حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله عز وجل ورسوله ينهيانكم عن الحمر الأهلية فإنها رجس من عمل الشيطان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12086 )


12086- عن أنس قال: صبح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر بكرة، وقد خرجوا بالمساحي، فلما نظروا إليه قالوا: محمد والخميس، محمد والخميس، ثم أحالوا يسعون إلى الحصن، ورفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم كبر ثلاثا، ثم قال: " خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم، فساء صباح المنذرين "، فأصبنا حمرا خارجة من القرية، فاطبخناها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل ورسوله ينهيانكم عن الحمر الأهلية، فإنها رجس من عمل الشيطان " قال سفيان: محمد والخميس يقول: والجيش

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني، ومحمد: هو ابن سيرين.
وأخرجه البخاري (٢٩٩١) و (٤١٩٨) ، والنسائي ٧/٢٠٣-٢٠٤ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرج الشطر الأول منه الحميدي (١١٩٨) ، والبخاري (٣٦٤٧) من طريق سفيان بن عيينة، به.
اما الشطر الثاني -وهو النهي عن لحوم الحمر الأهلية- فأخرجه أبو عوانة ٥/١٦٧ من طريق أحمد بن حنبل، به.
وأخرجه كذلك الحميدي (١٢٠٠) ، ومسلم (١٩٤٠) (٣٤) ، والنسائي ١/٥٦، وأبو عوانة ٥/١٦٧-١٦٨، والطحاوي ٤/٢٠٥، والبيهقي ٩/٣٣١ من طريق سفيان بن عيينة، به.
وسيأتي مطولا ومختصرا من طريق هشام بن حسان عن ابن سيرين برقم (١٢١٤٠) و (١٢٢١٧) ، ومن طريق أيوب عن ابن سيرين برقم (١٢٦٧٠) و (١٢٦٧٩) .
ولقوله: "خربت خيبر .
" انظر ما سلف من طريق عبد العزيز بن صهيب برقم (١١٩٩٢) .
وفي باب النهي عن لحوم الحمر الأهلية عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٧٠٣٩) .
وذكرت بعض شواهده هناك.
تنبيه: جاء في التعليق على هذا الحديث في مسند ابن عمرو تعليل النهي عن الحمر الأهلية بما رواه مسلم (١٩٣٩) (٣٢) عن ابن عباس بأنه كان حمولة الناس، فكره النبي صلى الله عليه وسلم أن تذهب حمولتهم.
والاقتصار على هذا التعليل خطأ، كيف وقد شك ابن عباس في هذا الحديث نفسه عند مسلم (١٩٣٩) وكذا عند البخاري (٤٢٢٧) فقال: لا أدري أنهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل أنه كان حمولة الناس، فكره أن تذهب حمولتهم، أو حرمه في يوم خيبر.
يعني على إطلاقه.
والذي دل عليه حديث أنس نصا أنه صلى الله عليه وسلم إنما حرمه مطلقا من أجل أنه رجس.
وانظر "فتح الباري" ٩/٦٥٥-٦٥٦.

شرح حديث (إن الله عز وجل ورسوله ينهيانكم عن الحمر الأهلية فإنها رجس من عمل الشيطان )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " صبح " : - بالتشديد - .
" بالمساحي " : جمع مسحاة - بكسر الميم - : آلة يكون رأسها من الحديد; من السحو، وهو الكشف والإزالة.
" ثم أحالوا " : أي: أقبلوا هاربين، وهو من التحول.
" فاطبخناها " : ضبط - بتشديد الطاء - على أنه افتعال من الطبخ.
" فإنها " : أي: أكلها، ووصف الفعل بالنجاسة كما يوصف بالطهارة والخبث والطيب، ونسب إلى عمل الشيطان; لرضاه به، ودلالته عليه، ويحتمل أنه يأكل لحوم الحمر، والله تعالى أعلم.


حديث خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين فأصبنا حمرا خارجة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَبَّحَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏بُكْرَةً ‏ ‏وَقَدْ خَرَجُوا ‏ ‏بِالْمَسَاحِي ‏ ‏فَلَمَّا نَظَرُوا إِلَيْهِ قَالُوا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَالْخَمِيسُ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَالْخَمِيسُ ‏ ‏ثُمَّ أَحَالُوا يَسْعَوْنَ إِلَى الْحِصْنِ وَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَدَيْهِ ثُمَّ كَبَّرَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ ‏ ‏خَرِبَتْ ‏ ‏خَيْبَرُ ‏ ‏إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ فَأَصَبْنَا حُمُرًا خَارِجَةً مِنْ الْقَرْيَةِ فَاطَّبَخْنَاهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولَهُ يَنْهَيَانِكُمْ عَنْ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ فَإِنَّهَا ‏ ‏رِجْسٌ ‏ ‏مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَالْخَمِيسُ ‏ ‏يَقُولُ وَالْجَيْشُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما وجد على سرية ما وجد عليهم كانوا يسمون القراء

عن أنس قال: " ما وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على سرية ما وجد عليهم، كانوا يسمون القراء " قال سفيان: " نزل فيهم: " بلغوا قومنا عنا أنا قد رضينا ور...

ما وجد رسول الله ﷺ مثل ما وجد على السبعين الذين أص...

قرئ على سفيان: سمعت عاصما قال: سمعت أنسا يقول: " ما وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما وجد على السبعين الذين أصيبوا ببئر معونة "

حالف رسول الله ﷺ بين المهاجرين والأنصا

عن أنس قال: " حالف رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دارنا " قال سفيان: " كأنه يقول: آخى "

قال يا أنجشة رويدك بالقوارير

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر، وكان له حاد يقال له: أنجشة، وكانت أم أنس معهم، فقال: " يا أنجشة رويدك بالقوارير "

يلبي بالبيداء لبيك بعمرة وحجة معا

عن أنس، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بالبيداء: " لبيك بعمرة، وحجة معا "

أعطى الحالق شقه الأيمن فحلقه فأعطاه أبا طلحة ثم حل...

عن أنس، قال: " لما رمى النبي صلى الله عليه وسلم الجمرة ، ونحر هديه، حجم وأعطى الحجام - وقال سفيان مرة: وأعطى الحالق - شقه الأيمن، فحلقه فأعطاه أبا طلح...

أهدى أكيدر دومة للنبي عليه الصلاة والسلام يعني حلة...

عن أنس قال: أهدى أكيدر دومة للنبي صلى الله عليه وسلم - يعني حلة - فعجب الناس من حسنها فقال: " لمنديل سعد في الجنة خير - أو أحسن - منها "

يا أنس مسست يد رسول الله ﷺ بيدك

عن ابن جدعان قال: قال ثابت لأنس: يا أنس مسست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدك؟ قال: " نعم " قال: أرني أقبلها

لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة "