حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنأ وأمرأ أو أشهى وأمرأ قال سفيان الشك مني أو منه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين مسند صفوان بن أمية الجمحي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15300 )


15300- عن عبد الله بن الحارث، قال: زوجني أبي في إمارة عثمان، فدعا نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء صفوان بن أمية - وهو شيخ كبير - فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " انهسوا اللحم نهسا، فإنه أهنأ، وأمرأ - أو أشهى وأمرأ - " قال سفيان: الشك مني أو منه

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الكريم: وهو ابن أبي المخارق أبو أمية البصري، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الله بن الحارث: هو ابن نوفل القرشي الهاشمي.
وأخرجه الحميدي (٥٦٤) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٧٣٣٢) -، وابن سعد في "الطبقات" ٥/٢٥، والترمذي (١٨٣٥) ، والدارمي ٢/١٠٦، والبيهقي في "الآداب" (٥٠٧) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: وهذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الكريم، وقد تكلم بعض أهل العلم في عبد الكريم المعلم ـ منهم أيوب السختياني ـ من قبل حفظه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٣٣١) من طريق يوسف بن حماد المعني, عن عثمان بن عبد الرحمن, عن محمد بن الفضل بن العباس قال: كانت فينا وليمة, فدخل علينا صفوان بن أمية, فأتي بطعام, فقال: انتهشوا اللحم, فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "انتهشوا اللحم، فإنه أشهى وأهنا وأمرأ" وإسناده ضعيف لضعف عثمان بن عبد الرحمن: وهو الجمحي القرشي، ومحمد بن الفضل بن العباس، قال الذهبي في "الميزان": لا أعرفه، وقال ابن النجار: ضعفه ابن أبي الدنيا.
قلنا: وقد حسنه الحافظ في "الفتح" ٩/٥٤٧ لطرقه.
وسيأتي نحوه بإسناد ضعيف برقم (١٥٣٠٩) .
وسيكرر سندا ومتنا برقم (٢٧٧٠٥) .
وله شاهد من حديث عائشة عند أبي داود (٣٧٧٨) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٨٠، ولفظه عند أبي داود: "لا تقطعوا اللحم بالسكين، فإنه من صنع الأعاجم، وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ"، وفي طريقه أبو معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي، وهو ضعيف.
قلنا: وفي هذا الحديث التصريح بالنهي عن قطع اللحم بالسكين وهو مردود بحديث عمرو بن أمية الضمري عند البخاري (٥٤٠٨) ، ومسلم (٣٥٥) (٩٢) ، وسيرد ٤/١٣٩.
ولفظه عند أحمد، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة، فدعي إلى الصلاة، فطرح السكين ولم يتوضأ.
وكذلك بحديث المغيرة بن شعبة، سيرد ٤/٢٥٢.
وقال الحافظ في "الفتح" ٩/٥٤٧: وأكثر ما في حديث صفوان أن النهش أولى.
قلنا: يعني من القطع بالسكين.
وقد ورد نهس اللحم من فعله صلى الله عليه وسلم من حديث طويل رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري (٣٣٤٠) ، ومسلم (١٩٤) (٣٢٧) ، وقد سلف ٢/٤٣٥، ولفظه عند البخاري: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة، فرفعت إليه الذراع ـ وكانت تعجبه- فنهس منها نهسة.
قال السندي: قوله: "انهسوا اللحم نهسا": قال السيوطي في حاشية أبي داود: هو بالسين المهملة، وهو أخذ اللحم بالفم من العظم، وفي "النهاية":هو بالإهمال بمقدم الفم، وبالإعجام: بالأضراس، وقيل: هما بمعنى.
قلت (القائل السندي) : فيجوز الإعجام هاهنا أيضا.
قوله: "أهنأ وأمرأ": كلاهما بالهمزة، يقال: هنؤ الطعام صار هنيئا، ومرؤ صار مريئا، وهو أن لا يثقل على المعدة، وينهضم عنها طيبا، وقيل: المراد أنه اللذيذ الموافق للغرض.

