حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب التغليظ في الانتفاء (حديث رقم: 2263 )


2263- عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين نزلت آية المتلاعنين: «أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم، فليست من الله في شيء، ولن يدخلها الله جنته، وأيما رجل جحد ولده، وهو ينظر إليه، احتجب الله منه، وفضحه على رءوس الأولين والآخرين»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف؛ لجهالة عبد الله بن يونس.
ابن وهب: هو عبد الله، وابن الهاد: هو يزيد بن عبد الله الليثي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (5645) من طريق الليث بن سعد، عن ابن الهاد، بهذا الإسناد.
وهو في "صحيح ابن حبان" (4108).
وأخرجه ابن ماجه (2743) من طريق موسى بن عبيدة، عن يحيى بن حرب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
وإسناده ضعيف لضعف موسى بن عبيدة، وجهالة يحيى بن حرب.

شرح حديث (أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَيّمَا اِمْرَأَة أَدْخَلَتْ عَلَى قَوْم ) ‏ ‏: أَيْ بِالِانْتِسَابِ الْبَاطِل ‏ ‏( مَنْ ) ‏ ‏: مَفْعُول أَدْخَلَتْ ‏ ‏( لَيْسَ مِنْهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ ذَلِكَ الْقَوْم ‏ ‏( فَلَيْسَتْ ) ‏ ‏: أَيْ الْمَرْأَة ‏ ‏( مِنْ اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ دِينه أَوْ رَحْمَته ‏ ‏( فِي شَيْء ) ‏ ‏: أَيْ شَيْء يُعْتَدّ بِهِ ‏ ‏( وَلَنْ يُدْخِلهَا اللَّه جَنَّته ) ‏ ‏أَيْ مَعَ مَنْ يَدْخُلهَا مِنْ الْمُحْسِنِينَ بَلْ يُؤَخِّرهَا أَوْ يُعَذِّبهَا مَا شَاءَ إِلَّا أَنْ تَكُون كَافِرَة فَيَجِب عَلَيْهَا الْخُلُود كَذَا فِي الْمِرْقَاة ‏ ‏( جَحَدَ وَلَده ) ‏ ‏: أَيْ أَنْكَرَهُ وَنَفَاهُ ‏ ‏( وَهُوَ يَنْظُر إِلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ الرَّجُل يَنْظُر إِلَى الْوَلَد وَهُوَ كِنَايَة عَنْ الْعِلْم بِأَنَّهُ وَلَده , أَوْ الْوَلَد يَنْظُر إِلَى الرَّجُل , فَفِيهِ إِشْعَار إِلَى قِلَّة شَفَقَته وَرَحْمَته وَكَثْرَة قَسَاوَة قَلْبه وَغِلْظَته ‏ ‏( اِحْتَجَبَ اللَّه تَعَالَى مِنْهُ ) ‏ ‏: أَيْ حَجَبَهُ وَأَبْعَده مِنْ رَحْمَته ‏ ‏( وَفَضَحَهُ ) ‏ ‏: أَيْ أَخْزَاهُ ‏ ‏( عَلَى رُءُوس الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ ) ‏ ‏: أَيْ عِنْدهمْ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
‏ ‏وَقَالَ الْبُخَارِيّ : عَبْد اللَّه بْن يُونُس عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ رَوَى عَنْهُ يَزِيد بْن الْهَاد يُعْرَف بِحَدِيثٍ وَاحِد.
وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : عَبْد اللَّه بْن يُونُس يُعْرَف بِحَدِيثٍ وَاحِد عَنْ سَعِيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيث , رَوَى عَنْهُ يَزِيد بْن عَبْد اللَّه بْن الْهَاد سَمِعْت أَبِي يَقُول ذَلِكَ.


حديث أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرٌو يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ حِينَ نَزَلَتْ آيَةُ ‏ ‏الْمُتَلَاعِنَيْنِ ‏ ‏أَيُّمَا امْرَأَةٍ ‏ ‏أَدْخَلَتْ ‏ ‏عَلَى قَوْمٍ مَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ فَلَيْسَتْ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ وَلَنْ يُدْخِلَهَا اللَّهُ جَنَّتَهُ وَأَيُّمَا رَجُلٍ ‏ ‏جَحَدَ ‏ ‏وَلَدَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ احْتَجَبَ اللَّهُ مِنْهُ وَفَضَحَهُ عَلَى رُءُوسِ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من ادعى ولدا من غير رشدة فلا يرث ولا يورث

عن ابن عباس، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا مساعاة في الإسلام، من ساعى في الجاهلية فقد لحق بعصبته، ومن ادعى ولدا من غير رشدة فلا يرث،...

قضى أن كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادع...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أن كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادعاه ورثته، فقضى أن كل من كان من أم...

إن هذه الأقدام بعضها من بعض

عن عائشة قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، - قال مسدد: وابن السرح - يوما مسرورا، - وقال عثمان: - تعرف أسارير وجهه، فقال: " أي عائشة، ألم تري...

أنتم شركاء متشاكسون إني مقرع بينكم فمن قرع فله الو...

عن زيد بن أرقم قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من اليمن، فقال: إن ثلاثة نفر من أهل اليمن أتوا عليا، يختصمون إليه في ولد، وقد وقع...

أقرع بينهم فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة وجعل...

عن زيد بن أرقم قال: أتي علي رضي الله عنه بثلاثة، وهو باليمن وقعوا على امرأة في طهر واحد، فسأل اثنين: أتقران لهذا بالولد؟ قالا: لا، حتى سألهم جميعا، فج...

كان النكاح في الجاهلية على أربعة أنحاء

أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته، " أن النكاح كان في الجاهلية على أربعة أنحاء: فكان منها نكاح الناس ا...

الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن عائشة، اختصم سعد بن أبي وقاص، وعبد بن زمعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ابن أمة زمعة، فقال سعد: أوصاني أخي عتبة إذا قدمت مكة أن أنظر إلى ابن...

ذهب أمر الجاهلية الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قام رجل فقال: يا رسول الله، إن فلانا ابني عاهرت بأمه في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا دعوة...

قضى أن الولد للفراش

عن رباح قال: زوجني أهلي أمة لهم رومية، فوقعت عليها، فولدت غلاما أسود مثلي فسميته عبد الله، ثم وقعت عليها فولدت غلاما أسود مثلي، فسميته عبيد الله، ثم ط...