذكروا أبي بن كعب، وهذا لا يضر بصحة الحديث كما أسلفنا.
(٢)حسن بطرقه وشواهده، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد العزيز بن جريج، ثم إنه لم يسمع من عائشة فيما قاله أحمد وابن حبان والدارقطني.
وتصريحه بالسماع هنا من أخطاء خصيف - وهو ابن عبد الرحمن، فإنه سيئ الحفظ.
أحمد بن أبي شعيب: هو أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب مسلم الحراني مولى قريش.
وأخرجه ابن ماجه (١١٧٣)، والترمذي (٤٦٧) من طرق عن محمد بن سلمة، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وحسنه الحافظ في"نتائج الأفكار" ١/ ٥١٢.
وانظر تمام تخريجه في ما علقناه على "سنن ابن ماجه".
وهو في "مسند أحمد" (٢٥٩٠٦)، و"صحيح ابن حبان" (٢٤٣٢).

شرح حديث (كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل للذين كفروا والله الواحد الصمد)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏: وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى الْخُزَاعِيّ صَحَابِيّ صَغِير ‏ ‏( يُوتِر ) ‏ ‏: أَنْ يَقْرَأَ فِي صَلَاة الْوِتْر ‏ ‏( بِسَبِّحْ اِسْم رَبِّك الْأَعْلَى ) ‏ ‏: أَيْ فِي الرَّكْعَة الْأُولَى بَعْد قِرَاءَةِ الْفَاتِحَة ‏ ‏( وَقُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ) ‏ ‏: أَيْ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ فِي الرَّكْعَة الثَّانِيَة ‏ ‏( وَاَللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ ) ‏ ‏: أَيْ فِي الثَّالِثَةِ بَعْدَهَا.
وَزَادَ النَّسَائِيُّ " وَلَا يُسَلِّم إِلَّا فِي آخِرِهِنَّ " وَجَاءَ فِي عِدَّة طُرُق أَنَّ السُّوَرَ الثَّلَاث بِثَلَاثِ رَكَعَات.
وَالْحَدِيث فِيهِ دَلِيل عَلَى الْإِيتَار بِثَلَاثٍ.
وَاحْتَجَّ بَعْضُ الْحَنَفِيَّة لِمَا ذَهَبُوا إِلَيْهِ مِنْ تَعْيِين الْوَصْل وَالِاقْتِصَار عَلَى ثَلَاث بِأَنَّ الصَّحَابَة أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ الْوِتْر بِثَلَاثٍ مَوْصُولَة حَسَن جَائِز وَاخْتَلَفُوا فِيمَا زَادَ عَلَيْهَا أَوْ نَقَصَ عَنْهَا.
قَالَ فَأَخَذْنَا بِمَا أَجْمَعُوا عَلَيْهِ وَتَرَكْنَا مَا اِخْتَلَفُوا فِيهِ , وَتَعَقَّبَهُ مُحَمَّد بْن نَصْر الْمَرْوَزِيّ بِمَا رَوَاهُ مِنْ طَرِيق عِرَاك بْن مَالِك عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ طَرِيقٍ وَمَوْقُوفًا عَلَى أَبِي هُرَيْرَة مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى " لَا تُوتِرُوا بِثَلَاثٍ تُشْبِهُوا بِصَلَاةِ الْمَغْرِب " وَقَدْ صَحَّحَهُ الْحَاكِمُ , وَبِمَا رَوَاهُ مُحَمَّد اِبْن نَصْر مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن الْفَضْل عَنْ أَبِي سَلَمَة وَالْأَعْرَج عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا وَإِسْنَادُهُ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَقَدْ صَحَّحَهُ اِبْنُ حِبَّان وَالْحَاكِم وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ بِرُوَاةٍ ثِقَاتٍ " لَا تُوتِرُوا بِثَلَاثٍ وَلَا تُشْبِهُوا الْوِتْرَ بِثَلَاثٍ " وَأَخْرَجَ اِبْن نَصْر عَنْ سُلَيْمَان بْن يَسَار أَحَدِ الْفُقَهَاء أَنَّهُ كَرِهَ الثَّلَاث فِي الْوِتْر وَقَالَ لَا يُشْبِهُ التَّطَوُّعُ الْفَرِيضَةَ.
فَهَذَا كُلُّهُ يَقْدَحُ فِي الْإِجْمَاعِ الَّذِي زَعَمَهُ لَكِنْ قَوْل مُحَمَّد بْن نَصْر لَمْ نَجِدْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَبَرًا ثَابِتًا صَرِيحًا أَنَّهُ أَوْتَرَ بِثَلَاثٍ مَوْصُولَةٍ.
نَعَمْ ثَبَتَ عَنْهُ أَنَّهُ أَوْتَرَ بِثَلَاثٍ لَكِنْ لَمْ يُبَيِّنْ الرَّاوِي هَلْ هِيَ مَوْصُولَةٌ أَوْ مَفْصُولَةٌ اِنْتَهَى.
‏ ‏يَرُدُّ عَلَيْهِ مَا رَوَاهُ الْحَاكِم مِنْ حَدِيث عَائِشَةَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ بِثَلَاثٍ لَا يَقْعُدُ إِلَّا فِي آخِرِهِنَّ أَيْ فَيُصَلِّيهِنَّ بِتَشَهُّدٍ وَاحِدٍ.
قَالَ الْحَافِظُ : وَيُجَابُ عَنْ مُحَمَّد بْن نَصْر بِاحْتِمَالِ أَنَّ حَدِيثَ أُبَيِّ بْن كَعْب الْمَرْوِيّ فِي السُّنَنِ وَحَدِيث عَائِشَة هَذَا لَمْ يَثْبُتَا عِنْدَهُ.
قُلْت : هَذَا اِحْتِمَالٌ ضَعِيفٌ وَالْجَمْعُ بَيْن حَدِيث الْإِيتَار بِثَلَاثٍ.
وَحَدِيث النَّهْيِ عَنْ التَّشْبِيهِ بِصَلَاةِ الْمَغْرِبِ أَنْ يُحْمَلَ النَّهْيُ عَلَى صَلَاةِ الثَّلَاثِ بِتَشَهُّدَيْنِ.
وَقَدْ فَعَلَهُ السَّلَفُ أَيْضًا , فَرَوَى مُحَمَّد بْن نَصْر مِنْ طَرِيق الْحَسَنِ أَنَّ عُمَرَ بْن الْخَطَّاب كَانَ يَنْهَضُ فِي الثَّالِثَة مِنْ الْوِتْرِ بِالتَّكْبِيرِ يَعْنِي إِذَا قَامَ مِنْ سُجُودِهِ الرَّكْعَةَ الثَّانِيَة قَامَ مُكَبِّرًا مِنْ غَيْر جُلُوسٍ لِلتَّشَهُّدِ.
وَمِنْ طَرِيق الْمِسْوَرِ بْن مَخْرَمَةَ أَنَّ عُمَرَ أَوْتَرَ بِثَلَاثٍ لَمْ يُسَلِّمْ إِلَّا فِي آخِرِهِنَّ وَمَنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن طَاوُوس عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يُوتِرُ بِثَلَاثٍ لَا يَقْعُدُ بَيْنَهُنَّ وَمَنْ طَرِيق قَيْس بْن سَعْد بْن عَطَاء وَحَمَّاد بْن زَيْد عَنْ أَيُّوبَ مِثْلُهُ.
وَرَوَى مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ عَنْ اِبْن مَسْعُود وَأَنَسٍ وَأَبِي الْعَالِيَة أَنَّهُمْ أَوْتَرُوا بِثَلَاثٍ كَالْمَغْرِبِ , وَكَأَنَّهُمْ لَمْ يَبْلُغْهُمْ النَّهْيُ الْمَذْكُورُ ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَفِي حَدِيثِهِمَا قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَفِي الثَّالِثَة بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) ‏ ‏: الْحَدِيثُ فِيهِ لِينٌ كَمَا سَيَجِيءُ.
وَرَوَاهُ اِبْنُ حِبَّانَ وَالدَّارَقُطْنِيّ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْن سَعِيد عَنْ عَمْرَة عَنْ عَائِشَةَ.
قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : إِسْنَادُهُ صَالِحٌ.
وَقَالَ اِبْنُ الْجَوْزِيّ : أَنْكَرَ أَحْمَدُ وَيَحْيَى بْنُ مَعِين زِيَادَة الْمُعَوِّذَتَيْنِ وَرَوَى اِبْنُ السَّكَن لَهُ شَاهِدًا مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن سَرْجِس بِإِسْنَادٍ غَرِيب كَذَا فِي السُّبُل.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ , وَعَبْدُ الْعَزِيز هَذَا وَالِد اِبْن جُرَيْجٍ.
هَذَا آخِر كَلَامِهِ.
وَفِي إِسْنَادِهِ خُصَيْفٌ وَهُوَ أَبُو عَوْنٍ خُصَيْفُ بْن عَبْد الرَّحْمَن الْحَرَّانِيّ وَقَدْ ضَعَّفَهُ غَيْر وَاحِد مِنْ الْأَئِمَّة.


حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى و قل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ أَنَسٍ ‏ ‏وَهَذَا لَفْظُهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ ‏ ‏وَزُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُوتِرُ ‏ ‏بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ‏ ‏وَقُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ‏ ‏وَاللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ أَبِي شُعَيْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خُصَيْفٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ سَأَلْتُ ‏ ‏عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يُوتِرُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ قَالَ وَفِي الثَّالِثَةِ ‏ ‏بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ‏ ‏وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ما يقال في قنوت الوتر

قال الحسن بن علي رضي عنهما: علمني رسول صلى عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر، - قال ابن جواس: في قنوت الوتر: - «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافي...

كان يقول في آخر وتره

عن علي بن أبي طالب رضي عنه، أن رسول صلى عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء...

كان يقنت في النصف الآخر من رمضان

عن محمد، عن بعض أصحابه، أن أبي بن كعب، «أمهم - يعني - في رمضان، وكان يقنت في النصف الآخر من رمضان»

كان يصلي لهم عشرين ليلة ولا يقنت بهم إلا في النصف...

عن الحسن، أن عمر بن الخطاب جمع الناس على أبي بن كعب، «فكان يصلي لهم عشرين ليلة، ولا يقنت بهم إلا في النصف الباقي، فإذا كانت العشر الأواخر تخلف فصلى في...

كان إذا سلم في الوتر قال سبحان الملك القدوس

عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم في الوتر، قال: «سبحان الملك القدوس»

من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من نام عن وتره، أو نسيه، فليصله إذا ذكره»

أوصاني بثلاث لا أدعهن في سفر ولا حضر

عن أبي هريرة، قال: " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن في سفر، ولا حضر: ركعتي الضحى، وصوم ثلاثة أيام من الشهر، وأن لا أنام إلا على وتر "...

أوصاني بثلاث لا أدعهن لشيء

عن أبي الدرداء، قال: " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن لشيء: أوصاني بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، ولا أنام إلا على وتر، وبسبحة الضحى في ا...

قال لأبي بكر أخذ هذا بالحزم وقال لعمر أخذ هذا بالق...

عن أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر: «متى توتر؟»، قال: أوتر من أول الليل، وقال لعمر: «متى توتر؟»، قال: آخر الليل، فقال لأبي بكر: «أ...