8728- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كل أمتي يدخل الجنة يوم القيامة، إلا من أبى " ، قالوا: ومن يأبى؟ يا رسول الله، قال: " من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن فليحا -وهو ابن سليمان- ينحط عن رتبة الصحيح.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وسريج: هو ابن النعمان بن مروان البغدادي من رجال البخاري.
وأخرجه الحاكم ١/٥٥ من طريق عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه، عن سريج بن النعمان وحده، بهذا الإسناد.
ليس فيه: "من أطاعني دخل الجنة ".
وصححه الحاكم على شرط الشيخين.
ووافقه الذهبي.
وأخرجه البخاري (٧٢٨٠) عن محمد بن سنان العوفي، عن فليح بن سليمان، به.
وأخرج الحاكم ١/٥٥ و٤/٢٤٧ من طريق صالح بن كيسان، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
مرفوعا: "لتدخلن الجنة إلا من أبى وشرد على الله كشراد البعير"، وقال: صحيح على شرطهما، ووافقه الذهبي.
وفي الباب عن أبي أمامة، سيأتي في مسنده ٥/٢٥٨ بلفظ: "ألا كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير عن أهله".
وعن أبي سعيد الخدري عند الطبراني في "الأوسط" (٨١٢) بلفظ: "والذى نفسي بيده، لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى وشرد على الله شراد البعير"، قيل: يا رسول الله ومن أبى أن يدخل الجنة؟ فقال: "من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني دخل النار".
وسنده حسن.
قوله: "كل أمتي يدخل الجنة"، قال السندي: أي: ابتداء أو بعد حين.
"إلا من أبى"، أي: امتنع عن قبول دعوتي.
"أطاعني"، بقبول دعوتي.
و"من عصاني"، بالإعراض عن قبولها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كل أمتي يدخل الجنة"؛ أي: ابتداء، أو بعد حين.
"إلا من أبى"؛ أي: امتنع عن قبول دعوتي.
"أطاعني": بقبول دعوتي.
"ومن عصاني": بالإعراض عن قبولها، ويحتمل أن المراد بأبى؛ أي: أبى دخول الجنة كما هو المتبادر من السوق، ولما كان ذاك مستبعدا بالنظر إلى يوم القيامة، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ فأجابهم بأن المراد: أنه أبى الدخول في الدنيا؛ حيث عصى بالإعراض عن قبول الدعوة.
حَدَّثَنَا يُونُسُ وَسُرَيْجٌ قَالَا حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا مَنْ أَبَى قَالُوا وَمَنْ يَأْبَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى
عن أبي هريرة، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في مجلسه يحدث القوم حديثا، جاء أعرابي، فقال: يا رسول الله، متى الساعة؟ قال: فمضى رسول الله...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن رجلا لم يعمل خيرا قط، كان يداين الناس، فيقول لرسوله: خذ ما تيسر، واترك ما عسر، وتجاوز لعل الل...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عز وجل: إن المؤمن عندي لبمنزلة كل خير، يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الساعي على الأرملة والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله، أو كالذي يقوم الليل، ويصوم النهار "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أداها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها، أتلفه الله عز وجل "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين، فرأى خيرا منها، فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير "
عن سعيد بن سلمة - من آل ابن الأزرق - أن المغيرة بن أبي بردة - وهو من بني عبد الدار - أخبره أنه سمع أبا هريرة، يقول: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وس...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا، وأدى زكاة ماله، طيبا بها نفسه محتسبا، وسمع وأطاع، فله الجنة - أو د...