8729- عن أبي هريرة، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في مجلسه يحدث القوم حديثا، جاء أعرابي، فقال: يا رسول الله، متى الساعة؟ قال: فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث، فقال بعض القوم: سمع فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع حتى إذا قضى حديثه، قال: " أين السائل عن الساعة؟ " قال: ها أنا ذا، يا رسول الله، قال: " إذا ضيعت الأمانة، فانتظر الساعة "، قال: يا رسول الله، كيف؟ أو ما إضاعتها؟ قال: " إذا توسد الأمر غير أهله، فانتظر الساعة "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن كسابقه.
وأخرجه البيهقي ١٠/١١٨ من طريق سريج بن النعمان وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحسن بن سفيان -كما في "فتح الباري" ١/١٤٣- من طريق يونس بن محمد وحده، به.
وأخرجه البخاري (٥٩) و (٦٤٩٦) ، وابن حبان (١٠٤) ، والبغوي (٤٢٣٢) من طرق عن فليح بن سليمان، به.
قوله: "إذا توسد"، قال السندي: أي: تولى "الأمر" بالنصب "غير أهله" بالرفع، والمراد الأمر المتعلق بالدين كالقضاء والإفتاء والخلافة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "متى الساعة"؛ أي: متى تقوم القيامة؟ "فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث"؛ أي: لم يقطع كلامه بجوابه، بل مضى في كلامه الذي كان فيه قبل.
"فقال بعض القوم"؛ أي: في أنفسهم؛ أي: ظنوا ذلك، أو قال بعضهم لمن كان قريبا منه خفية؛ إذ يستبعد إظهار مثله في المجلس مع اشتغاله صلى الله عليه وسلم بالحديث.
"فكره ما قال"؛ لأنه سأل عما لا ينبغي السؤال عنه.
"بل لم يسمع": "بل" حرف إبطال، وظاهره أنهم تكلموا فيما بينهم خفية، لا أنهم قالوه في أنفسهم؛ إذ لا يمكن الإبطال في الكلام النفسي، فليتأمل.
"قضى": أتم.
"ها أنا ذا": "ها" حرف تنبيه.
"إذا توسد"؛ أي: تولى.
"الأمر": بالنصب.
"غير أهله": بالرفع، والمراد: الأمر المتعلق بالدين؛ كالقضاء والإفتاء والخلافة.
حَدَّثَنَا يُونُسُ وَسُرَيْجٌ قَالَا حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ هِلَالٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ فِي مَجْلِسِهِ حَدِيثًا جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ قَالَ فَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ سَمِعَ فَكَرِهَ مَا قَالَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ لَمْ يَسْمَعْ حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ أَيْنَ السَّائِلُ عَنْ السَّاعَةِ قَالَ هَا أَنَا ذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِذَا ضُيِّعَتْ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَوْ قَالَ مَا إِضَاعَتُهَا قَالَ إِذَا تَوَسَّدَ الْأَمْرَ غَيْرُ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن رجلا لم يعمل خيرا قط، كان يداين الناس، فيقول لرسوله: خذ ما تيسر، واترك ما عسر، وتجاوز لعل الل...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عز وجل: إن المؤمن عندي لبمنزلة كل خير، يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الساعي على الأرملة والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله، أو كالذي يقوم الليل، ويصوم النهار "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أداها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها، أتلفه الله عز وجل "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين، فرأى خيرا منها، فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير "
عن سعيد بن سلمة - من آل ابن الأزرق - أن المغيرة بن أبي بردة - وهو من بني عبد الدار - أخبره أنه سمع أبا هريرة، يقول: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وس...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا، وأدى زكاة ماله، طيبا بها نفسه محتسبا، وسمع وأطاع، فله الجنة - أو د...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حد يقام في الأرض، خير للناس من أن يمطروا ثلاثين - أو أربعين - صباحا "