حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنكحني من غير أن يتشهد - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب النكاح باب في خطبة النكاح (حديث رقم: 2120 )


2120- عن إسماعيل بن إبراهيم، عن رجل، من بني سليم، قال: «خطبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أمامة بنت عبد المطلب فأنكحني من غير أن يتشهد»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف.
العلاء بن أخي شعيب الرازي مجهول، تفرد شعبة بالرواية عنه، وقال الذهبي: لا يعرف، وشيخه إسماعيل بن إبراهيم مجهول أيضا، ثم إن فيه اضطرابا كما بينه البخاري في "تاريخه الكبير" 1/ 343 - 345.
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" تعليقا 1/ 343 - 344، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثانى" (1428)، والبيهقى في "الكبرى" 7/ 147، وابن الأثير في "أسد الغابة" 6/ 396 من طريق بدل بن المحبر، عن شعبة، عن العلاء، عن رجل، عن إسماعيل بن إبراهيم، عن رجل.
فزاد في الإسناد رجلا مبهما.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" 1/ 344 من طريق محمد بن عقبة السدوسي، عن حفص بن عمر بن عامر، عن إبراهيم بن إسماعيل بن عباد بن شيبان، عن أبيه، عن جده.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" 1/ 340 - 341 من طريق إبراهيم بن محمد بن عرعرة، عن حفص بن عمر بن عامر، عن يحس بن العلاء، عن إسماعيل بن إبراهيم بن عباد بن شيبان، عن أبيه، عن جده.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" 1/ 345 من طريق محمد بن عياض المدنى، عن إسماعيل بن إبراهيم بن علي السلمي، عن أبيه، عن جده أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: "ألا أنكحك أمامة بنت ربيعة بن الحارث؟ " قال: بلى يا رسول الله، قال: "قد أنكحتكها".

شرح حديث (أنكحني من غير أن يتشهد)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ رَجُل مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْخُلَاصَة هُوَ عَبَّاد بْن شَيْبَانَ ‏ ‏( خَطَبْت ) ‏ ‏: مِنْ الْخِطْبَة بِالْكَسْرِ ‏ ‏( أُمَامَةَ بِنْت عَبْد الْمُطَّلِب ) ‏ ‏: أَيْ عَمَّته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( فَأَنْكَحَنِي مِنْ غَيْر أَنْ يَتَشَهَّد ) ‏ ‏: أَيْ يَخْطُب.
وَفِيهِ دَلِيل عَلَى جَوَاز النِّكَاح بِغَيْرِ الْخُطْبَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي تَارِيخه الْكَبِير وَذَكَرَ الِاخْتِلَاف فِيهِ وَذَكَرَ فِي بَعْضهَا : خَطَبْت إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَّته فَأَنْكَحَنِي وَلَمْ يَتَشَهَّد , وَفِي بَعْضهَا : أَلَا أُنْكِحك أُمَامَةَ بِنْت رَبِيعَة بْن الْحَارِث.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ إِسْنَاده مَجْهُول اِنْتَهَى.


حديث خطبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أمامة بنت عبد المطلب فأنكحني من غير أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَدَلُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ‏ابْنَ أَخِي ‏ ‏شُعَيْبٍ الرَّازِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَنِي سُلَيْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَطَبْتُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُمَامَةَ بِنْتَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏فَأَنْكَحَنِي مِنْ غَيْرِ أَنْ ‏ ‏يَتَشَهَّدَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

تزوجني رسول الله ﷺ وأنا بنت سبع

عن عائشة، قالت: «تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت سبع».<br>

إن شئت سبعت لك وإن سبعت لك سبعت لنسائي

عن أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوج أم سلمة أقام عندها ثلاثا، ثم قال: «ليس بك على أهلك هوان، إن شئت سبعت لك، وإن سبعت لك سبعت لنسائي»...

لما أخذ رسول الله ﷺ صفية أقام عندها ثلاثا

عن أنس بن مالك، قال: «لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية أقام عندها ثلاثا».<br>

إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا

عن أنس بن مالك، قال: «إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا، وإذا تزوج الثيب أقام عندها ثلاثا، ولو قلت إنه رفعه لصدقت ولكنه قال السنة كذلك»

قال أعطها شيئا قال ما عندي شيء قال أين درعك الحطمي...

عن ابن عباس، قال: لما تزوج علي فاطمة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعطها شيئا»، قال: ما عندي شيء، قال: «أين درعك الحطمية؟»

أعطاها درعه ثم دخل بها

حدثني محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن عليا لما تزوج فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأراد أن يدخل به...

أمرني أن أدخل امرأة على زوجها قبل أن يعطيها شيئا

عن عائشة، قالت: «أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أدخل امرأة على زوجها قبل أن يعطيها شيئا».<br>

أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة، قبل عصمة النكاح، فهو لها وما كان بع...

بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج، قال: «بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير»