حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8281 )


8281- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة، واختتن بالقدوم " مخففة

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٣/١٣٨ من طريق شبابة بن سوار، عن ورقاء بن عمر اليشكري، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" بإثر الحديث (٣٣٥٦) ، وبرقم (٦٢٩٨) ، وفي "الأدب المفرد" (١٢٤٤) من طريق شعيب بن أبي حمزة، عن أبي الزناد، به.
وعلقه البخاري في "صحيحه" بإثر الحديث (٣٣٥٦) عن عبد الرحمن بن إسحاق المدني، عن أبي الزناد، ووصله الحافظ ابن حجر في "تغليق التعليق" ٤/١٤-١٥ من طريق مسدد، عن بشر بن المفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٢٤) من طريق عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، به.
وسيأتي برقم (٩٤٠٨) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن القرشي، عن أبي الزناد، وبرقم (٩٦٢٢) من طريق ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وعلقه البخاري بإثر الحديث (٣٣٥٦) عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
ووصله أبو يعلى (٥٩٨١) ، ومن طريقه الحافظ في "التغليق" ٤/١٥ عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله الواسطي، عن محمد بن عمرو، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الأوائل" (٢٠) ، والطبراني في "الأوائل" أيضا (١١) من طريق يعقوب بن حميد، عن سلمة بن رجاء، عن محمد بن عمرو بن علقمة، به -إلا أنه ذكر سن إبراهيم عليه السلام فيه عند ابن أبي عاصم مئة وثلاثين، وعند الطبراني مئة وعشرين! وهذه الرواية غلط، لعله وهم فيها يعقوب بن حميد أو سلمة بن رجاء، فقد ذكر أهل العلم أن لهما أوهاما وغرائب.
وأخرجه كرواية الطبراني ابن عدي في "الكامل" ٤/١٥٠٠، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٨٦٣٩) من طريق أبي أويس عبد الله بن عبد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، إلا أن أبا أويس فيه ضعف، وقد خالف من هو أوثق منه كما سلف في أول هذا التخريج.
وأخرجه كذلك ابن سعد ١/٤٧، وابن أبي شيبة ٩/٥٨ و١٣/٦١، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٢٥٠) ، وابن حبان (٦٢٠٤) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٥١١، والحاكم ٢/٥٥١، والبيهقي في "الشعب" (٨٦٤٠) من طرق عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة موقوفا ومرفوعا، ورواة الموقوف أكثر.
وأخرجه أيضا مالك في "الموطأ" رواية أبي مصعب (١٩٢٩) عن يحيى بن سعيد، والبيهقي في "الشعب" (٨٦٤٢) من طريق معمر، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قوله.
القدوم: ضبطت في الكتاب مخففة، وضبطها بعضهم بتشديد الدال، فقيل: هي الآلة، أي: الفأس، وقيل: هو موضع بالشام، والله تعالى أعلم.
وانظر "فتح الباري" ٦/٣٩٠.
وأما في مقدار سن إبراهيم عليه السلام عند اختتانه، فقد رجح أهل العلم رواية من قال: ثمانون سنة، على غيرها، انظر "شرح مسلم" للنووي ١٥/١٢٢، و"الفتح" ٦/٣٩١.

شرح حديث (اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " بالقدوم ": - بفتح قاف وضم دال مخففة - كما في الكتاب، وجوز بعضهم تشديدها; قيل: القدوم بمعنى آلة النجار بالتخفيف، وبمعنى المكان يحتمل التخفيف والتشديد، وقيل: بل يجوز التخفيف والتشديد فيهما، ثم قيل: المراد هاهنا: قرية بالشام، وقيل: بل الآلة، والأكثرون هاهنا على التخفيف.
وقال التوربشتي: هو بالتخفيف: موضع بالشام، والتشديد خطأ، ومن زعم أنه اختتن بالقدوم الذي ينحت به، فقد غلط.


حديث اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة واختتن بالقدوم مخففة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اخْتَتَنَ ‏ ‏إِبْرَاهِيَمُ خَلِيلُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏بَعْدَمَا أَتَتْ عَلَيْهِ ثَمَانُونَ سَنَةً ‏ ‏وَاخْتَتَنَ ‏ ‏بِالْقَدُومِ ‏ ‏مُخَفَّفَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لأتصدقن الليلة بصدقة فأخرج صدقته فوضعها في يد سارق...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال رجل: لأتصدقن الليلة بصدقة، فأخرج صدقته، فوضعها في يد زانية، فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة عل...

كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل ابن آدم تأكله الأرض، إلا عجب الذنب، فإنه منه خلق، وفيه يركب "

ما نقم ابن جميل إلا أنه أن كان فقيرا فأغناه الله

عن أبي هريرة، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة، فقيل: منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.<br> فقال ا...

ما من خارج يخرج يعني من بيته إلا بيده رايتان راية...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من خارج يخرج - يعني من بيته - إلا ببابه رايتان: راية بيد ملك، وراية بيد شيطان، فإن خرج لما يحب الل...

لعن رسول الله المحل والمحلل له

عن أبي هريرة، قال: " لعن رسول الله المحل، والمحلل له "

لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى تقاد الشاة الجماء من ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " قال: لتؤدن الحقوق إلى أهلها، حتى تقاد الشاة الجماء من الشاة القرناء يوم القيامة "

الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر "

قال سبق المفردون

عن ابن يعقوب، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سبق المفردون "، قالوا: يا رسول الله، ومن المفردون؟ قال: " الذين يهترون ف...

إن الله عز وجل خلق آدم على صورته وفي كتاب أبي وطو...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل خلق آدم على صورته " " قال عبد الله بن أحمد وكان في كتاب أبي: وطوله ستون ذراعا، فلا أدر...