حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11198 )


11198- عن عبد الرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه، قال: حبسنا يوم الخندق عن الصلوات حتى كان بعد المغرب هويا، وذلك قبل أن ينزل في القتال ما نزل، فلما كفينا القتال، وذلك قوله: {وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا} [الأحزاب: ٢٥] " أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا فأقام الظهر، فصلاها كما يصليها في وقتها، ثم أقام العصر فصلاها كما يصليها في وقتها، ثم أقام المغرب فصلاها كما يصليها في وقتها " 11199- عن ابن أبي ذئب، فذكره بإسناده ومعناه، وزاد فيه قال: وذلك قبل أن ينزل صلاة الخوف فرجالا أو ركبانا [البقرة: ٢٣٩]

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الرحمن بن أبي سعيد، فمن رجال مسلم، وأخرج له البخاري تعليقا، وهو ثقة.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث، وسعيد بن أبي سعيد: هو المقبري.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٢/١٧، وابن خزيمة (٩٩٦) و (١٧٠٣) من طريق يحيى القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (٢٢٣١) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٣/٢٥١، وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/١٩٦-١٩٧ (بترتيب السندي) ، ومن طريقه ابن عبد البر في "التمهيد" ٥/٢٣٥-٢٣٦ عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، وأخرجه ابن خزيمة (٩٩٦) و (١٧٠٣) من طريق عثمان بن عمر، والبيهقي في "السنن" ١/٤٠٢ من طريق بشر بن عمر الزهراني، وابن عبد البر في "التمهيد" ٥/٢٣٥-٢٣٦ أيضا من طريق عمار بن عبد الجبار الخراساني، خمستهم عن ابن أبي ذئب، به.
وعندهم الزيادة التي سترد في الرواية التي بعد هذه.
وسيأتي بالأرقام (١١١٩٩) و (١١٤٦٥) و (١١٦٤٤) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٥٥٥) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: حبسنا: على بناء المفعول.
عن الصلوات، أي: المتعددة.
حتى كان، أي: الزمان.
هويا: ضبط بفتح فكسر فتشديد ياء، أي: زمانا طويلا، وقيل: لا يستعمل لفظ "الهوي" إلا في الزمان الطويل من الليل.
ما نزل، أي: من صلاة الخوف، إشارة إلى علة التأخير.
كفينا: على بناء المفعول، القتال: بالنصب على أنه مفعول ثان للكفاية.
والحديث يدل على الترتيب بين الفوائت أعم من أن يكون واجبا أو ندبا.
(١) في (س) و (ص) و (ق) و (م) : حدثنا.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو مكرر سابقه، إلا أن شيخ أحمد هنا هو أبو خالد الأحمر، وهو سليمان بن حيان، ثقة من رجال الشيخين.
وقد سلف برقم (١١١٩٨) .

شرح حديث (وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "حبسنا": على بناء المفعول.
"عن الصلوات"؛ أي: المتعددة.
"حتى كان"؛ أي: الزمان.
"هويا": ضبط بفتح فكسر فتشديد ياء؛ أي: زمانا طويلا، وقيل: لا يستعمل لفظ الهوي إلا في الزمان الطويل من الليل.
"ما نزل"؛ أي: من صلاة الخوف؛ إشارة إلى علة التأخير.
"كفينا": على بناء المفعول.
"القتال": بالنصب، على أنه مفعول ثان للكفاية، والحديث يدل على أن الترتيب بين الفوائت أعم من أن يكون واجبا أو ندبا.


حديث أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا فأقام الظهر فصلاها كما يصليها في وقتها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حُبِسْنَا يَوْمَ ‏ ‏الْخَنْدَقِ ‏ ‏عَنْ الصَّلَوَاتِ حَتَّى كَانَ بَعْدَ الْمَغْرِبِ ‏ ‏هَوِيًّا ‏ ‏وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ فِي الْقِتَالِ مَا نَزَلَ فَلَمَّا كُفِينَا الْقِتَالَ وَذَلِكَ قَوْلُهُ ‏ { ‏وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ‏} ‏أَمَرَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏فَأَقَامَ الظُّهْرَ فَصَلَّاهَا كَمَا يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا ثُمَّ أَقَامَ الْعَصْرَ فَصَلَّاهَا كَمَا يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا ثُمَّ أَقَامَ الْمَغْرِبَ فَصَلَّاهَا كَمَا يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ وَزَادَ فِيهِ قَالَ وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ صَلَاةَ الْخَوْفِ ‏ { ‏فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يعرض الناس على جسر جهنم عليه حسك وكلاليب وخطاطيف ت...

عن أبي سعيد الخدري، قال: يعرض الناس على جسر جهنم عليه حسك، وكلاليب، وخطاطيف تخطف الناس، قال: فيمر الناس مثل البرق، وآخرون مثل الريح، وآخرون مثل الفرس...

نهى عن النفخ في الشراب

عن أبي المثنى، قال: كنت عند مروان فدخل أبو سعيد، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشراب؟ قال: نعم، فقال رجل: إني لا أروى من ن...

اصنعوا ما بدا لكم فإن قدر الله شيئا كان

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم في العزل، قال: " اصنعوا ما بدا لكم، فإن قدر الله شيئا كان "

عندنا خمرا ليتيم لنا فأمرنا فأهرقناها

عن أبي سعيد، قال: قلنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما حرمت الخمر: إن عندنا خمرا ليتيم لنا " فأمرنا فأهرقناها "

أهل الدرجات العلى ليرون من فوقهم كما ترون الكوكب...

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أهل الدرجات العلى ليرون من فوقهم ، كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنع...

إذا أعجلت أو أقحطت فليس عليك غسل

عن أبي سعيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منزل رجل من الأنصار، فخرج ورأسه يقطر قال: " لعلنا أعجلناك " قال: " إذا أعجلت - أو أقحطت - فليس عليك غ...

لا توقدوا نارا بليل

عن محمد بن أبي يحيى، قال: حدثني أبي، أن أبا سعيد الخدري حدثه، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يوم الحديبية قال: " لا توقدوا نارا بليل " قال: فلما...

هو يهودي وأنا مسلم وإنه أعور وأنا صحيح

عن أبي سعيد الخدري، قال: لقيني ابن صائد فقال: عد الناس يقولون - أو أحسب الناس يقولون -: وأنتم يا أصحاب محمد، أليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...

لا يصوم عبد يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصوم عبد يوما في سبيل الله، إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا "