15302- عن أمية بن صفوان بن أمية،عن أبيه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه يوم حنين أدراعا " فقال: أغصبا يا محمد؟ فقال: " بل عارية مضمونة " قال: فضاع بعضها، فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضمنها له، فقال: أنا اليوم يا رسول الله في الإسلام أرغب
حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف شريك: وهو ابن عبد الله النخعي، وجهالة حال أمية بن صفوان، فإنه لم يوثقه أحد، ولم يرو عنه غير اثنين.
ولاضطرابه كما سيأتي في التخريج.
وأخرجه أبو داود (٣٥٦٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٧٧٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٥٥) ، والدارقطني في "السنن" ٣/٣٩، والحاكم ٢/٤٧، والبيهقي في "السنن" ٦/٨٩، وفي "المعرفة" (١١٩٦٧) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢١٦١) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وقال أبو داود: وهذه رواية يزيد ببغداد، وفي روايته بواسط تغير على هذا.
وقد اختلف فيه على شريك.
فأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٥٤) ، والطبراني في "الكبير" (٧٣٣٩) من طريق يحيى بن عبد الحميد الحماني، عن شريك، عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة، عن أمية بن صفوان، به بزيادة: ابن أبي مليكة في الإسناد.
وقد اختلف فيه كذلك على عبد العزيز بن رفيع.
فأخرجه الدارقطني في "السنن" ٣/٤٠ من طريق قيس بن الربيع، عن عبد العزيز، عن ابن أبي مليكة، عن أمية بن صفوان، به.
وأخرجه بنحوه النسائي في "الكبرى" (٥٧٨٠) ، والطحاوي في "شرح=مشكل الآثار" (٤٤٥٦) من طريق إسرائيل بن يونس، عن عبد العزيز، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الرحمن بن صفوان، مرسلا.
وفي رواية الطحاوي: عن ابن صفوان، ولم يسمه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/١٤٣- ١٤٤، ومن طريقه أبو داود (٣٥٦٣) ، والدارقطني في "السنن" ٣/٤٠، والبيهقي في "السنن" ٦/٨٩، ٧/١٨.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٥٩) من طريق أسد بن موسى، كلاهما عن جرير، عن عبد العزيز، عن أناس من آل عبد الله بن صفوان، مرسلا.
وفي مطبوع الدارقطني، أقحم اسم عطاء بعد عبد العزيز.
وأخرجه أبو داود (٣٥٦٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٥٧) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٨٩ من طريق مسدد، عن أبي الأحوص، عن عبد العزيز، عن عطاء بن أبي رباج، عن ناس من آل صفوان، مرسلا.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٥٨) من طريق مسدد، عن أبي الأحوص، عن عبد العزيز، عن عطاء بن أبي رباح، عن صفوان، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٧٧٨) من طريق حجاج بن أرطاة، عن عطاء بن أبي رباح، مرسلا.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٦/٨٩ من طريق أنس بن عياض الليثي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي بن الحسين، مرسلا.
وقد أشار إلى اضطرابه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٨، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١١/٢٩٢- ٢٩٥، وابن التركماني في "الجوهر النقي" ٦/٩٠.
وسيكرر برقم ٦/٤٦٥ سندا ومتنا.
ويشهد له حديث جابر عند الحاكم ٣/٤٨-٤٩، والبيهقي ٦/٨٩، وفيه: ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صفوان بن أمية، فسأله أدراعا مئة درع، وما يصلحها من عدتها، فقال: أغصبا يا محمد؟ قال: "بل عارية مضمونة حتى=نؤديها إليك" ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم سائرا.
وإسناده حسن، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي!
قال السندي: قوله: أغصبا: أي: أتأخذها غصبا.
قوله: "مضمونة": ظاهره أن العارية تضمن، ولعل من لا يقول به يقول: أن هذا ليس بيان أن من شأن العارية الضمان، بل هو التزام للضمان لمصلحة في تلك العارية، ولا يلزم منه أنها مضمونة على الإطلاق.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "استعار منه يوم خيبر " : هكذا في النسخ ، والصواب : يوم حنين ; كما في "الأطراف " .
"أغصبا " : أي : أتأخذها غصبا .
"مضمونة " : ظاهره أن العارية تضمن ، ولعل من لا يقول به يقول : إن هذا ليس بيان أن من شأن العارية الضمان ، بل هو التزام للضمان لمصلحة في تلك العارية ، ولا يلزم منه أنها مضمونة على الإطلاق .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعَارَ مِنْهُ يَوْمَ خَيْبَرَ أَدْرَاعًا فَقَالَ أَغَصْبًا يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ بَلْ عَارِيَةٌ مَضْمُونَةٌ قَالَ فَضَاعَ بَعْضُهَا فَعَرَضَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَضْمَنَهَا لَهُ فَقَالَ أَنَا الْيَوْمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فِي الْإِسْلَامِ أَرْغَبُ
عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أبيه: أن صفوان بن أمية بن خلف، قيل له: هلك من لم يهاجر، قال: فقلت: لا أصل إلى أهلي حتى آتي رسول الله صلى الله عليه و...
عن صفوان بن أمية، قال: " أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، وإنه لأبغض الناس إلي، فما زال يعطيني حتى صار، وإنه أحب الناس إلي "
عن صفوان بن أمية: أن رجلا سرق بردة فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله قد تجاوزت عنه، قال: " فلولا كان هذا قبل أن تأتيني...
عن صفوان بن أمية، أنه قيل له: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، قال: فقلت: لا أدخل منزلي، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فأتيت النبي صلى الله ع...
عن صفوان بن أمية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعون شهادة،والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء شهادة "
عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " قال سليمان: حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا، ورفعه مرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
عن عثمان بن أبي سليمان، قال: قال صفوان بن أمية: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي، فقال: " يا صفوان " قلت: لبيك، قال: "...
عن صفوان بن أمية، قال: كنت نائما في المسجد على خميصة لي، فسرقت فأخذنا السارق، فرفعناه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقلت: يا رسول الله، أفي...
عن حكيم بن حزام، قال: قلت: يا رسول الله، يأتيني الرجل يسألني البيع، ليس عندي ما أبيعه، ثم أبيعه من السوق فقال: " لا تبع ما ليس عندك "