11020- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن " 11020- قال عبد الله: حدثناه عبد الله بن عون الخراز، ومصعب الزبيري، قالا: حدثنا مالك بن أنس، عن الزهري فذكر مثله سواء
(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عطاء بن يزيد: هو الليثي.
وأخرجه أبو يعلى (١١٨٩) ، والبيهقي في "السنن" ١/٤٠٨ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وهو في "موطأ" مالك ١/٦٧، ومن طريقه أخرجه الشافعي في "المسند" ١/٦١ (بترتيب السندي) ، وعبد الرزاق في "المصنف" (١٨٤٢) ، وابن أبي شيبة ١/٢٢٧، والبخاري (٦١١) ، ومسلم (٣٨٣) (١٠) ، وأبو داود (٥٢٢) ، والترمذي (٢٠٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٢٣، وفي "الكبرى" (١٦٣٧) ، وابن ماجه (٧٢٠) ، وابن المنذر في "الأوسط" (١١٨٨) ، وابن حبان (١٦٨٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٧٨، والبيهقي في "المعرفة" (٢٥٦١) ، والخطيب في "تاريخه"
٩/٣٣٥، والبغوي في "شرح السنة" (٤١٩) .
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٨٤٢) ، وأبو عوانة ١/٣٣٧، من طريقين عن الزهري، به.
وسيأتي بالأرقام (١١٠٢٠/٢) و (١١٥٠٤) و (١١٧٤٢) و (١١٨٦٠) .
وقد سلفت أحاديث الباب في مسند عبد الله بن عمرو بن العاص، برقم (٦٥٦٨) ، وانظر حديث عبد الله بن مسعود، السالف برقم (٣٨٦١) .
قوله: "فقولوا كما يقول" ذكر الحافظ في "الفتح" ٢/٩١-٩٢ أنه يقول مثل قوله في جميع الكلمات، لكن حديث عمر [عند مسلم (٣٨٥) ] ، وحديث معاوية [عند البخاري (٦١٢) و (٦١٣) ] يدلان على أنه يستثني من ذلك "حي على الصلاة وحي على الفلاح" فيقول بدلهما "لا حول ولا قوة إلا بالله"، كذلك استدل به ابن خزيمة، وهو المشهور عند الجمهور.
ثم نقل الحافظ عن الطيبي قوله: معنى الحيعلتين: هلم بوجهك وسريرتك إلى الهدى عاجلا، والفوز بالنعيم آجلا، فناسب أن يقول: هذا أمر عظيم لا أستطيع مع ضعفي القيام به إلا إذا وفقني الله بحوله وقوته.
وذكر ابن المنذر في "الأوسط" ٣/٣٥ أن هذا من الاختلاف المباح، إن شاء قال كما يقول المؤذن، وإن شاء قال كما في خبر معاوية، أي ذلك قال فهو مصيب.
(2) إسناده صحيح، وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كما يقول المؤذن"؛ أي: في غالب كلمات الأذان، وإلا ففي الحيعلتين يأتي بالحوقلتين.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا كَمَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ قَالَ عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَاه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَرَّازُ وَمُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً
عن أبي سعيد الخدري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة، والمحاقلة.<br> والمزابنة: اشتراء الثمرة في رءوس النخل بالتمر كيلا، والمحاقلة: ك...
عن أبي سعيد الخدري، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين، وعن بيعتين: أما البيعتان : الملامسة والمنابذة، واللبستان : اشتمال الصماء، والاح...
عن أبي سعيد، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء، وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد ليس على فرجه منه شيء " 11024- عن أبي سعيد الخدري:...
عن أبي سعيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد، فحكها بحصاة، ثم نهى أن يبصق الرجل بين يديه، وعن يمينه، وقال: " ليبصق عن يساره، أو ت...
عن أبي سعيد الخدري: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن اختناث الأسقية "
عن أبي سعيد، رواية، وقال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الغسل يوم الجمعة " قال: " هو واجب على كل محتلم "
عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، قال: سألت أبا سعيد: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار شيئا؟ قال: نعم بعلم سمعته يقول: " إزر...
عن أبي سعيد الخدري، قال: كنت في حلقة من حلق الأنصار، فجاءنا أبو موسى كأنه مذعور، فقال: إن عمر أمرني أن آتيه فأتيته، فاستأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي، فرجعت...
عن أبي سعيد، رواية فذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ليس فيما دون خمس أواق صدقة، ولا فيما دون خمس ذود صدقة، ولا فيما دون خمس أوسق صدقة "