شرح حديث ( قال النبي ﷺ انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنأ وأمرأ أو أشهى وأمرأ قال سفيان الشك مني أو منه )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "في إمارة عثمان " : - بكسر الهمزة - ; أي : زمن كونه أميرا .
"انهسوا اللحم نهسا " : قال السيوطي في "حاشية أبي داود " : هو بالسين المهملة ، وهو أخذ اللحم بالفم من العظم .
وفي "المجمع " : هو بالإهمال : بمقدم الفم ، وبالإعجام : بالأضراس ، وقيل : هما بمعنى .
قلت : فيجوز بالإعجام ها هنا أيضا .
"أمرأ " : كلاهما بالهمزة ، يقال : هنؤ الطعام : صار هنيئا ، ومرأ : صار مريا ، وهو ألا يثقل على المعدة ، وينهضم عنها طيبا .
وقيل : المراد : أنه اللذيذ الموافق للغرض ، وما جاء أنه صلى الله عليه وسلم قطع اللحم بالسكين ، فهو محمول على الحاجة .
وقيل : هذا إرشاد إلى الأولى والأفضل والأطيب كما يدل عليه التعليل ، وما جاء ، فهو بيان للجواز .
وبالجملة : فالحكم بالوضع على حديث عائشة الموافق لهذا الحديث كما فعله ابن الجوزي غير سديد ، نعم قد تفرد أبو معشر برواية عائشة ، وليس بالقوي ، لكن لا يلزم بذلك الوضع ، سيما إذا ثبت معناه كما في هذا الحديث ، وكذا حديث أم سلمة أخرجه الطبراني ، والله تعالى أعلم .


حديث انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنأ وأمرأ أو أشهى وأمرأ قال سفيان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْكَرِيمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏زَوَّجَنِي أَبِي فِي ‏ ‏إِمَارَةِ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏فَدَعَا ‏ ‏نَفَرًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَجَاءَ ‏ ‏صَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ ‏ ‏وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏انْهَسُوا ‏ ‏اللَّحْمَ ‏ ‏نَهْسًا ‏ ‏فَإِنَّهُ أَهْنَأُ ‏ ‏وَأَمْرَأُ ‏ ‏أَوْ أَشْهَى ‏ ‏وَأَمْرَأُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏الشَّكُّ مِنِّي أَوْ مِنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الطاعون والبطن والغرق والنفساء شهادة

عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " حدثنا به أبو عثمان مرارا، وقد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرة

عن صفوان بن أمية أن رسول الله ﷺ استعار منه يوم حن...

عن أمية بن صفوان بن أمية،عن أبيه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه يوم حنين أدراعا " فقال: أغصبا يا محمد؟ فقال: " بل عارية مضمونة " قال:...

يا رسول الله ﷺ زعموا أنه هلك من لم يهاجر

عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أبيه: أن صفوان بن أمية بن خلف، قيل له: هلك من لم يهاجر، قال: فقلت: لا أصل إلى أهلي حتى آتي رسول الله صلى الله عليه و...

أعطاني رسول الله ﷺ يوم حنين وإنه لأبغض الناس إلي ف...

عن صفوان بن أمية، قال: " أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، وإنه لأبغض الناس إلي، فما زال يعطيني حتى صار، وإنه أحب الناس إلي "

عن صفوان بن أمية أن رجلا سرق برده فرفعه إلى النبي...

عن صفوان بن أمية: أن رجلا سرق بردة فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله قد تجاوزت عنه، قال: " فلولا كان هذا قبل أن تأتيني...

لا هجرة بعد فتح مكة ولكن جهاد ونية فإذا استنفرتم ف...

عن صفوان بن أمية، أنه قيل له: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، قال: فقلت: لا أدخل منزلي، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فأتيت النبي صلى الله ع...

قال النبي ﷺ الطاعون شهادة والغرق شهادة والبطن شها...

عن صفوان بن أمية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعون شهادة،والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء شهادة "

الطاعون والبطن والغرق والنفساء شهادة

عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " قال سليمان: حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا، ورفعه مرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم

عن صفوان بن أمية: رآني رسول الله ﷺ وأنا آخذ اللحم...

عن عثمان بن أبي سليمان، قال: قال صفوان بن أمية: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي، فقال: " يا صفوان " قلت: لبيك، قال: "...