حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ظاهر من امرأته فرأى بريق ساقها في القمر فوقع عليها فأمره أن يكفر - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق  باب في الظهار (حديث رقم: 2222 )


2222- عن عكرمة، أن رجلا ظاهر من امرأته، فرأى بريق ساقها في القمر فوقع عليها، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم «فأمره أن يكفر».
(1) 2223- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه، ولم يذكر الساق.
(2) 2224- عن عكرمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديث سفيان.
(3) 2225- عن عكرمة، قال أبو داود: كتب إلي الحسين بن حريث، قال: أخبرنا الفضل بن موسى، عن معمر، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس، بمعناه عن النبي صلى الله عليه وسلم (4)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وانظر ما قبله.
الزعفراني: هو الحسن بن محمد بن الصباح.
تنبيه: هذا الطريق ليس في الأصول الخطية التي بين أيدينا، وأثبتناه من "تحفة الاشراف" 5/ 122، ومن النسخه التي شرح عليها العظيم آبادي، وذكر العظيم آبادي أنه موجود في بعض النسخ دون غيرها.
(٢) إسناده صحيح، وقد اختلف في وصله وإرساله كما سلف بيانه برقم (٢٢٢١)، وقد روي موصولا أيضا من طريق معمر، عند الحكم كما سيأتي عند المصنف (٢٢٢٥ م).
تنبيه: هذا الحديث جاء في (أ) و (ب) و (هـ) عن عكرمة مرسلا، ووضع في (أ) و (ب) علامة التضبيب بعد عكرمة، دلالة على استغرابه، وجاء على الصواب في (ج) و"تحفة الأشراف" ٥/ ١٢٢ - ١٢٣.
(٣)حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات، والرجل المبهم فيه هو الحكم بن أبان كما جاء بيانه في سائر روايات الحديث.
وانظر ما سلف برقم (٢٢٢١).
أبو كامل: هو فضيل بن حسين الجحدري، وخالد: هو ابن مهران الحذاء.
(٤) إسناده صحيح، وقد اختلف في وصله وإرساله عن الحكم بن أبان كما بيناه برقم (٢٢٢١)، وقد روي موصولا أيضا من طريق إسماعيل ابن علية كما سلف عند المصنف (٢٢٢٣).
واختلف في وصله وإرساله عن معمر - وهو ابن راشد الأزدي - أيضا كما سيأتي بيانه.
وأخرجه ابن ماجه (٢٠٦٥) من طريق محمد بن جعفر، والترمذي (١٢٣٨)، والنسائي في "الكبرى" (٥٦٢٢) من طريق الفضل بن موسى، كلاهما عن معمر، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب.
وهو عند عبد الرزاق في "مصنفه" (١١٥٢٥)، ومن طريقه أخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٦٢٣) عن معمر، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، مرسلا.

شرح حديث (ظاهر من امرأته فرأى بريق ساقها في القمر فوقع عليها فأمره أن يكفر)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنَا الزَّعْفَرَانِيّ إِلَخْ ) ‏ ‏: هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ فِي بَعْض النُّسَخ ‏ ‏( بَرِيق سَاقهَا ) ‏ ‏: أَيْ لَمَعَانهَا وَحُسْنهَا ‏ ‏( فِي الْقَمَر ) ‏ ‏: أَيْ فِي ضَوْئِهِ.


حديث فأمره أن يكفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الزَّعْفَرَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا ‏ ‏ظَاهَرَ ‏ ‏مِنْ امْرَأَتِهِ فَرَأَى بَرِيقَ سَاقِهَا فِي الْقَمَرِ ‏ ‏فَوَقَعَ عَلَيْهَا ‏ ‏فَأَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَمَرَهُ أَنْ يُكَفِّرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ السَّاقَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كَامِلٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ الْمُخْتَارِ ‏ ‏حَدَّثَهُمْ حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَدِّثٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِنَحْوِ حَدِيثِ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ عِيسَى ‏ ‏يُحَدِّثُ بِهِ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُعْتَمِرُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْحَكَمَ بْنَ أَبَانَ ‏ ‏يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَلَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏كَتَبَ إِلَيَّ ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عل...

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس، فحرام عليها رائحة الجنة»

خذ منها فأخذ منها وجلست هي في أهلها

عن حبيبة بنت سهل الأنصارية، أنها كانت تحت ثابت بن قيس بن شماس، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى الصبح فوجد حبيبة بنت سهل عند بابه في الغلس، فق...

خذ بعض مالها وفارقها

عن عائشة، أن حبيبة بنت سهل، كانت عند ثابت بن قيس بن شماس فضربها فكسر بعضها، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الصبح، فاشتكته إليه، فدعا النبي صلى...

امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه فجعل عدتها حيضة

عن ابن عباس، «أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم عدتها حيضة»

عدة المختلعة حيضة

عن ابن عمر قال: «عدة المختلعة حيضة»

يا بريرة اتقي الله فإنه زوجك وأبو ولدك

عن ابن عباس: أن مغيثا كان عبدا، فقال: يا رسول الله ‍‍ اشفع لي إليها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا بريرة اتقي الله، فإنه زوجك وأبو ولدك»، فقا...

زوج بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا فخيرها وأمرها أ...

عن ابن عباس: «أن زوج بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا» فخيرها - يعني النبي صلى الله عليه وسلم -، وأمرها أن تعتد "

كان زوجها عبداً فاختارت نفسها ولو كان حرا لم يخيره...

عن عائشة، في قصة بريرة، قالت: «كان زوجها عبدا فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاختارت نفسها، ولو كان حرا لم يخيرها»

خيرها وكان زوجها عبدا

عن عائشة، «أن بريرة خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان زوجها عبدا»