7925-
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثروا ذكر هاذم اللذات " قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: محمد بن إبراهيم هو أبو بني شيبة " حدثني أبي: حدثنا يزيد، عن محمد بن عمرو - بتسعة وتسعين حديثا، ثم أتمها بهذا الحديث -.
عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، تمام مائة حديث
إسناده حسن، محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي- روى له البخاري مقرونا ومسلم متابعة، وهو حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إبراهيم -وهو ابن عثمان العبسي والد أبي بكر بن أبي شيبة- فمن رجال النسائي، وهو ثقة.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ١/٣٨٤، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٤/٣٢٠ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٤/٤، والحاكم ٤/٣٢١ من طريق يزيد بن هارون، به، وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي! مع أن مسلما لم يحتج بمحمد بن عمرو.
وأخرجه نعيم بن حماد في زياداته على "الزهد" لابن المبارك برقم (١٤٦) ، وابن ماجه (٤٢٥٨) ، والترمذي (٢٣٠٧) ، وابن حبان (٢٩٩٢) و (٢٩٩٤) و (٢٩٩٥) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٦٦٩) ، والخطيب ٩/٤٧٠ من طريق الفضل بن موسى، وابن حبان (٢٩٩٣) ، والقضاعي (٦٦٨) و (٦٧٠) من طريق عبد العزيز بن مسلم، كلاهما عن محمد بن عمرو، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وله شاهد من حديث أنس بن مالك عند البزار (٣٦٢٣) ، والطبراني في "الأوسط" (٦٩٥) ، وأبي نعيم في "الحلية" ٩/٢٥٢، والخطيب في "تاريخه" ١٢/٧٢-٧٣، والضياء في "المختارة" (١٧٠١) و (١٧٠٢) وفي أسانيدهم مقال.
وآخر من حديث ابن عمر عند القضاعي (٦٧١) ، وفيه القاسم بن محمد الأزدي لا يعرف بجرح ولا تعديل.
وثالث من حديث عمر بن الخطاب عند أبي بعيم في "الحلية" ٦/٣٥٥، وفي سنده راو لا يدرى من هو.
ورابع من حديث أبي سعيد عند الترمذي (٢٤٦٠) ، وإسناده ضعيف.
وخامس من حديث زيد بن أسلم مرسلا عند ابن المبارك (١٤٥) ، ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (١٤٤٧) .
قوله: "هاذم اللذات"، قال السندي: بالذال المعجمة، بمعنى قاطعها، أو بالمهملة من هدم البناء، والمراد الموت، وهو هاذم اللذات إما لأن من يذكره يزهد فيها، أو لأنه إذا جاء ما يبقي من لذائذ الدنيا شيئا، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " هاذم اللذات ": - بالذال المعجمة - بمعنى: قاطعها، أو بالمهملة; من هدم البناء، والمراد: الموت، وهو هاذم اللذات إما لأن بذكره يزهد فيها، أو لأنه إذا جاء، ما يبقي من لذائذ الدنيا شيئا، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ قَالَ أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ هُوَ أَبُو بَنِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو بِتِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ حَدِيثًا ثُمَّ أَتَمَّهَا بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمَامَ مِائَةِ حَدِيثٍ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن للمنافقين علامات يعرفون بها: تحيتهم لعنة، وطعامهم نهبة، وغنيمتهم غلول، ولا يقربون المساجد إلا هج...
عن أبي هريرة، أبو كامل، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، حدثنا عطاء بن يزيد، عن أبي هريرة، المعنى: أن الناس قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عمرو بن أسيد بن جارية الثقفي، حليف بني زهرة، وكان من أصحاب أبي هريرة، أن أبا هريرة، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة رهط عينا، وأمر علي...
عن أبي هريرة، قال: " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فأمشي، فإذا مشيت سبقني، فأهرول فأسبقه، فالتفت إلي رجل إلى جنبي فقال: تطوى له الأرض...
عن أبي هريرة، قال: " نهي عن الاختصار في الصلاة " فقلنا لهشام: ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال برأسه، أي: نعم
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " الرحم شجنة من الرحمن عز وجل، تجيء يوم القيامة تقول: يا رب قطعت، يا رب ظلمت، يا رب أسيء إلي "
عن أبي هريرة، قال: قلت: يا رسول الله، إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني، فأنبئني عن كل شيء.<br> فقال: " كل شيء خلق من ماء " قال: قلت : أنبئني عن أمر إ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يدخل أهل الجنة الجنة جردا، مردا، بيضا، جعادا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، ستون ذراعا في...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه " نهى عن السدل في الصلاة "