حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خرج رجل يزور أخا له في الله عز وجل في قرية أخرى فأرصد الله عز وجل بمدرجته ملكا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7919 )


7919- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خرج رجل يزور أخا له في الله عز وجل، في قرية أخرى، فأرصد الله عز وجل بمدرجته ملكا، فلما مر به قال: أين تريد؟ قال: أريد فلانا.
قال: لقرابة؟ قال: لا.
قال: فلنعمة له عندك تربها؟ قال: لا.
قال: فلم تأتيه؟ قال: إني أحبه في الله.
قال: فإني رسول الله إليك.
أنه يحبك بحبك إياه فيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم.
أبو رافع: هو نفيع الصائغ.
وأخرجه البغوي بإثر الحديث (٣٤٦٥) من طريق يزيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب" (٣٥٠) ، ومسلم (٢٥٦٧) ، وابن حبان (٥٧٢) و (٥٧٦) ، والبغوي (٣٤٦٥) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وسيأتي برقم (٩٢٩١) و (٩٩٥٨) و (١٠٢٤٧) و (١٠٦٠٠) و (١٠٦٠١) من طريق أبي رافع، وبرقم (١٠٦٠٢) من طريق أبي حسان الأعرج عن أبي هريرة.
وانظر ما سيأتي برقم (٨٣٢٥) .
فأرصد، قال السندي: أي: أقعده وجعله منتظرا لمروره وحافظا له.
بمدرجته: بفتح الميم والراء، أي: بطريقه.
تربها: من رب الأمر يربه: أصلحه، أي: تصلح تلك النعمة بأداء حقها وشكرها.

شرح حديث (خرج رجل يزور أخا له في الله عز وجل في قرية أخرى فأرصد الله عز وجل بمدرجته ملكا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " خرج رجل ": أي: من بيته .
" يزور ": أي: يريد ويقصد زيارة أخ، فهو حال مقدرة .
" في الله ": أي: لأجله .
" فأرصد ": أي: أقعده وجعله منتظرا لمروره وحافظا له .
" بمدرجته ": - بفتح الميم والراء - : أي: بطريقه .
" تربها ": من رب الأمر يربه - بضم راء وتشديد باء - : أصلحه; أي: تصلح تلك النعمة بأداء حقها وشكرها .


حديث خرج رجل يزور أخا له في الله عز وجل في قرية أخرى فأرصد الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ رَجُلٌ يَزُورُ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى ‏ ‏فَأَرْصَدَ ‏ ‏اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏بِمَدْرَجَتِهِ ‏ ‏مَلَكًا فَلَمَّا مَرَّ بِهِ قَالَ أَيْنَ تُرِيدُ قَالَ أُرِيدُ فُلَانًا قَالَ لِقَرَابَةٍ قَالَ لَا قَالَ فَلِنِعْمَةٍ لَهُ عِنْدَكَ تَرُبُّهَا قَالَ لَا قَالَ فَلِمَ تَأْتِيهِ قَالَ إِنِّي أُحِبُّهُ فِي اللَّهِ قَالَ فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ أَنَّهُ يُحِبُّكَ بِحُبِّكَ إِيَّاهُ فِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أكذب الناس الصواغون والصباغون

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أكذب الناس - أو من أكذب الناس - الصواغون والصباغون "

من آتاه الله من هذا المال شيئا من غير أن يسأله فلي...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من آتاه الله من هذا المال شيئا من غير أن يسأله، فليقبله، فإنما هو رزق ساقه الله عز وجل إليه "

من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة: " من أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن "

الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين مائة عام "

إذا أطاع العبد ربه وسيده فله أجران

عن عمار بن أبي عمار، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أطاع العبد ربه وسيده فله أجران "

أكثروا ذكر هاذم اللذات

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثروا ذكر هاذم اللذات " قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: محمد بن إبراهيم هو أبو بني شيبة " حدثن...

إن للمنافقين علامات يعرفون بها تحيتهم لعنة وطعامه...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن للمنافقين علامات يعرفون بها: تحيتهم لعنة، وطعامهم نهبة، وغنيمتهم غلول، ولا يقربون المساجد إلا هج...

هل تضارون في القمر ليلة البدر هل تضارون في الشمس

عن أبي هريرة، أبو كامل، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، حدثنا عطاء بن يزيد، عن أبي هريرة، المعنى: أن الناس قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم...

بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة رهط عينا وأ...

عن عمرو بن أسيد بن جارية الثقفي، حليف بني زهرة، وكان من أصحاب أبي هريرة، أن أبا هريرة، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة رهط عينا، وأمر علي...